في دراسة أجرتها (كاسبرسكي لاب) في الإمارات حول الانترنت

العائلات مهددة بفقدان أموالها وبياناتها بسبب نشاط أطفالها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت نتائج بحث مشترك أجرته كاسبرسكي لاب ومنظمة B2B International أن 29% من المستخدمين في الإمارات فقدوا أموالهم أو معلومات قيمة خاصة بهم نتيجة لنشاط الأطفال في الانترنت. وهذا يعني أنه بالإضافة إلى المخاطر التي قد يواجهها الأطفال في الانترنت، فإنهم قد يسببون مشاكل لذويهم دون قصد.

إلا أنه نحو 28% من المشاركين في البحث في الإمارات يعتقدون أن أبناءهم يعرفون القليل حول تقنية الحاسوب، ويرى 28% أن أطفالهم لا يعرفون شيئا حول التهديدات الالكترونية. إن غياب الوعي بهذه التهديدات يشكل خطرا على أولياء الأمور، الذين يسمحون لأبنائهم استخدام أجهزتهم الخاصة. ذكر 17% من المشاركين أن أبنائهم حذفوا بيانات هامة بالصدفة، في حين استلم 10% فواتير غير متوقعة من متاجر التطبيقات بعد أن استخدم طفله الانترنت. إجمالا، أشار فرد واحد من أصل خمسة أولياء أمور إلى أنه تعرض لفقد المال أو البيانات الهامة بسبب خطوات قام بها طفله.

على الرغم من ذلك، ثلث مجموع أولياء الأمور المستطلعة آراؤهم في الإمارات يحذرون من خطورة هذه الظاهرة:  فقط 34% عبروا عن قلقهم من أن يقوم أطفالهم بصرف المال دون علم الأهل، 27% فقط أشاروا إلى تخوفهم من أن يكشف أبناؤهم معلومات سرية للآخرين في الانترنت. وفي الوقت نفسه، يستخدم أولياء الأمور مختلف الأساليب لتجنب المشاكل وحماية الأبناء من التهديدات الالكترونية. على سبيل المثال، 29% يراقبون استخدام أبنائهم للأجهزة شخصيا، 13% طلبوا من موفري خدمة الانترنت تعطيل الوصول إلى مواقع محددة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم 27% من أولياء الأمور بتذكير أبنائهم بمخاطر الانترنت في حين اختار 14% أن "يكونوا أصدقاء" لأبناءهم في مواقع التواصل الاجتماعي. وتجدر الإشارة إلى أن 23% فقط من المستخدمين يلجأون إلى برامج مخصصة لتنظيم نشاطات أبنائهم في الانترنت، على الرغم من أن هذه الخاصية المفيدة متوفرة في الكثير من الحلول الأمنية.

وقال قسطنطين اغناتيف، مدير فريق محللي محتوى الويب بكاسبرسكي لاب: "عندما يفكر الآباء في كيفية قضاء الأبناء لوقتهم في الانترنت، فإن الشاغل الأول لهم سيكون كيفية حمايتهم من المحتوى غير المرغوب على الويب. إلا أن هناك جانب هام آخر يجب عدم تجاهله وهو مشكلة قد يتسبب بها الأطفال لأولياء أمورهم. إن اعتماد المراقبة الأبوية لا تعني إظهار عدم الثقة بطفلك؛ إنها خطوة وقائية التي يمكنك بواسطها حماية  جهازك والبيانات المخزنة عليه. من جهة أخرى بإمكان الأبناء الكبار استخدام هذا النوع من المنتجات البرمجية في مساعدة أولياء الأمور المتقدمين في السن الذين لا يعرفون الكثير حول التهديدات الالكترونية".

ويشتمل منتج Kaspersky Internet Security – لأجهزة متعددة 2015 على وحدة المراقبة الأبوية لـMicrosoft Windows وApple OS X. وتسمح هذه الخاصية لأولياء الأمور مراقبة المواقع التي يزورها الأبناء وماهية الألعاب التي يمارسونها، إلى جانب تعطيل إمكانية تحميل الملفات، تعطيل الوصول إلى المواضيع غير المرغوبة ومنعهم من كشف البيانات السرية. إلى جانب ذلك، يستطيع أولياء الأمور تحسين الحماية عبر تحليل محتوى رسائل الأبناء في مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة الفورية عبر تحديد الكلمات والعبارات غير المرغوب بها والتي يتوجب ترشيحها.

وبهذا الشكل تساعد تقنيات كاسبرسكي لاب على حماية الأموال والبيانات السرية من المجرمين الالكترونيين، وحماية الأبناء من المخاطر التي قد تنشأ في البيئة الالكترونية.
 

Email