وصفها في العدد الجديد لــ «ومضات» بأنها ملهمة ومنهجية

أحمد بن محمد:رؤية محمد بن راشد بنت وطن السعادة

ت + ت - الحجم الطبيعي

«إنها رؤية القائد الوالد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، التي قادت إلى بناء وطن السعادة..

وفيه جاء كل شيء ممنهجاً ومخططاً ونابعاً من رؤية ملهمة تحث على الإبداع وتبث روح الحماسة والمنافسة وتطلق الطاقات الإيجابية الفاعلة والمؤثرة، الملتزمة بخطط استراتيجية وبرامج وجداول تنفيذية تعززها خارطة طريق تلتزم خطاً زمنياً محدداً مبنياً على دراسات وعلى توفير التمويل والتجهيز وفرص التدريب والتأهيل».

هكذا وصف سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة مؤشر السعادة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وجاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية للعدد الجديد من مجلة «ومضات»، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الهادفة إلى نشر المعرفة والتنمية المستدامة.

«جادة وشفافة»

وأضاف سموه في كلمته الافتتاحية: «يشكل المؤشر استبياناً لحظياً ينقل، إلى أصحاب القرار، بطريقة جادة وشفافة، وجهة نظر مُتلقي الخدمة وملاحظاته حول مستوى الأداء.. كما يُمثل تقييماً فورياً يتيح للمديرين التنفيذيين المتابعة الدقيقة لما يجري في مواقع العمل.. وهو في كل الأحوال كشف حساب يومي يصل إلى أصحاب القرار بما يسهم في تحديد فرص تطوير وتحسين الخدمات».

رؤية فريدة

وفي حوار خاص لمجلة ومضات، أكدت ريم الهاشمي، وزير الدولة العضو المنتدب لاستضافة إكسبو 2020، أن إكسبو الإمارات سيقدم للعالم رؤية فريدة من نوعها مصدرها الإمارات عامة ودبي بشكل خاص. وأضافت: «سنقدم رؤية تنسجم مع شعار المعرض (تواصل العقول..صنع المستقبل) وسنركز على الابتكار والتعليم والتعاون وسنبني رصيداً معرفياً لصالح البشرية وسنعمل على تعزيز قدرات وإمكانات الشباب».

وخص لوك ناجيت المدير التنفيذي لمبادرة المجتمع المفتوح لمنطقة غرب أفريقيا، «ومضات» بمقالة عنوانها «الإيبولا وَضَعَ «العولمة » أمام اختبار أخلاقي». ويشرح فيها كيف يهدد فيروس الإيبولا التنمية الاقتصادية والتكامل الاجتماعي ومسيرة الديمقراطية في منطقة غرب أفريقيا.

وفي كلمة العدد، التي جاءت تحت عنوان « المعرفة وقود الابتكار»، تحدث جمال بن حويرب، العضو المنتدب للمؤسسة، عن مفهوم الابتكار كتطبيق فعلي للأفكار المبدعة، وكيف أن مسارات نقل المعرفة تعد دعائم تعزز من ثقافة الابتكار في المجتمع وقاعدة تحفز على الإبداع في مختلف المجالات.

وسلط العدد الجديد للمجلة الضوء على ظاهرة ندرة المياه التي أوصى مؤتمر «التغيُّر المناخي ومستقبل المياه » في ختام أعماله في أبوظبي، بأن تضع دولة الإمارات تشريعات اتحادية شاملة تدعم الأمن المائي، وتحمي البيئة لضمان استدامة مخزون المياه للأجيال القادمة، وتعزيز كفاءة استهلاك المياه ..والتنسيق بين دول مجلس التعاون وتشجيع البحوث والابتكار في المجال.

وضم العدد الجديد للمجلة مجموعة من الحوارات مع شخصيات فاعلة في المجتمع المحلي في عدة مجالات، حيث تحدثت الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حول مؤتمر الاستثمار في المستقبل الذي استضافته إمارة الشارقة الشهر الماضي قائلة

:«جاء انعقاد المؤتمر تلبية لدعوة من طرفنا كمناصرة بارزة للأطفال اللاجئين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على ضوء تلمسنا لواقع ازدياد أعداد اللاجئين في المنطقة، حيث تشير الإحصاءات إلى وجود ملايين اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين والصوماليين والسوريين : السوريون وحدهم ثلاثة ملايين بينهم 1.8 مليون طفل)..

وقد قصدنا جمع مختلف الأطراف المعنية للتباحث للوصول إلى توصيات ونتائج تسهم في تخفيف المعاناة والآلام عن الأطفال، وتقدم لهم ما يمكن أن ينهض بهم ينقلهم من واقعهم الأليم إلى مستقبل أفضل. وحقيقةً أشعر بمسؤوليتي الإنسانية، كمناصرة بارزة، لشريحة مهمة جداً من اللاجئين هي الأطفال».

وناقشت المجلة أيضاً ما تشهده دولة الإمارات من حراكٍ داعمٍ للأجندة الوطنية باتجاه تطوير مناهج التعليم المدرسي ومخرجاته الجامعية، في إطار خطة أوسع لتنمية وتطوير رأسمالها البشري، وانسجاماً مع رؤية الحكومة الاتحادية 2021، ورؤية أبوظبي 2030.

«الروبوتات كنظام حياة»

ورصد العدد الجديد، مجموعة أحداث وموضوعات، بينها : ظاهرة «الروبوتات كنظام حياة في دولة الإمارات» والتي جاءت دعماً لتوجه إمارة دبي الذكي وبرامج تطورها التكنولوجي وتعزيزاً لبناء اقتصاد قائم على الابتكار والمعرفة، وكيف أن دولة الإمارات نجحت في خلال السنوات الخمس الماضية في تطبيق عدد من الخدمات المعتمدة على الروبوتات، ومن أبرزها: مترو دبي.

«حجر الزاوية »

قال جمال بن حويرب في كلمة العدد: «يتضح من الاستراتيجية التي تتبعها دولة الإمارات إن الابتكار سيشكل حجر الزاوية في المبادرات المستقبلية، خاصة في ظل إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الوطنية للابتكار منتصف الشهر الماضي...

والتي تهدف إلى جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم، خلال السنوات الـ7 المقبلة. إن إطلاق هذه الاستراتيجية يعكس استعداد الدولة التام، بما تملك من رأس مال بشري وبنية تحتية متطورة واقتصاد قائم على المعرفة، للمضي قدماً نحو مزيدٍ من التقدم وتحقيق التنمية المستدامة والرخاء والازدهار لأبنائها».

Email