الجزائر تبحث عن أسباب نفوق البط البري

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبحث معهد باستور، اكبر مراكز البحث الطبي والبيولوجي في الجزائر، منذ اول من امس، اسباب نفوق نحو مئة من البط البري في محمية حوض الدايرة الطبيعية الرطبة بولاية النعامة غرب البلاد.

وقد عثر الخميس الماضي على 85 بطة نافقة دفعة واحدة على مقربة من البحيرة وعثر تباعا على نحو 20، كلها تنزف دما من منقارها وتطاير ريشها وتجمدت اطرافها واجنحتها.

وقد جرت التحاليل الاولية في مخبر محلي وتبين ان البط النافق خال من فيروس انفلونزا الطيور، كما خضعت مياه البحيرة للتحاليل وثبت انها غير ملوثة.

وأعلن عبد القادر علالي وهو مسؤول في محافظة الغابات التي تشرف على المحمية عن تنصيب خلية مراقبة دائمة تتشكل من أعوان محافظة الغابات وقطاع البيئة وبياطرة وناشطين في جمعيات حماية الحياة البرية إلى جانب الدرك الوطني، للمساعدة في التحقيقات.

وتعمل الخلية على مدار الساعة لمتابعة تطورات الموقف في انتظار نتائج التحاليل المرتقبة من معهد باستور لمعرفة اسباب نفوق هذا العدد الكبير من الطيور دفعة واحدة.

ويعيش البط البري ويتكاثر في هذع البحيرة ولم يسبق ان سجلت ظاهرة من هذا النوع. على الاقل في السنوات العشر الاخيرة منذ تصنيف المحمية عالميا ضمن اتفاقية رامسار.

ويقوم عشرة حراس دائمون يحيطون بالبحرية من كل جانب بإعلام الناس، وخاصة الرعاة، على اعتبار ان المنطقة رعوية، بوجود خطر ومنع الاطفال من السباحة فيها.

 

Email