27 ساعة من الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى مركز الفنون التابع لجامعة نيويورك أبوظبي لتقديم برامج فنية متميزة وجديدة، من أبرزها عرض موسيقي يستمر لمدة 27 ساعة متواصلة لروائع موسيقى الجاز.

هذا ما أشار إليه بيل براغين المدير التنفيذي في المركز خلال لقاء إعلامي نُظمَ صباح أمس في مقر الجامعة بجزيرة السعديات في أبوظبي، مستعرضاً برنامج الموسم الثاني للمركز، الذي سيضم مجموعة من العروض تعكس جماليات الموسيقى التي تمزج الحداثة مع العراقة.

فعاليات فنية

أشار بيل براغين إلى أن فعاليات مركز الفنون لن تقتصر على العروض الفنية، بل سينظم المركز إلى جانبها عدداً من ورش العمل ويطرح برنامج بناء القدرات التدريبية في الفنون، وجلسات الحوار مع الفنانين الزائرين. وأضاف: إلى جانب هذا يمكن مشاركة الفنانين البروفات التحضيرية المفتوحة للجمهور، وعروض الأعمال التي ما زالت قيد التطوير، إلى جانب فتح أبواب النقاشات الفنية البناءة.

وخص براغين في حديثه فعالية «أبوظبي مربعة طقوس تناغم الموسيقى» وقال سيقود عازف البيانو والملحن «نك بارتش» فرقته الموسيقية الرباعية «موبايل» في أداء موسيقي مستمر لمدة 27 ساعة، متواصلة لألبوم «طقوس الموسيقى المتناغمة» الذي سيمزج بين موسيقى الجاز والفانك والموسيقى الجديدة.

من جانبه قال مهند البكري مدير الاتصال في مركز الفنون، إن المركز مفتوح لكل الإمارات، والعروض المقدمة فيه مجانبة للجمهور. وأوضح: حاولنا في الموسم السابق أن نستفيد من وجود الفنانين الزائرين بتقديم ورش عمل يعرفون فيها عن مكانة ووضع الفن في بلدانهم، كما عرفنا بوضع المرأة في الفنون. وأضاف: نقدم في هذا الموسم مجموعة من الفعاليات التي تساهم في نشر الثقافة والفنون كرؤية كاملة للإمارات.

برنامج منوع

يتميز برنامج مركز الفنون بالتنوع بين العروض الراقصة، والعروض الموسيقية والمسرحية منها عرض «انتيغونا» وهو أداء يعيد تجسيد رواية مسرحية سوفوكليس الكلاسيكية عبر فنون الموسيقى ورقصات الفلامينغو. أما عرض كيد كوالا والرباعي الوتري «أفيارا» والمخرج ك.

باريت فيقدمون عرضاً موسيقياً عن روبوتات واقعة في الحب، تخلقها دمى متحركة وأقراص دوارة بمصاحبة الآلات الوترية والعرض المرئي والمسموع. وفي عرض «معطف هومر – الإلياذة» يستوحي دينيس أوهير وليزا بيترسين عرضهما المسرحي من قصيدة هوميروس الملحمية عن الحب والقتال والشرف، وانجذاب البشرية الذي لا يتزعزع نحو العنف والدمار والفوضى.

إلى جانب هذا ينظم مركز الفنون مهرجان أبوظبي للأفلام العلمية، والذي سيلقي نظرة في أعماق العوالم الطبيعية والتقنية والنظرية بدءاً من أصغر جزء، وصولاً إلى أبعد نقطة يمكن تخيلها في الفضاء الخارجي.

العيد الوطني

كما سيحتفي مركز الفنون بالعيد الوطني لدولة الإمارات من خلال برنامج يجمع عدداً من الفنانين والشعراء الإماراتيين تحت عنوان «حكاية الحكاية» وفي ظهور للإبداع العربي ينظم المركز فعالية «أصوات عربية هنا /‏ هناك/‏ في الماضي/‏ الآن» .

وهو مهرجان قراءات لأعمال مسرحية متنوعة لكتاب عرب وأميركيين من أصول عربية تدور محاورها حول حياتهم في سوريا وفلسطين ومصر ولبنان وغيرها من البلدان التي هاجرت إليها شخصيات هذه المسرحيات واعتمدتها كموطن بديل لها، بأسلوب يتميز بالصراحة والانفتاح.

تفاعل

قال بيل براغين: أتاحت فعاليات مركز الفنون الفرصة لكافة فئات الجمهور، مجالات واسعة للاحتفاء بالتراث والابتكار والإطلاع على رؤى فنية مميزة في جوهرها، وقضاء أوقات ممتعة وطرح التساؤلات ولقاء رواد الإبداع.

Email