يصدره مركز راشد بعد غد في إطار موسمه الثقافي

إطلاق كتاب «ومضات من تغريدات محمد بن راشد»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

يطلق مركز راشد للمعاقين، بعد غد، كتاب: «ومضات من تغريدات محمد بن راشد آل مكتوم»، باللغتين العربية والإنجليزية، ضمن إطار فعاليات موسمه الثقافي للعام 2015 الذي خصص للتغريدات الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله». إذ يتضمن الكتاب التغريدات التشكيلية الملونة التي أبدعها الفنانون التشكيليون في ملتقى دبي التشكيلي الدولي، أخيرا، حيث ترجموا تغريدات سموه الإنسانية إلى لوحات تشكيلية.

كما يشتمل الكتاب على قراءات في فكر سموه الإنساني، يقدمها ويعرض لها الأديب عبدالغفار حسين القراءة الأولى، ويليه: د. جابر نصّار رئيس جامعة القاهرة، جريس سماوي وزير الثقافة الأردني السابق ومدير مهرجان جرش للثقافة والفنون، مانويل روميرو من إسبانيا، المثقف اللبناني شوقي دلال. كما يحوي الكتاب كلمة موجزة للدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «إيسيسكو»، وللدكتور أيمن عبدالله البياع سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وجورج بشارة الشريك الاستراتيجي للموسم الثقافي عضو مجلس إدارة مركز راشد، والدكتور تيسير الألوسي رئيس جامعة ابن رشد في هولندا.

ومن اللافت أن تغريدات سموه في الكتاب منشورة بحرف جديد أطلق عليه المركز «خط محمد بن راشد» إذ استهلم الحرف من رسالة باللون الأخضر كتبها سموه إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وجرى التعاون مع فريق فني وتقني ومع الفنان هيثم هديب، لرسم الحرف وتحويله إلى حرف طباعي.

صانع الفرح

كذلك يطلق المركز، في الحفل الخاص في فندق جميرا بيتش/ قاعة السفينة، أغنية وكليب «صانع الفرح» التي كتب كلماتها شاعر الوطن علي الخوار مستلهماً إياها من تغريدات سموه الإنسانية، ولحنتها شريفة أحمد ويشدو بها الفنان راشد الماجد، وهي من إخراج ياسر الياسري. ويقام الحفل تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي، الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات، رئيس مجلس إدارة مركز راشد، بحضور الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز، والشيخ ماجد المعلا عضو مجلس الإدارة، ولفيف من الشخصيات المرموقة والمهتمين بالشأن الإنساني والخيري والثقافي.

استعراض درامي

وستقدم فرقة أورنينا للرقص الكلاسيكي والتعبيري استعراضات تهدف من خلالها إلى ترجمة القيم السامية والمبادئ النبيلة التي تعكسها وتترجمها تغريدات سموه. ويقدم الإعلامي زاهي وهبي فعاليات الموسم الثقافي لمركز راشد للمعاقين.

وقال الشيخ ماجد المعلا عضو مجلس إدارة مركز راشد للمعاقين: يدرك العالم أن صاحب السمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي »رعاه الله«، رجلٌ لا يَرضى بما دون النجوم بعد أن ملأ الميادين إنجازات عملاقة وقياسية، وهو فارس العرب بإجماع العرب، ومحل إعجاب وتقدير شعوبِ العالم.. فارس في التجديد والتطوير والابتكار.

لا مستحيل

وأضاف: محمد بن راشد.. قائد قدوة، ليس في قاموسه كلمة مستحيل، يؤمن بأن الحياة سلسلة من التحديات، ولذلك فهو متسلح بالعزيمة والهمم العالية، ومثلما هو مدهش في الاستثمار والبناء والعمران، فهو مدهش أيضاً في التغريدات المحسوبة بعدد الحروف والكلمات، حيث حوّل مواقع التواصل الاجتماعي، من غرف للمجاملة ووجهات النظر البسيطة، إلى محطات للمواقف الجادة الأصيلة، ونوافذ للأفكار السامية، يُطل من خلالها على شعبه وأمته، ومتابعيه بالملايين من كل الأجناس والثقافات في العالم.

فكر عميق

وتابع الشيخ ماجد المعلا في كلمته الاستهلالية للموسم الثقافي: تترجم تغريدات محمد بن راشد رؤى وفكر سموه، والتي تعكس الفكر العميق والأصيل الذي طرحه في كتابيه: »ومضات من فكر« وفي »رؤيتي"، وشكّلت هذه التغريدات تياراً وقدوة ومنهجاً لكل المنظمات والمؤسسات الإنسانية والخيرية والإغاثية والعاملين فيها، بل وللأجيال الحالية والمقبلة.

واختتم المعلا: إن قضيتنا في مركز راشد للمعاقين إنسانية، وهي تهتدي وتقتدي بنهج سموه، وهذا ما دفعنا إلى تبني هذا المشروع الثقافي الإنساني، وستظل الدنيا تنتظر كل يوم تغريدات سموه وتواصله الرائع والراقي مع البشرية، والمبادئ السامية التي ينشرها، والقضايا النبيلة التي يؤمن بها، ويسعى من أجل تحقيقها، لخير الإنسان.

Email