شابتان تفاجئان جمهور لندن بمشهد شكسبيري عربي

Ⅶ شكسبير بالعربية في معرض لندن للكتاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حضور شكسبير في الدورة الحالية للمعرض التي تختتم اليوم الخميس كان مختلفاً لأن العالم يحتفل بمرور 400 سنة على رحيل وليم شكسبير (1564 ـ 1616)، وهذا الحدث استثمرته إدارة معرض لندن بطريقة حيوية، حيث خصصت ركناً دائرياً في القاعة الخامسة من معرض لندن لأداء مقاطع سريعة من مسرحياته.

ويلحظ من يمر من تلك الأنحاء اشخاصا يرتدون ثياب شخوص مسرحياته ينتظرون الوقوف أمام الجمهور لأداء مقطع أو أغنية أو مشهد صامت، وعليه سيسمع زائر المعرض لغات مختلفة تتعاقب أمامه : الإنجليزية أو البولونية أو الإسبانية أو العربية.. ثم يستوقفك الصوت حيث تؤدي ممثلتان شابتان بملامح شرقية مشهداً من مسرحية هاملت.

صوفيا ورزان شابتان سوريتان تعملان في مجال التمثيل كانتا حاضرتين في احتفالية شكسبير، حيث تؤدي إحداهما شخصية أوفيليا في المسرحية بينما تؤدي الأخرى شخصية صديقتها المقربة، وعبر مشهد قصير تؤديان مشهداً رقيقاً من رومانسية أوفيليا حاملة وردتها تحكي عن حبيبها مع حركة تداخلية معاصرة تؤدي فيها العاشقة أغنيات حالمة لفيروز.

القليل من الحضور فهم لغة المشهد لكن الرسالة كانت واضحة: إن شكسبير ترجم إلى جميع لغات العالم وإحياء ذكراه يتم عبر صداه في كل مكان ومن بين تلك الأصداء كانت العربية حاضرة.

Email