منحوتة هيثرو إبداع ساحر للبريطاني ريتشارد ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمانية وسبعون متراً من الأناقة والإتقان تجسدها منحوتة"سليبستريم" التي تصور معجزة الطيران للفنان ريتشارد ويلسون والتي ستكون واحدة من عوامل الإبهار التي لن ينساها المسافرون عبر المبنى رقم 2 في مطار هيثرو اللندني.

قبل البدء بتطبيق التصميم الذي وضعه ويلسون على أرض الواقع قام بجمع المهندسين المسؤولين عن تنفيذ العمل وصنع أمامهم طائرة من الورق المقوى وحشرها داخل كرة هامستر ورمى بها على الأرض قائلا هذا هو ما أريد وكانت النتيجة عملاً فنياً ضخماً من الألمنيوم يزن 77 طناً من المرجح أن يصبح القطعة الفنية الأكثر مشاهدة في المملكة المتحدة.

محاكاة فريدة

المنحوتة أقرب ما تكون إلى نوع من المحاكاة المثيرة لحركة الطائرات التي تقوم بالعروض الفنية وتخطف الأنفاس بحركاتها البهلوانية وهي متقنة لدرجة أنه يمكنك تقريبا سماع هدير محركاتها ورؤيتها وهي تلتف مرتفعة في الهواء وقال ويلسون في حفل إزاحة الستار رسميا عن تحفته الأربعاء الماضي"أردت أن أقدم عملا مثيرا للدهشة ولايمكن نسيانه..أردت أن أصنع شيئا كلما مر الناس بقربه قالوا ياإلهي لقد وصلنا إلى لندن العاصمة الثقافية للعالم.

تحطيم أرقام قياسية

المنحوتة التي يبلغ طولها 78 متراً كبيرة كطائرة بوينغ 747 ولكنها ليست القطعة الفنية الأكبر في المملكة المتحدة فهنالك المنحوتة التي صنعها الفنان أنيش كابور في الأولمبيك بارك والتي لا تزال تحتفظ بالرقم القياسي حتى الآن إلا أن عمل ويلسون هو الأطول بالتأكيد ومع استقبال مطار هيثرو لأكثر من 20 مليون مسافر سنويا من المتوقع أن تحطم "سليبستريم" كل الأرقام القياسية وتصبح المنحوتة الأكثر مشاهدة في بريطانيا.

جهد جماعي

رئيس مجلس الفنون في إنجلترا السير"بيتر بازالغيت" وصف منحوتة هيثرو بقوله "إنها قطعة مثيرة حقا ومثال للعمل الفني الطموح الذي قد يعيد للسفر الجوي ألقه المفقود بعد أن أصبح رتيبا ومملا.. إنها إبداع فني سيعمل على رفع معنويات المسافرين عبر المبنى رقم 2 في مطار هيثرو".

تم صنع المنحوتة في مدينة هال التي ستصبح المدينة الثقافية الثانية في المملكة المتحدة عام 2017 وهي مكونة من 23 قطعة منفصلة تم نقلها بعناية وبشكل تدريجي إلى لندن في يونيو 2013 وهي نتيجة جهود جماعية ضخمة لأكثر من ثمانين شخصا وقامت برعايتها وكالة "فيوتشر سيتي" بعد مسابقة فنية كانت قد أطلقتها بالتعاون مع مطار هيثرو لتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار في الفن العام.

سيرة إبداعية

ريتشارد ويلسون نحّات وفنّان تجهيز وموسيقيّ مولود في لندن عام 1953 تم ترشيحه مرتين لجائزة تيرنر الفنية المرموقة .

اقام معرضه الشخصي الاول عام 1976 في لندن، ومن بعدها اقام 50 معرضا شخصيا حول العالم وخلال مسيرته الفنية أبدع الكثير من الأعمال التي تميزت بإثارتها لحالة من الحيرة البصرية مثل العمل الذي يحمل عنوان النسبة الخاصة "20:50" الذي عرضه ويلسون للمرة الأولى عام 1987 وهو عبارة عن قاعة مستطيلة بسلالم وسقوف وقاع وأرضيات ونوافذ عمد فيها الفنان إلى دمج الخيال بالواقع بحيث إن الناظر إليها لا يستطيع أن يدرك مباشرة إن كان مايراه حقيقيا أم متخيلا، وهنالك أيضا عمله النحتي الذي وُضع في ساحة الألفية وحمل عنوان "شريحة من الواقع" والذي استعمل فيه ويلسون تقنية الرسم البياني لنحت قارب بحجم واقعي.

Email