الجينوم البشري

الجينوم البشري

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد اكتشاف خارطة مورثات الجنس البشري «الجينوم» التي تحدد طريقة تشكل مواصفات الإنسان، من أهم المنجزات العلمية في الفترة الأخيرة.

والجينوم هو كامل خارطة المادة الوراثية المكونة من الحمض الريبي النووي منزوع الأكسجين DNA، ويحتوي الجينوم البشري على ما بين 20-25 ألف جين gene «مورّثة» موجودة في نواة الخلية، وهي مرتبة على هيئة ثلاثة وعشرين زوجاً من الكروموسومات.

ويوجد هناك نوعان من الكروموسومات، النوع الأول هو الكروموسومات الجسدية «somatic» وعددها 22، والنوع الثاني هي الكروموسومات الجنسية «X وY»، والتي تحدد الجنس من ذكر أو أنثى. تحمل تلك الجينات (المورّثات) جميع البروتينات اللازمة لحياة الكائن الحي. وتحدد هذه البروتينات هيئة الشخص: طوله ولون عينيه وهكذا، إلى جانب كيف يستقبل metabolize جسمه الطعام أو يقاوم العدوى، وأحياناً يحدد حتى الطريقة التي يتصرف بها.

ويتكون جزيء الـ DNA في البشر والرئيسيات، من سلسلتين يلتف كل منهما حول الآخر بحيث يشبهان السلم الملتوي. والسلسلتان مرتبطتان عرضياً بواسطة جزيئات تسمى dafirungs من مواد كيميائية تحتوي على النتروجين، وتلك الجزيئات حلقية وتسمى القواعد النتروجينية bases ويرمز إليها اختصاراً A و T و C و G.

وتتكرر هذه القواعد مليارات المرات في جميع أجزاء الجينوم (مجموعة الكروموسومات).

ويحتوي الجينوم البشري، على سبيل المثال، على 3 مليارات زوج من هذه القواعد، ويحتوي الجسم البشري على نحو 80 تريليون خلية. إن تحديد خارطة جينوم الانسان يعني تمهيد الطريق نحو التحكم في صفاته وتوجيهها على نحو انتقائي أو افتراضي معرض لكل الاحتمالات والتداعيات مجهولة المآل والحدود.

Email