انطلاقة جديدة ببرامج تضيء على المشهد الثقافي الإماراتي

50 ألف عنوان في دورة «العين تقرأ» السابعة

■ أنشطة تزاوج بين الثقافة والترفيه يجتذب معها المعرض الأطفال من شتى الشرائح | تصوير: عمران خالد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكثر من 50 ألف عنوان وفعاليات وبرامجح فكرية متنوعة، تشتمل عليها الدورة السابعة من معرض «العين تقرأ» الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في مركز العين للمؤتمرات في الخبيصي، إذ انطلقت أمس وتستمر حتى11 أكتوبر، بمشاركة 67 عارضاً يقدمون أكثر من 50 ألف عنوان من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية. كما يتيح المعرض لزواره، فرصة الوصول إلى الكتب والقراءة، والتعرف على الثقافة الإماراتية الأصيلة والثرية، ويحتفي في الوقت ذاته، بمجموعة من الكتاب الإماراتيين، ويناقش معهم عدداً من القضايا التي تتعلق بالمشهد الثقافي المحلي من خلال سلسلة من الندوات الحوارية والمحاضرات والأمسيات الشعرية وتواقيع الكتب التي تقام في الفترة المسائية.

منبر نوعي

وأوضح محمد عبدالله الشحي، مدير إدارة البحوث والإصدارات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن «العين تقرأ» للكتاب يأتي بعد معرض أبوظبي للكتاب، وهو ثاني معرض يجري تنظيمه في الإمارة، ويعد منبراً يوفر شغف القراءة. كما يستقطب المعرض دور النشر المحلية التي تشهد ازدهاراً ملحوظاً واهتماماً كبيراً بتطوير صناعة النشر. إلى جانب حرص المعرض على استضافة كوكبة من الكُتاب الإماراتيين في شتى المجالات. وأكد الشحي أن المعرض يستهدف فئة النشء والأطفال، إضافة إلى الأسرة بجميع أفرادها. كما سيجد عشاق القراءة والكُتاب من إمارات الدولة المختلفة ضمن أيام المعرض الثمانية، أحدث الكتب والإصدارات باللغتين العربية والإنجليزية، ويشمل ذلك كافة أنواع المعارف والعلوم.

وأشار مدير إدارة البحوث والإصدارات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إلى تنوع فعاليات المعرض بين القراءات والأمسيات الشعرية واحتفاليات تواقيع وإطلاق الكتب، بجانب حلقات النقاش مع كتاب متميزين، مبيناً أنه من شأن مبادراته تشجيع القراءة والبرامج الثقافية..إضافة إلى أنه سيحظى الأطفال بفرصة المشاركة في الورش الفنية والحرفية المتنوعة.

مشاركات

أوضحت آية مصطفى، المشاركة ضمن قسم القراءة في المعرض، أن القسم يسهم في تشجيع الأطفال، من سن4 وحتى 12 عاماً، على القراءة من خلال تفعيل باقة من الورش المتميزة التي تنظمها جمعية محمد بن خالد لأجيال المستقبل. ولفتت إلى أنه، وفي أول يوم من المعرض، جرى تشكيل حلقات للقراءة شارك فيها 300 طالب وطالبة، مشيرة إلى أن المعرض يوفر أجواء عائلية جميلة، حيث يتشارك الآباء مع الأبناء في نشاطات تحفزهم على القراءة والاطلاع.

مركز جامع الشيخ زايد الكبير

يشارك مركز جامع الشيخ زايد الكبير في فعاليات الدورة السابعة من المعرض، وأوضح أحمد محمد عبيد، رئيس قسم الإرشاد الثقافي وخدمات الزوار، أن جناح المركز يعرض لزوار المعرض أحدث إصدارات الجامع، وهي عبارة عن 17 كتاباً، مبدياً رضاه عن نسبة الحضور في المعرض، لا سيما من قبل أهالي مدينة العين وطلبة وطالبات المدارس والجامعات الذين تزخر بها المدينة، علاوة على شرائح أخرى من الجمهور المهتم بالثقافة والمطالعة. وأكد أنه يأمل أن يسهم المعرض في توسيع آفاق الجمهور وحثهم على قراءة كتب متنوعة خلال شتى فعالياته الراقية.

«آفاق»

شهد مساء أمس تنظيم ندوتين، الأولى بعنوان مناقشة «كتاب أماثيل الماجدية بنت ابن ظاهر» للمؤلف سالم أبو جمهور. وندوة أخرى بعنوان

« آفاق الصالونات الأدبية » قدمتها الإعلامية السعد عمر المنهالي رئيس تحرير مجلة «ناشيونال جيوغرافك» العربية.

Email