سذاجتها أبعدت السلطان سليمان القانوني عنها

نهاية «ماهيدفران» عبرة لكل النساء

دفعت روعة مضمون مسلسل (حريم السلطان) الذي يعرض على قناة دبي الفضائية، متابعيه منذ حلقاته الأولى إلى قراءة المزيد عن حياة السلطان سليمان القانوني عموماً، وزوجتيه (ماهيدفران) و(هويام) اللتين أصبحتا الضرتين الأشهر على مستوى الشرق الأوسط لعام 2012، على وجه الخصوص.

وتحظى قصة إقصاء (ماهيدفران) الزوجة الأولى للسلطان سليمان القانوني عن موقعها الرسمي على يد زوجته الثانية (هويام) بشعبية كبيرة بين متابعات المسلسل، اللواتي تُعبر تعليقاتهن عبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، عن ضرورة التمسك بالزوج وضبط النفس والانفعالات لاستمرار الحياة الزوجية، وكأن نهاية الزوجة السلطان الشركسية الساذجة، أصبحت عبرة لكل النساء اللواتي لا يعرفن كيف يتحكمن بغيرتهن على أزواجهن، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال تعليقين طريفين، حيث قالت سيدة "كوني هويام"، بينما قالت سيدة أخرى (ظل راجل ولا ظل حيطة).

 أحداث القصة

تميزت شخصية (ماهيدفران) زوجة السلطان سليمان القانوني الأولى، وأم ابنه البكر مصطفى، التي جسدتها الممثلة التركية نور أيسان فتاحاوغلو، بالخبث والذكاء إلى جانب الجمال، ولكنها لم تحسن السيطرة على غضبها وغيرتها من ضرتها الروسية (هويام) التي أحبها السلطان سليمان القانوني بجنون وجعلها مستشاره الأول في شؤون الدولة، حيث انهالت في إحدى المرات ضرباً على (هويام) التي استفزتها بالحديث عن النشأة الأولى لكل منها، ولم تفهم حينها (ماهيدفران) أن تلك هي إحدى مكائد (هويام) لها، حتى تبعد السلطان عنها، وبدا حقدها على غريمتها الروسية واضحاً من خلال أسلوبها في اللكم والعض وتمزيق الثياب، الأمر الذي تسبب لـ(هويام) بالكدمات والخدوش في أنحاء جسمها.

بعد انتهاء هذه المعركة النسائية عادت (ماهيدفران) مسرعة إلى جناحها حتى تحتفل بانتصارها، بينما عادت (هويام) سعيدة بما تحمله من آثار العدوان، واحتجبت عن السلطان على غير عادتها، ما أشعره بالقلق عليها، وبعد أن رفضت الاستدعاء السلطاني أكثر من مرة، أرسلت له رسالة شفهية تقول إنها غير جديرة بالظهور أمامه لأنها كما قالت زوجته الأولى (لحم يباع ويشترى) الأمر الذي أثار غضب السلطان وانتهى بإقصاء السيدة الأولى وأم ولي العهد عن موقعها الرسمي.

فعلاً لكل حصان كبوة وكما يقول المثل (غلطة الشاطر بألف) فـ( ماهيدفران) التي اعتادت على رسم المكائد لـ(هويام) وجاريتها بحنكة ومهارة، رسمت نهايتها ونهاية ابنها مصطفى لاحقاً بغيرتها وسذاجتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • الطفلان الشمسيان.. لغز يحير الأطباء

    يعيش طفلان باكستانيان حياة طبيعية مثل أقرانهما في النهار، لكن ما أن يحل الظلام حتى يدخلان في غيبوبة يتوقفان فيها عن النطق والحركة.

  • مأكولات تزيد الاكتئاب.. وأخرى تقضي عليه!

    توصلت دراسة حديثة أجراها علماء من فنلندا، إلى أن تناول المأكولات السريعة يمكن أن يسبب الاكتئاب، في حين أن تناول الخضراوات والفاكهة يمكن أن يمنعه

  • العلماء يطورون أجهزة كمبيوتر فائقة الذكاء

    يعكف العلماء حالياً على تحسين أداء ووظائف أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها، وعلى الرغم من أن الأخطاء لا تترافق مع أجهزة الكمبيوتر، إلا أنه منذ أن وضع ألن تيورنغ قواعد استخدام أجهزة الكمبيوتر في ثلاثينيات القرن العشرين، تمسك المبرمجون بقواعد الدقة بشكل كبير جداً.

  • قلعة الجاهلي

    ■ جانب من قلعة الجاهلي التاريخية في مدينة العين، والتي تعد من أهمّ المباني التاريخية في الإمارات، حيث شُيّدت عام 1891، ويتميّز موقعها بالحدائق الغنّاء وواحات النخيل.

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا آل بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • حلقة أمنية تحيط بسجادة «كان السينمائي»

    يحاط مهرجان كان بإجراءات أمنية مشددة لن تكون ظاهرة للعيان حفاظاً على الطابع الاحتفالي للمهرجان العالمي للسينما بعد ستة أشهر من اعتداءات باريس في حين لا تزال فرنسا خاضعة لحالة الطوارئ، وبسط حلقة أمنية محكمة حول السجادة الحمراء.

  • عروض تراثية إماراتية متميزة في بيروجيا الإيطالية

    خلال مشاركته في فعاليات أيام الشارقة الثقافية في مدينة بيروجيا بإيطاليا، التي اختتمت أول من أمس، قدم معهد الشارقة للتراث عروضاً تراثية تحتوي على مجموعة من أدوات الزينة والحلي والملابس التقليدية والأطعمة والفنون الشعبية والحرف اليدوية ومعارض مجسمات السفن والمباني الأثرية والتراثية الإماراتية.

  • تطويرحشرة روبوتية موجهة عن بعد

    تمكن باحثون من جامعة هارفرد من تطوير حشرة روبوتية طائرة لا يزيد حجمها على نصف مشبك ورق صغير، وذلك ضمن مشروع أطلق عليه اسم «روبو بي». ويقل وزن الحشرة عن عـُشر غرام.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"