بالتعاون مع (فيسبوك، وإنستغرام)

المكتب الإعلامي ينظم ورشة عمل حول الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظم المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم ورشة عمل بالتعاون مع المكتب الإقليمي مع شركة (فيسبوك) حول الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الاستفادة المرجوه منها، وتعزيز منافعها، وتجنب مخاطرها المحتملة، والمساهمة في إنجاز الأهداف المؤسسية للإدارات الإعلامية بشكل فعال. 

شارك في ورشة العمل، التي عُقدت في مقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، بحضور مسئولي العلاقات الإعلامية والاتصال المؤسسي في الدوائر والهيئات الحكومية في دبي.

ورشة العمل التي حاضر فيها إليزابيث لندر، أخصائية الشئون السياسية والحكومية في (فيسبوك) – لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وجون تاس-باركر خبير السياسية التوعوية– لمنطقة أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا في (إنستغرام)، تناولت الإرشادات الكفيلة بتحسين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نحو مسئول وآمن، بغية التواصل مع المتعاملين والجمهور بشكل فعال، وطرق  تصميم البرامج والخدمات الحكومية وتنفيذها بما يشمل إدارة الحساب، وإدارة المحتوى، ووسائل الأمان، والخصوصية.

ومن جانبها قالت نورة يوسف المنصوري، مدير الاتصال الإستراتيجي بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي: "نحرص على التعاون مع مختلف دوائر وهيئات حكومة دبي بما في ذلك توفير فرص التدريب التي من الممكن أن تحقق قيمة مضافة تعزز من قدرة الاتصال الإعلامي مع جمهور المتعاملين، وبما يخدم قدرات الجهات الحكومية على تحقيق مزيد من التواصل الفعال ويأتي تنظيم هذه الورشة لمواكبة تنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت أدوات فعالة تسهم بشكل كبير في ترسيخ قدرات الاتصال وتعززها".
تناولت ورشة العمل أفضل الممارسات التي ينبغي تطبيقها لضمان الوصول إلى أكبر شريحة من المتابعين ومن ثم العمل على كسب ثقتهم من خلال تبني وتيرة مميزة لعملية التواصل معهم، واستخدام البيانات الموثوقة التي تنشر عن خصائص مستخدمي منصات (فيسبوك، وإنستغرام) بشكل إبداعي عند تطوير السياسات الخاصة بالحسابات الحكومية، وتشمل هذه البيانات أعداد المستخدمين، والشرائح العمرية التي ينتمون لها، وطرق ولوجهم إلى الإنترنت، وهي معلومات مهمة تساعد في التخطيط السليم لزيادة فعالية الاتصال عبر تلك المنصات.

كما تناولت الورشة كيفية اعتماد الصفحات والحسابات الرسمية على (فيسبوك)، والميزات التي تقدمها الصفحات المعتمدة كونها تحظى بمصداقية أكبر مقارنة بالحسابات والصفحات غير المعتمدة، فضلاً عن الخصائص التي يحصل عليها مديرو الحسابات المعتمدة والتي تمكنهم من الإلمام بمزيد من التفاصيل والبيانات التي تخص حساباتهم.

وتعكس الأرقام التي قدمها المحاضرون أن عدد المستخدمين النشطين على (فيس بوك) في إمارة دبي شهرياً يبلغ نحو 3.5 مليون مستخدم، يشكل الإناث 26% منهم. كما أوضحت الأرقام أن مستخدمي (فيسبوك) في دبي خلال الثلاثين يوماً الماضية قاموا بإرسال 1.07 مليار رسالة، وكتابة 111.5 مليون تعليق، وتحميل 45.8 مليون صورة.

وأظهرت البيانات الارتفاع المضطرد لأعداد زوار الحسابات الرسمية للجهات الحكومية عبر (فيسبوك) في إشارةٍ إلى تعاظم دور وسائل التواصل الاجتماعي بوصفها منصة حيوية للتواصل مع الجهات الحكومية وهو ما يسهم في تحقيق جملة من الفوائد التي يأتي في مقدمتها زيادة فاعلية الاتصالات بين المتعاملين والجهات الحكومية، وتعزيز عملية تبادل المعلومات للارتقاء بجودة الخدمات، وتيسير طرق بديلة وفعالة للقيام بالمعاملات الحكومية.

Email