سلطت الضوء على أساليب القيادة وتأسيس أجيال سعيدة وقوة التفكير الإيجابي

ملخصات «كتاب في دقائق» تناقش تربية الأجيال والفكر الإيجابي

إصدارات وكتب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن مبادرة «كتاب في دقائق» الهادفة إلى ترجمة أهم الكتب العالمية إلى اللغة العربية، أصدرت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم مجموعةً جديدةً من ملخَّصات المبادرة الشهرية، وتناقش المجموعة عدة موضوعات قيمة تسلط الضوء على مفاتيح النجاح، من خلال معرفة أساليب تأسيس فريق عمل قيادي، وخطوات تربية أجيال سعيدة من الأبناء، بالإضافة إلى موضوع التفكير الإيجابي وأهميته في تحفيز الأفراد.

أدوار قيادية

ويوضح كتاب «فريق من القادة .. كيف تمكن فريقك من تحمل المسؤولية والمبادرة والإنجاز» للكاتبين : بول جوستافسون وستيوارت ليف، كيف يمكن للقائد أن يؤسس فريقاً قائداً من خلال اتباع عدة مراحل، تشمل التعليم. كما يتحدث الكتاب عن مقياس «هيرمان» لأنماط التفكير والتواصل الخلاق وإدارة العلاقات بين القائد وأعضاء الفريق.

ويتحدث كتاب « أبناء السعادة .. خطوات تنشئة جيل من الأبناء المبتهجين والآباء الهانئين» للكاتبة: كريستين كارتر، عن الطفولة السعيدة ودورها في بناء شخصيات الأطفال. حيث تمكن السعادة الأفراد من تحقيق أعلى معدلات الأداء في العمل والعلاقات الإنسانية. كما يوضح مزايا الشعور بالسعادة من توسيع آفاق الفكر واكتساب الصلابة في مواجهة الصعوبات.

ومن خلال كتاب «إعادة التفكير في التفكير الإيجابي..الغوص في أعماق علم التحفيز الجديد» للكاتبة: جابريلا أوتنجن، نتعرف على أدوات التحفيز التي تؤدي إلى نجاح الأفراد في حياتهم وتحقيق أمنياتهم. كما يناقش الكتاب قوة التفاؤل في تشجيع الناس على العمل والتفكير بإيجابية.

وفي كلمته الافتتاحية للمجموعة الجديدة من ملخصات «كتاب في دقائق»، قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، إن الإنسان ينتمي في حياته لعدة بيئات منها بيئة العمل وبيئة الأسرة، ولا شك أن الاهتمام بالفرد من خلال دعم هذه البيئات وتزويدها بالمقومات اللازمة هو مفتاح النجاح لبناء أجيال من القادة والمبدعين في الأسرة والمدرسة والعمل.

بيئة تحفيزية

موضوعات الملخصات التي شملت صناعة فريق عمل قيادي، وخطوات تربية أجيال سعيدة من الأبناء، والتفكير الإيجابي وأهميته في تحفيز الأفراد، تدعم البيئات التحفيزية وتوفير مجموعة من المقومات التي تضمن نجاح البيئات في تأسيس أفراد مبدعين في مجالاتهم وقادرين على الابتكار والتميز، ولعل أهم هذه المقومات التشجيع والتحفيز الذي يشكِّل دافعاً كبيراً لبذل المزيد من الجهد والمثابرة على العمل.

Email