فلكي سعودي يوم غد الاثنين أول عيد الفطر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 توقَّع باحث فلكي سعودي أن يكون يوم غد الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك حسب المعايير الفلكية المتبعة في تقويم أم القرى.


ونقلت صحيفة " المدينة " عن مشرف مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية الدكتور خالد بن صالح  قوله:" إنه منذ لحظة ولادة شهر رمضان والقمر يسير خلف الشمس متجهًا من الغرب لجهة الشرق ظاهريًا وسرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ولذلك فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان وسيدركها في صباح يوم الأحد 27 يوليو في تمام الساعة الواحدة والدقيقة 42 وحينئذ يولد هلال شهر شوال ولادة كونية فالشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد.


وأشار إلى أنه أثناء مغيب شمس يوم الأحد سيكون للقمر مكثٌ على جميع الدول العربية وشرق العالم الإسلامي بمدد تتراوح بين ثلث ساعة إلى بضع دقائق فسيكون على شرق العالم الإسلامي في جاكرتا ويمكث 18 دقيقة وعلى الرباط في غرب العالم الإسلامي 8 دقائق وعلى مكة 11 دقيقة وعلى المنطقة الوسطى 7 دقائق بارتفاع درجتين ونصف درجة ويقع جنوب مغيب الشمس.


وبيَّن أن نسبة الإضاءة على وجهه 0.6% وشكل الهلال منحرف بانتصاب يسير ناحية الجنوب قرناه بين السماوي والجنوبي ويبعد عن الأرض 406207 كلم وسيكتمل القمر بدرًا مساء يوم الأحد 14/10/1435هـ في تمام الساعة.
 

Email