تستكشف 1300 معلم في الإمارة

«دبي 360».. جولة افتراضية عبر نصف مليون صورة

تحديث الموقع بشكل مستمر ومواكب لأي جديد أو تطور يحدث في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

زيارة واحدة قد لا تكفي لموقع «دبي 360»، الذي تم تدشينه رسمياً أمس، فعدد معالم دبي التي ينضوي عليها الموقع كثيرة، وبالتالي فإن الجولات الافتراضية التي يمكن للمستخدم القيام بها داخل معالم دبي كثيرة، فهي تغطي نحو 1300 نقطة أو معلم في دبي، التي أصبحت تحتل صدارة المدن العالمية في اكتشاف واستخدام هذه التقنية، الأمر الذي يعزز مكانتها عالمياً، خاصة وأن الموقع الالكتروني يضمن لمستخدميه من كافة أنحاء العالم، الاستمتاع بجولة افتراضية مصورة بمستوى عالي الجودة، تغطي كافة أنحاء دبي.

جهد وشغف

إسماعيل الهاشمي أوضح لـ«البيان» أن «دبي 360» يعد موقعاً توضيحياً تفاعلياً يصور كل ما تمثله دبي، وقال: «المشروع انطلق في البداية كفكرة طموحة ثم أبصر النور من خلال الجهد والشغف الكبيرين اللذين أظهرهما فريق من الأفراد الموهوبين والملتزمين»، مشيراً إلى أن استمراره وفريق عمله سيظل قائماً لتطوير هذه المنصة الفريدة والتي تستعرض أفضل ما تقدمه دبي، وقال: «إنها تكشف طبيعة التقدم والتطور المستمر الذي تحققه دبي».

وأكد الهاشمي، ان التفاعل الجماهيري مع الموقع كان واضحا تماماً، من خلال متابعتهم لكافة الصور التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: بدأنا منذ اللحظة الأولى لإطلاق الموقع باستقبال ردود أفعال المستخدمين للموقع، والتي وجدنا فيها تحفيزاً واضحاً لتعزيز الموقع الإلكتروني بنقاط أو معالم أكثر.

«المشروع في بدايته انطلق كفكرة طموحة، سرعان ما أبصرت النور من خلال الجهد والشغف الذي أظهره فريق دبي 360»، بهذا التعبير وصف مدير مشروع دبي 360 إسماعيل الهاشمي الخدمة الجديدة، وأكد في حواره مع «البيان»، أن فريق عمل «دبي 360» يعمل حالياً على تطوير الموقع بشكل مستمر، وأشار إلى أن المشروع تطلب التقاط أكثر من 500 ألف صورة يتجاوز حجمها 8 ملايين ميغابيكسل، منوهاً إلى أن أعلى نقطة تصوير تمت من ارتفاع 830 متراً من قمة برج خليفة، وقال إن الخطوة المقبلة ستتمثل في مضاعفة عدد المواقع المصورة، كما ستشمل ايضاً كافة الفنادق والمؤسسات العامة في دبي.

صور دقيقة وعالية الجودة تأخذك في رحاب دبي

جولة وتفاعل

ويؤمن موقع «دبي 360» لمستخدميه حالياً جولة افتراضية تفاعلية هي الأولى من نوعها، في حين أنه يمكن المستخدمين من استكشاف كل زاوية في دبي، دون الاضطرار إلى الخروج من بيوتهم، وكانت عمليات تطوير الموقع قد استغرقت 18 شهراً، وتولى مسؤوليتها فريق متكامل يتكون من 30 شاباً يمتلكون خبرة عالية في التصوير والتعامل مع التقنيات الحديثة، فضلاً عن أنهم معتادون على ارتياد المناطق المرتفعة التي تمكنهم من التقاط صور متعددة للمدينة ذات جمالية عالية.

جولات الموقع الافتراضية في دبي تستخدم مجموعة حصرية من الصور البانورامية التفاعلية، والتي تم تصويرها باستخدام تقنية 360 درجة، كما تم تعزيز الموقع بمقاطع فيديو التقطت بتقنية التصوير المتباطئ، التي تظهر المكان بكافة تفاصيله، ومع المحتوى الذي تم تصويره من قمة برج خليفة، الذي يعد الأطول في العالم، يمكن لمستخدمي الموقع رؤية دبي من الأعلى مع مشاهد بانورامية توفر رؤية شاملة لشارع الشيخ زايد وواجهة دبي المائية.

ردهة برج العرب بتقنية 360 فخامة التجول في أروقة الفنادق

1300 معلم

الموقع يتضمن حالياً 1300 نقطة أو معلم رئيسي في دبي، وفي هذا السياق أكد الهاشمي أن لديه وفريق عمله خططاً واضحة لمضاعفة هذا العدد مع نهاية العام الجاري، وقال: «الفريق يعكف في الفترة الحالية على متابعة الموقع على مدار الساعة، ولدى الفريق الجاهزية الكاملة للتعامل مع أي طارئ قد يحدث، إلى جانب تحديث الموقع بشكل مستمر، بحيث نكون قادرين على مواكبة أي جديد أو تطور يحدث في دبي».

مقاطع فيديو

اللافت في موقع «دبي 360» هو عدم اكتفائه بالصورة فقط، وإنما تم تزويد بعض المعالم بمقاطع فيديو متكاملة تظهر كافة تفاصيلها، وفي هذا الخصوص أشار الهاشمي إلى أن بعض المعالم تم تعزيزها بمقاطع فيديو تفاعلية إلى جانب الصور، قائلاً بأن الهدف من ذلك هو تقديم خدمة تفاعلية متكاملة للمستخدم مع المكان وابراز جمالياته، وأكد الهاشمي أن الفريق احتاج إلى التقاط ما يقارب 500 ألف صورة لتأسيس الموقع، منوهاً إلى أن تغطية مطار دبي الدولي فقط احتاجت إلى التقاط نحو 88 ألف صورة، والتي تم دمجها مع بعضها البعض لتشكل مقطع فيديو بانوراميا يظهر حركة المطار في الليل والنهار، مؤكداً أنه تم تصنيع مناظير تلسكوبية خاصة لتثبيتها على أسطح المباني عند تنفيذ المشروع.

مشاركة مع الآخرين

 منظر عام لدبي ويظهر في الصورة برج العرب

كما تم تطوير مشروع «دبي 360» عبر استخدام أحدث التقنيات البصرية من قبل متخصصين وخبراء مجهزين بأفضل وسائط التصوير وكاميرات رقمية ذات عدسات أحادية عاكسة وكاميرات فيديو، في حين تم التقاط مجموعة كبيرة من الصور من خلال استخدام المروحيات الخاصة، وكان مشروع «دبي 360» قد أتاح لأعضاء الفريق الذي تولى عملية التنفيذ إمكانية النفاذ إلى كافة معالم وزوايا الإمارة. فضلاً عن ذلك فقد أقام فريق عمل مشروع «دبي 360» واجهة مخصصة للموقع تتيح للمشاهدين رؤية معالم دبي في إطار تجربة تفاعلية، والتي توفر مجموعة من الخيارات، بما في ذلك المشاهدة من زاوية مستقيمة أو باستخدام تقنية التصوير «ليتل بلانيت»، فضلاً عن أن الموقع يمكن مستخدميه من مشاركة وجهاتهم المفضلة مع أصدقائهم أو متابعيهم من خلال قنوات التواصل الاجتماعي مثل «الفيسبوك وتويتر وغوغل بلس» وحتى البريد الإلكتروني.

الهاشمي في هذا السياق، قال: «بلا شك أن الموقع يمكن زوار دبي أو أولئك الذين يخططون لزيارتها من اكتشاف كل ما هو جديد في المدينة بصورة يومية، سواء كان ذلك في المناطق القديمة مثل البستكية أو في المناطق الحديثة التي تضم الفنادق الفاخرة أو حتى مطار دبي الدولي»، مشيراً إلى أن «المشروع يقدم محتوى مفيدا للجميع، من خلال تقديمه لكمية كبيرة من المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمكان الذي يتجولون فيه».

تطوير

زيارة 10 فنادق والتجول فيها

يمكن لمستخدمي موقع «دبي» حالياً زيارة 10 فنادق فخمة والتجول في أروقتها ودخول غرفها، وذلك باستخدام تقنية التصوير 360، وأشار إسماعيل الهاشمي إلى أن الموقع يهدف خلال المرحلة المقبلة إلى تغطية كافة فنادق دبي، مشيراً إلى أنه تم حالياً التركيز على الفنادق البارزة في دبي.

وذكر أن هناك بعض الفنادق يمكن للمستخدم التعرف عليها من الخارج فقط، من دون امكانية دخولها، والتي ستأتي في مرحلة مقبلة.

قائمة الفنادق التي يمكن دخولها في الموقع تضم برج العرب والذي يمكن لمستخدمي الموقع التجول في الجناح الملكي الفاخر فيه والاستمتاع برؤية التصميم الداخلي والديكورات المذهّبة، والغرف الفاخرة المذهلة وإطلالتها الساحرة على البحر، كما تضم القائمة فندق أرماني الواقع في برج خليفة، ومنتجع اتلانتس نخلة جميرا، وفندق العنوان وسط مدينة دبي، وفندق ذا بالاس بوسط مدينة دبي، وفندق الميدان بمنطقة ند الشبا، ومنتجع جميرا بيتش، وفندق القصر وكذلك فندق ميناء السلام الواقعين في مدينة جميرا، بالإضافة إلى فندق رافلز الواقع بالقرب من وافي سيتي.

تقنية

مترو دبي.. تجربة تنقل تُعرّف بالمحطات والأماكن

قال اسماعيل الهاشمي، مدير مشروع «دبي 360»: يمكن لمستخدم الموقع أن يعيش تجربة التنقل عبر مترو دبي والتي تم تصويرها بتقنية الدوران 360.

وأشار إلى أن انجاز هذا الفيديو تطلب تصنيع حوامل خاصة لتثبيت الكاميرات على سطح المترو، والتي من خلالها تمكن فريق المشروع من تغطية مسارات المترو بخطيه الأحمر والأخضر.

وتابع: الرحلة تغطي كافة المراحل والمناطق التي يمر بها المترو، ويمكن للمستخدم التعرف على كافة المحطات والأماكن المحيطة بالمترو.

وأعرب الهاشمي عن تقديره بأن مثل هذه الرحلة يمكنها أن تفيد مستخدمي المترو من حيث التعرف على طبيعة الخطوط والأماكن التي يصل اليها.

تم التقاط أكثر من 500 ألف صورة لهذا المشروع

خطوة ثانية

تركيز «دبي 360» لا يقتصر على معالم دبي البارزة فقط، وانما يغطي كافة أنحاء الإمارة، وبحسب ما أشار اليه الهاشمي، فإن الخطوة الثانية ستتضمن إدراج كافة الفنادق الموجودة في دبي، إضافة إلى المؤسسات الحكومية العامة، وقال: «لدينا خطة متكاملة لهذا العام، لتغطية معظم المؤسسات الحكومية، التي يمكن لأي شخص أن يحتاجها، ولن نكتفي فقط بعملية تصويرها من الداخل والخارج، وانما سيتم إضافة خدمة «الدليل»، الذي يمكنه أن يبين المناطق التي تتواجد فيها مثل هذه المؤسسات، بحيث يكون بإمكان المتجول في الموقع معرفة مدى قربها أو بعدها عن النقطة التي يقف فيها».

وأوضح الهاشمي بأن المستشفيات ستكون أيضاً ضمن هذه الخطة، منوهاً إلى أن الموقع سيراعي خصوصية هذه المعالم.

للقيام بجولة افتراضية في دبي إضغط هنا.

Email