فارس المزروعي: الموسم الجديد يبشّر بمستقبل واعد لـ «النبطي»

«شاعر المليون» يطلق منافسات موسمه السابع اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق مساء اليوم، من مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، أولى حلقات الموسم السابع من مسابقة «شاعر المليون»، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، على أن يستمر البث 15 أسبوعاً عبر قناة أبوظبي الأولى، وقناة بينونة.

وللإعلان عن انطلاقة الموسم الجديد وآلية اختيار الشعراء، عقدت اللجنة مؤتمرا صحافيا، مساء أول من أمس، في فندق إنتركونتيننتال بأبوظبي، بحضور: اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، عيسى سيف المزروعي عضو اللجنة المنظمة للبرنامج، سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة التحكيم في المسابقة، إضافة إلى عدد من أعضاء لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية للبرنامج، والشعراء.

تراث أصيل

أكد فارس خلف المزروعي، في كلمة له خلال فعاليات المؤتمر، أن جميع الإنجازات التي تُحققها دولة الإمارات، بما فيها صون التراث الثقافي، استكمال لنهج زايد، مشيراً إلى أن شتى المُبادرات الثقافية المجتمعية، تحظى بمتابعة من قبل القيادة الرشيدة.

وأضاف: من هذا المُنطلق تواصل أبوظبي جهودها في الحفاظ على التراث العريق لدولة الإمارات، وكل فعالية من مهرجانات اللجنة أو برامجها، هي حدث عريق الصلة بالتراث الإماراتي الأصيل.

كما أشار إلى أن المواسم الماضية من برنامج «شاعر المليون» حازت اهتماما واسعا من وسائل الإعلام العربية والعالمية. وتابع: الموسم الجديد، يبشّر بالخير وبمستقبل واعد للشعر النبطي ومُصان للأجيال القادمة.

وقال عيسى سيف المزروعي، عضو اللجنة المنظمة للبرنامج: بعد مرور 10 سنوات على انطلاقة الموسم الأول، نقول إنه لا يزال هنالك الكثير لنقدمه خلال هذا الموسم والمواسم المقبلة. واستطرد: استطاع البرنامج منذ انطلاقته أن يكشف عن 336 موهبة شعرية من مختلف الجنسيات.

وفي العام الجاري، وللمرة الأولى، منذ انطلاق «شاعر المليون» سيبث برنامج «المغاني» على الهواء مباشرة قبل موعد كل حلقة من حلقات «شاعر المليون» بساعة.

ولفت عيسى سيف المزروعي إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن برنامج «شاعر المليون»حصد ما يقارب 28 مليون معلومة، سواء باللغة العربية وباللغات الأخرى، في شبكة الإنترنت.

معايير جديدة

في مستهل كلمته، خلال المؤتمر، بيّن سلطان العميمي مشاركة شعراء من 17 دولة عربية، منذ انطلاقة «شاعر المليون». وقال: إن جولات هذا الموسم تميزت بكثرة المشاركات الشعرية الناضجة، وتقدم للمسابقة عبر موقعها، ألوف الشعراء من 27 دولة، منها 7 دول غير عربية.

وكشفت جولات هذا الموسم زيادة عدد من ترشح للمسابقة من طلبة أكاديمية الشعر للموسم السابع. وأضاف: إن المسابقة أعلنت للمرة الأولى عن قائمة الـ 48 قبل انطلاق أول حلقات المسابقة. كما اعتمدت عدّة معايير، منها: مراعاة تنوّع الجنسيات في كل حلقة، تنوّع التجارب والمدارس الشعريّة.

ولفت العميمي إلى آلية جديدة لتأهل الشعراء من المرحلة الأولى إلى الثانية، سيعلن عنها في أولى حلقات المسابقة، كاشفا عن وجود فقرة «الشلات». وقال: في كل حلقة سيستضاف واحد من الأصوات المميزة في هذا الفن الخليجي، كما سيحل في كل حلقة شاعر ضيف.

وقالت الدكتورة نشوة الرويني المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة بيرميديا للاستشارات والإنتاج الإعلامي، في تصريح لها: إن «شاعر المليون»، يعتبر التظاهرة الأدبية الأهم على مستوى الوطن العربي، والتي تختص بالشعر النبطي.

تميز

وصل إلى قائمة الـ 48 شاعرا، مبدعون من 9 دول عربية. وبلغ عدد الشاعرات في هذه القائمة، شاعرة واحدة وهي من دولة الإمارات، وهي ثاني شاعرة إماراتية تصل إلى هذه المرحلة في تاريخ المسابقة بعد أن شهد الموسم الأول وصول أول شاعرة.

Email