في قصر كارلتون هاوس بلندن

حاكم الشارقة يطلع على أهم مقتنيات المكتبة الأركادية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أول من أمس، المكتبة الأركادية الواقعة في قصر كارلتون هاوس الذي أسسه الملك جورج الأول في العاصمة البريطانية لندن، وكان في استقبال سموه فور وصوله الدكتور جيمي أنطاكية رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات الأركادية.

وجرى خلال اللقاء الذي جمع كلاً من صاحب السمو حاكم الشارقة والدكتور جيمي أنطاكية تبادل الأحاديث في القضايا ذات الاهتمام المشترك والمنصبة في اقتناء المخطوطات والكتب والجهود التي يبذلها الطرفان في الحفاظ عليها وتحقيقها ودراستها بهدف تقديم خدمة جليلة لطلبة العلم والباحثين والدارسين في مختلف ميادين العلوم.

واستعرض رئيس مجموعة مكتبات الأركادية أمام صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من أبرز وأهم وأندر الكتب والمخطوطات والخرائط التي يقتنيها في المكتبة الأركادية والتي تعود للفترة ما بين القرن 8 والقرن 19 للميلاد ويتجاوز عددها الـ 7000 مخطوطة وكتاب.

حيث اطلع سموه على كتاب الأدوية المفردة وهو باللغة العربية في علم الصيدلة ويعود للعام 1130م حيث تعتبر هذه النسخة الوحيدة من نوعها في العالم محافظة على جميع أجزائها ومحتوياتها، وقد عملوا في المكتبة الأركادية إلى تحويلها لنسخة رقمية مصورة حتى تكون متاحة لجميع الباحثين والدارسين.

مخطوطات

كما اطلع سموه على كتاب تقدير الغربي للحضارة العربية والإسلامية، وكتاب التجارة البريطانية في عمان والبحرين والموانئ العربية في الخليج 1904، وكتاب اتفاقيات شيوخ الساحل مع الإنجليز 1907، وكتاب سادلر وهو مجموعة من التقارير السرية دونت في العام 1800، ونسخة من سلسلة وصف مصر، وكتاب الهند الحديثة.

هدايا

وفي ختام الزيارة قدم الدكتور جيمي أنطاكية رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات الأركادية مجموعة من الهدايا تذكارية إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ عرفاناً منه لسموه وتقديراً له على هذه الزيارة الكريمة والتي غمرته بالسعادة على حسب وصفه، وتضمنت تلك الهدايا نسخاً من كتاب «بلاد الشام إبداع الله» ومخطوطات نادرة من العالم الإسلامي.

رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته كل من عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومحمد حسن خلف المدير العام لمؤسسة الشارقة للإعلام.

مخطوطات

من بين المخطوطات التي عرضت أمام صاحب السمو حاكم الشارقة مجموعة من الوثائق الخاصة بالخليج، إضافة إلى ما يقارب من 95 رسالة من تجار البندقية للمنطقة العربية.

كما قدم الدكتور جيمي أنطاكية رئيس مجلس إدارة مجموعة مكتبات الأركادية شرحاً وافياً لصاحب السمو حاكم الشارقة عن جدارية كبيرة لخريطة تفصيلية نادرة لمدينة القاهرة يعود رسمها للعام 1530، وبحسب ما ذكره الدكتور أنطاكية أن الخريطة نفذت بأمر من السلطان العثماني آنذاك، ويظهر من خلال التفاصيل التي احتوتها أن هناك مساعي من العثمانيين لدخول القاهرة والسيطرة عليها.

Email