الكتابة النسوية تحقق نجاحاً في عام 2014

أعمال إبداعية فرضت نفسها على الساحة الأدبية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم ما يتم توجيهه إلى الأدب النسوي، أو للكتابات النسائية بشكل خاص من انتقادات، بشأن عدم قدرة المرأة على الإبداع، يثبت عام 2014، الذي يشارف على انتهائه أن المرأة قد استطاعت أن تفرض أعمالها الإبداعية على الساحة، حافرة في أذهان القراء أعمالها، لتتصدر قائمة المبيعات، أو تتحول لفيلم سينمائي، أو تلقى احتفالًا دوليًا، تقديرًا لما قد خطته داخل صفحات كتابها.

مبيعات

وتعد الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي إحدى أشهر الكاتبات النساء في الوطن العربي، التي حققت مبيعات كبيرة، وذلك من خلال نسخ رواياتها السابقة مثل «ذاكرة الجسد، وعابر سرير، والأسود يليق بكِ » لتصدر هذا العام ديوانها الجديد «عليك اللهفة»، الذي يعد مجموعة من النصوص الشعرية التي تتحدث فيها عن الحب.

ليؤكد القراء على موقع «جود ريدز»، أن أحلام قد برعت في التعبير عن مشاعر المرأة، من خلال ما خطته من قصائدها داخل الديوان، ويعد «عليك اللهفة» الصادر عن دار «نوفل» ديوانًا نسائيًا خالصًا، يركز بشكل خاص على مشاعر الأنثى، ليحوز مبيعات عالية خلال عام 2014، منذ لحظة إصداره.

جبل الزمرد

منصورة عز الدين هي كاتبة مصرية، تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة، تكتب في ما بعد عددًا من القصص القصيرة، منتقلة في ما بعد إلى كتابة الرواية لتصدر روايتها الأولى «متاهة مريم»، ثم «وراء الفردوس» التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية للكتاب، لتحوز روايتها «جبل الزمرد» هذا العام على جائزة أفضل رواية عربية من مهرجان الشارقة للكتاب.

وتحكي روايتها «جبل الزمرد» عن فتاة تدعى «بستان البحر»، التي ولدت على مقربة من أطلال قلعة الموت بإيران، التي تحاول إحياء أسطورة جبل قاف لإعادة أهله من الشتات، وتحاول منصورة من خلال تلك الرواية الاشتباك مع النص الشعبي الخالد «ألف ليلة وليلة» لتؤكد الكاتبة لـ«البيان» أنه برغم اهتمام عديد من النصوص بألف ليلة وليلة، فإنها قررت الاشتباك مع نص ألف ليلة عبر تقنية جديدة، حيث لم ترد تلك القصة في ألف وليلة، ولكني استخدمت شخوصها لإنتاج قصة وحكاية جديدة.

في قلبي أنثى عبرية

وبرغم أن تلك التجربة الأدبية تعد الثانية للكاتبة التونسية خولة حمدي، إلا أن روايتها «في قلبي أنثى عبرية» لدار «كيان» استطاعت أن تبلغ عدد طبعاتها أكثر من خمسة في عام 2014، وتحكي قصة الرواية المسلمة اليتيمة التي ربتها عائلة يهودية، لترصد الرواية مقابلة تلك الفتاة لآخرين تتشابك حياتهم مع حياتها، لتعتني الكاتبة بشكل خاص بعلاقات الأديان ببعضها بعضاً، وتأثير الإسلام في البشر.

كلام فاضي

ظهرت الكاتبة المصرية رحاب هاني عبر فيديوهاتها المسجلة على موقع «ساوند كلاود»، التي حازت إعجاب آلاف المستمعين خاصة بعد استخدام نبرة صوت مختلفة، وتقديم منتج فكاهي وساخر ينتقد الواقع بطريقة لطيفة.

لتقرر أن تطلق كتابها الأول، الذي يتماهى مع ما كانت تسجله منذ شهور، ليندرج كتابها تحت خانة الأدب الساخر، الذي صدر منذ أيام قليلة بعنوان «كلام فاضي» ليتصدر المبيعات لحظة صدوره بالمكتبات الكبرى، برغم حداثته في المكتبات، تعمل رحاب أيضًا معيدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ليناقش كتابها الأحداث التي نتعرض لها بصورة نقدية برعت فيها خاصة بسبب خلفيتها الإعلامية.

العالم في عربة مترو

وبرغم أن الكاتبة الصحافية فريدة الشوباشي هي اسم لامع في مجال الكتابة، فإنها قد دخلت مؤخرًا مضمار الكتابة الأدبية، لتكتب مجموعتها القصصية الأولى «العالم في عربة مترو»، التي صدرت عام 2014 عن دار أطلس، وقد صرحت الشوباشي لـ«البيان»، أن المجموعة كتبت بعد مشاهدتها لعربة مترو فرنسا، ذلك المترو الذي يجمع عديد من العناصر المختلفة.

ومع ذلك استطاع المترو الضيق أن يحتضنهم، بينما نحن نمتلك العالم باتساعه، ومع ذلك لم نستطع التناغم، والعيش سويًا، فالكاتبة تحاول من خلال تلك المجموعة أن تخلق نقطة التقاء تجمع بين المجتمع لكي يعود السلام والسكينة مرة أخرى، ليحظى الكتاب بإشادة من عديد من الشخصيات السياسية والأدبية.

تلحين

أعلن الفنان مروان خوري أنه قد انتهى من عمله الجديد بتسجيل قصائد ديوان «عليك اللهفة»، التي ألقاها بصوته، إضافة لقطع موسيقية من تلحين مروان خوري نفسه، وقطع أخرى من تلحين داني خوري، لتشاركه أحلام بإلقاء بعض القصائد، مؤكدين أنه سيرافق الكتاب في الطبعات الجديدة له.

Email