تستشف أفكارها من الرسوم المتحركة

فرح الفرض.. تختزل بالورق جماليات البيئة المحيطة

ما الذي يدور في ذهنك عندما تنظرين للورق؟ .. سؤال طرحناه على الفنانة الإماراتية فرح الفرض مؤسسة مجموعة الإمارات لفن لف الورق، لنستشف منها أطروحات هذا الفن الجديد واليافع في مجتمعاتنا العربية والمحلية، ومدى قدرته عن طريق التمثل بأشكال هندسية متنوعة في صياغة مجسمات تعبر عن تحقيق ثقافة إبداعية تساهم في بلورة فكرة الاستخدام الفعلي لما حولنا من جماليات وابتكاراها، لنكون بذلك نقلنا واقع اللحظة وفنتازيا إبداع الشيء من لا شيء بجعلها ممارسة يومية يتبناها الأشخاص. وقالت فرح " أسعى لنشر هذا الفن والتعريف به، كونه تجسيد روحي لمجسم ورقي بنفس ابتكارية واختزالية لما يدور حولنا من جمال".

 تاريخية الفن

اشتهرت الراهبات في إيطاليات وفرنسا في القرن الثالث عشر بالعمل على صقل هذا الفن وتفعيلة، ليزدهر بعدها فن لف الورق في بريطانيا بشكل لافت، حيث كان يدرس للبلاط الملكي. والزائر إلى بعض المتاحف الفنية ومنها متحف فيكتوريا يلاحظ وجود طاولات مزخرفة بأعمال فنية مصممة من الورق تعود إلى تفاصيل طبيعة هذا الفن في تلك الفترة، ليتم بعدها ترويج هذا الفن لعامة الناس.

بدأت قصة فرح الفرض مع هذا الفن من خلال حادث بسيط أصيبت به في رجلها وأخذت على إثره إجازة أحبت أن تستغلها في القراءة، ومن خلال بحثها المتواصل في الشبكة حول مجموعة من الكتب، توصلت إلى كتيب للأطفال معني بتعليمهم الأشكال الهندسية باستخدام الورق. (بدأ تفاعلي مع فكرة الفن من خلال كتيب قرأته، لأتخذ منه طريقا فعليا أتبنى هذا الفن واسترسل في سعي الدائم إلى نشره).

 ورش تعريفية

تمثل فرح الفرض الإمارات كعضوة في المجموعة البريطانية لفن لف الورق، مبينة أن هناك العديد من المجموعات في اليابان والولايات المتحدة وبريطانيا. ويتم عقد لقاءات شهرية وسنوية بينهم عبر الشبكة أو عن طريق زيارات ميدانية وحضور ورش فنية تطويريه في هذا المجال.

 ومن جهة أخرى، فإن فرح تعمل حاليا من خلال إعدادها لورش تقنية لتعليم هذا الفن ونشره على المستوى المحلي والعربي. وقد اعتمدت فكرة الورش أثناء تواصلها عبر الإنترنت وعرض أعمالها، حيث وجدت أن الأشخاص غير مدركين لهذا الفن وبعد التعامل مع الورق بصورة إبداعية وجمالية بعيدا عن تعاملاتهم اليومية، فقررت على أثر ذلك أن تنشره عن طريق تأسيس مجموعة الإمارات لفن لف الورق، ووصل عدد المنتسبين الحاليين فيه حوالي 1800 متخصص في هذا المجال، بالإضافة إلى منتدى ترويجي لأهم الفعاليات والأخبار حوله.

وموقع رسمي يتخلل البيانات وأهم المعلومات حوله. وأشارت فرح الفرض أنها أقامت أول ورش متخصصة في رأس الخيمة وبطلب من معلمات التربية الفنية في تلك الفترة. وأشارت أنه (بدأ ظهوري الإعلامي في عام 2008 ليتفعل بعدها إعدادي للورشات ومنها في الإمارات و الأردن وسلطنة عمان والتي استطعنا بها تكوين قاعدة جيدة وذات جمهور متابع ومهتم ).

وأوضحت أنها تتواصل مع المتابعين والمحبين لفن لف الورق عبر الشبكة العنكبوتية من خلال إطلاقها لمنتدى الإمارات لفن لف الورق التفاعلي، والذي تم تصميمة بدواعي المساحة التي يوفرها المنتدى في بيان الموضوع مع الصور وتلقى ردود الفعل لصورة مباشرة وتفاعلية، وسهولة الوصول للمواضيع المطروحة. مضيفة أنها دائما مهتمة بحضور الفعاليات والمهرجانات الفنية وعرض النماذج العديدة لهذا الفن وكيفية عمله. وبينت أنها حاليا في صدد إعداد ورش مكثفة لتحضير لليوم الوطني في ديسمبر القادم.

 أساسيات الأفكار

يتكون فن لف الورق من أشكال هندسية متعددة وكيفيات استخدام ومنها الأشكال المسطحة وهي الأسهل في تعلمها وتنفيذها وصولا إلى أشكال ثلاثية الأبعاد وذات المجسم الواضع والذي يعد الأصعب في التنفيذ والإعداد. وكشفت فرح الفرض عن (أشكال عديدة أستطيع تصميمها على مستوى الورق في الإكسسوارت والشخصيات وبطاقات التهنئة وغيرها من الأفكار الإيحائية التي استشفها من البيئة المحيطة أو المناسبات الحياتية).

وأشارت فرح الفرض أنها تعمل لمدة ثلاث ساعات يومية في تصميم الأفكار وتنفيذها، وتطمح في تكوين معهد متخصص في مجال فن لف الورق يتضمن أجندة لأهم الأسس والتقنيات المستخدمة لتعلم هذا الفن بطريقة مهنية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon