إسدال الستارة على فعاليات المهرجان

«رجال تحت الأرض» تفوز بجائزة الشارقة للمسرحيات القصيرة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تُوجت مسرحية «رجال تحت الأرض» لمهند كريم، بالجائزة الكبرى لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة في كلباء، مساء أول من أمس، كما منحت جائزة تقديرية من لجنة التحكيم لمحمد جمعة علي. وذلك في ختام فعاليات المهرجان التي تواصلت 5 أيام قدمت أثناءها 7 عروض، إضافة إلى تنظيم جلسات بحثية متخصصة ضمن ملتقى الشارقة الثاني للبحث المسرحي.

وحضر حفل الختام، الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب صاحب السمو الحاكم في خورفكان، وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، ومجموعة من المسؤولين.

جوائز وفائزون

منحت لجنة التحكيم في المهرجان المكونة من: مرعي الحليان ويوسف البحري ومحمد العامري وعبدالرحمن الملا وفيصل جواد، المخرج رامي مجدي، جائزة أفضل إخراج عن مسرحية «محاكمة جان دارك».

وذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا لمسرحية «رجال تحت الأرض»، بينما نالت «أفضل ممثلة» كل من: ولاء حامد ونورة علي ودينا بدر. وأما «أفضل ممثل» فكانت من نصيب: أحمد أبو عراجة وحيدر أبو العباس وخليفة ناصر.

تقرير موسع

وكانت فقرات الحفل الختامي بدأت بعزف موسيقي لفرقة الفنون الشعبية، وأعقبته قراءة لتفاصيل تقرير لجنة التحكيم من قبل فيصل جواد رئيس اللجنة. إذ عرض لأبرز الأسس والمعايير التي تبنتها اللجنة في تحكيمها وتقييمها للمسرحيات المشاركة: «محاكمة جان دارك»، «النزهة»، «من منا»، «الصرير»، «رجال تحت الأرض».

وأوضح جواد ان أعضاء لجنة التحكيم يثمنون عالياً وغالياً الدور الريادي لإسهامات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في دعم المسرح والمسرحيين، من أجل استمرارية هذا الفن الإنساني الخالد: المسرح .. الأمر الذي انعكس بصورة واضحة على الحراك المسرحي في دولة الإمارات، بصفة عامة، وبصفة خاصة على هذا المهرجان".

وتابع: «تثمن اللجنة الجهود الكبيرة التي تبذلها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة متمثلة في إدارة المسرح من أجل انجاح هذه التظاهرة المسرحية في هذه المدينة الساحلية الجميلة، مدينة كلباء، والتي وضعت مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة في مستوى المهرجانات المسرحية الكبرى من حيث التنظيم ودعوة الضيوف واثراء الحوار المسرحي وجعلة مرادفاً للفعل المسرحي الذي يقدمه الشباب الهواة على منصة المسرح.

تنويه

ونوهت لجنة التحكيم بالعروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، مبيناً أنها كانت عروضاً متفاوتة في المستوى والمعالجة الفنية.

لكنها عموماً كانت تمتلك سمات تبشر بمستقبل واعد لمخرجين وممثلين وممثلات. ولفتت اللجنة إلى تميز مجمل العروض بالجرأة في التعامل مع النصوص العالمية، والتفاوت في الاختيارات والتوجهات الفنية التي تثري المشهد المسرحي.

وبين اعضاء اللجنة أنه اشتركت العروض في عدم الاعتماد على تقنيات الصورة الرقمية واستعمالها على الخشبة، وهو ما يدل على توجه لا يسعى إلى استعراض التكنولوجيا الجديدة على حساب جوهر الفن المسرحي، كما أشادت لجنة التحكيم بمهنية لجنة مشاهدة العروض التي نجحت في الوصول إلى مستوى عال من الجودة الامر الذي رفع مستوى المنافسة على جوائز المهرجان في هذه الدورة.

شكر وتقدير

أكد عبدالله بن محمد العويس، قيمة ودور الجهود والدعم الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في نجاح شتى الانشطة الثقافية، محلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً، ومن ضمنها مهرجان المسرحيات القصيرة الذي تزامن هذا العام مع لقاء سموه مسؤولي وخبراء المسرح المدرسي في دول عديدة.. وكذا مع افتتاح سموه لمرافق ثقافية كبرى في الذيد.

كما شكر العويس الشيخ سعيد بن صقر القاسمي وضيوف المهرجان والمشاركين فيه. وأضاف: «سيبقى هذا المهرجان رافداً أساسياً للحركة المسرحية في الدولة، وتطوره سيحفز الأجيال الجديدة».

ومن جهته، وجه أحمد بو رحيمه، أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على دعم سموه المتواصل والمجزي للمسرح.

توصيات

شددت توصيات لجنة تحكيم المهرجان على أهمية الاهتمام باللغة العربية لدى الممثلين والممثلات، بالاعتماد على مدقق لغوي لكل عرض على حدة، إلى جانب ضرورة اهتمام المخرجين بمسألة إدارة الممثل.

واقترحت إقامة ورشات خاصة بالمخرجين وآليات اشتغالهم على إعداد الممثل، وتوجيه المخرجين إلى الاستخدام الدقيق والواعي للشريط الصوتي من موسيقى وغيرها، باعتبارها مفردة من مفردات العرض المسرحي، وعدم الاكتفاء بكونها عنصراً تكميلياً.

Email