سذاجتها أبعدت السلطان سليمان القانوني عنها

نهاية «ماهيدفران» عبرة لكل النساء

دفعت روعة مضمون مسلسل (حريم السلطان) الذي يعرض على قناة دبي الفضائية، متابعيه منذ حلقاته الأولى إلى قراءة المزيد عن حياة السلطان سليمان القانوني عموماً، وزوجتيه (ماهيدفران) و(هويام) اللتين أصبحتا الضرتين الأشهر على مستوى الشرق الأوسط لعام 2012، على وجه الخصوص.

وتحظى قصة إقصاء (ماهيدفران) الزوجة الأولى للسلطان سليمان القانوني عن موقعها الرسمي على يد زوجته الثانية (هويام) بشعبية كبيرة بين متابعات المسلسل، اللواتي تُعبر تعليقاتهن عبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، عن ضرورة التمسك بالزوج وضبط النفس والانفعالات لاستمرار الحياة الزوجية، وكأن نهاية الزوجة السلطان الشركسية الساذجة، أصبحت عبرة لكل النساء اللواتي لا يعرفن كيف يتحكمن بغيرتهن على أزواجهن، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال تعليقين طريفين، حيث قالت سيدة "كوني هويام"، بينما قالت سيدة أخرى (ظل راجل ولا ظل حيطة).

 أحداث القصة

تميزت شخصية (ماهيدفران) زوجة السلطان سليمان القانوني الأولى، وأم ابنه البكر مصطفى، التي جسدتها الممثلة التركية نور أيسان فتاحاوغلو، بالخبث والذكاء إلى جانب الجمال، ولكنها لم تحسن السيطرة على غضبها وغيرتها من ضرتها الروسية (هويام) التي أحبها السلطان سليمان القانوني بجنون وجعلها مستشاره الأول في شؤون الدولة، حيث انهالت في إحدى المرات ضرباً على (هويام) التي استفزتها بالحديث عن النشأة الأولى لكل منها، ولم تفهم حينها (ماهيدفران) أن تلك هي إحدى مكائد (هويام) لها، حتى تبعد السلطان عنها، وبدا حقدها على غريمتها الروسية واضحاً من خلال أسلوبها في اللكم والعض وتمزيق الثياب، الأمر الذي تسبب لـ(هويام) بالكدمات والخدوش في أنحاء جسمها.

بعد انتهاء هذه المعركة النسائية عادت (ماهيدفران) مسرعة إلى جناحها حتى تحتفل بانتصارها، بينما عادت (هويام) سعيدة بما تحمله من آثار العدوان، واحتجبت عن السلطان على غير عادتها، ما أشعره بالقلق عليها، وبعد أن رفضت الاستدعاء السلطاني أكثر من مرة، أرسلت له رسالة شفهية تقول إنها غير جديرة بالظهور أمامه لأنها كما قالت زوجته الأولى (لحم يباع ويشترى) الأمر الذي أثار غضب السلطان وانتهى بإقصاء السيدة الأولى وأم ولي العهد عن موقعها الرسمي.

فعلاً لكل حصان كبوة وكما يقول المثل (غلطة الشاطر بألف) فـ( ماهيدفران) التي اعتادت على رسم المكائد لـ(هويام) وجاريتها بحنكة ومهارة، رسمت نهايتها ونهاية ابنها مصطفى لاحقاً بغيرتها وسذاجتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ما علاقة الشخير بالسكتة الدماغية؟

    ربطت دراسة يابانية حديثة بين انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب الشخير أو لأسباب أخرى والتعرض لأزمات قلبية وجلطات دماغية

  • صور للكعبة المشرفة قبل 100 عام

    نشرت دارة الملك عبدالعزيز صوراً قديمة للمسجد الحرام والكعبة المشرفة التقطت منذ 130 عاماً تقريباً.

  • دبلن: عاصمة السياحة والثقافة والمهرجانات

    تتميز ايرلندا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من مقومات الجذب السياحي، فهي تضم كل شيء يمكن أن تفكر فيه، من الطبيعة الساحرة إلى الجبال والمنحدرات والبحيرات والمناطق التراثية والتاريخية

  • مالطا: فيروزة المتوسط تقول لكم «مرهِبا»

    السائح العربي قد لا يفطن لزيارة دولة قريبة نوعاً ما، وتتميز بمواصفات مثالية يعشقها ويأتي في مقدمتها اللغة.

  • المُخرجات الإماراتيات.. إبداعات سينمائية تتهادى على استحياء

    «البيان» تواصلت مع عدد من السينمائيين، في رحلة بحثٍ عن المخرجة الإماراتية، ولاقتفاء آثارها، أين هي، وماذا تفعل، وأين عطاؤها الفني من الساحة؟ ليؤكد بعضهم على أن غياب الدعم سبب مباشر لغياب لمساتهن..

  • 8 ساعات لتحضير قهوة «كيوتو» اليابانية

    تبدو القوارير المتجاورة والأنبوب الطويل المتعرج الذي يصل بينها، وكأننا ننظر إلى أحد أجهزة المختبرات، قبل أن يوضح الشيف مارن إبراهيم أنها آلة لتحـــضير القهوة اليابانية «كيوتو» التي يســــتغرق إعـــدادها 8 ساعات أحياناً.

  • موسيقي إيطالي يعزف «البتراء» في الأردن

    أبهر الموسيقي الإيطالي لوكا أكينو جمهوره بأداء أحدث معزوفاته وسط أطلال مدينة البتراء التاريخية بالأردن، في أثناء حفل إطلاق أحدث ألبوماته، وأُقيم الحفل، أول من أمس، احتفالاً بإطلاق الألبوم الذي سماه «البتراء» الذي سُجل في في ديسمبر ..

  • «عالم مدهش» عنوان للسعادة والمرح

    تنجح دورات عالم مدهش الصيفية الترفيهية الأشهر في المنطقة، باستقطاب العديد من العائلات العربية والأجنبية لقضاء وقت المرح والسعادة في أجواء مثالية تسجل الذكريات واللحظات الحلوة للوالدين مع أطفالهما..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon