5 فنانين في مستهل طريق الشهرة

«نجوم الغد» منصة عالمية تنطلق من المهرجان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

5 نجوم يضعون أولى خطواتهم نحو باب الشهرة والمجد، يحلمون بأن تصل أعمالهم إلى الجمهور العربي والعالمي، لمسوا أن تواجدهم في مهرجان دبي السينمائي بدورته 13، وضمن مبادرة «نجوم الغد» بنسختها العربية منصة عالمية، التقتهم «البيان» لتسليط الضوء على أعمالهم، التي ستجعلهم أكثر قرباً من الجمهور؛ حيث يحمل كل منهم في جعبته أعمالاً تحمل فكراً ومضموناً، متفردين.

الأضواء

شملت قائمة «نجوم الغد» العرب المخرجة اللبنانية مونيا عقل، التي لمعت موهبتها الإخراجية في فيلمها الروائي القصير «صبمارين»، الذي سيُعرض ضمن مسابقة «المهر القصير» لهذا العام، تدور أحداث الفيلم، حول كيفية تعاطي المرآة اللبنانية، مع أزمة النفايات التي أثارت الجدل مؤخراً في لبنان، واثرها على المجتمع، تلقي الضوء مونيا تحديداً على هالة، تلك المرآة التي ترفض قرار الإخلاء وتتمسك ببلدها التي طالما أحبتها. مونيا تؤكد أنها لا تلهث وراء الشهرة أو النجومية، وإنما فقط ترغب بأن يتعرف عليها الجمهور بصورة أكبر، وهذا تحديداً ما تقوم به مبادرة «نجوم الغد»، موجهة شكرها إلى إدارة مهرجان دبي السينمائي على اختيارها من قبل لجنة اختيار المواهب لكي تشارك في هذه المبادرة المهمة التي تسهم في إظهار إبداعاتها إلى النور، وعرض فيلمها على شاشات مهرجان عالمي ومهم مثل دبي السينمائي.

مستقبل

تتضمن القائمة أيضاً المخرج الأردني أمجد الرشيد، المُشارك في الفيلم الروائي «الببّغاء»، ضمن مسابقة «المهر القصير»، والذي يدور قصته حول قصة مثيرة لعائلة مزراحية تونسية، تحاول أن تؤّسس لحياة جديدة في فلسطين، حيث لفت أمجد إلى أن نجوم الغد من أهم المبادرات التي تخص دعم المواهب، شاكراً دبي السينمائي على إطلاق هذه المبادرة ضمن برامج الدورة الـ 13 من المهرجان. أما الممثل السوري سامر إسماعيل فقد تنبأ له الكثيرون بمستقبل مبهر بعد بطولته لفيلم «المختارون» للمخرج الإماراتي علي مصطفى، تدور الأحداث في مستقبل بائس تعمّه الفوضى، بسبب تلوث المياه الصالحة للشرب.

المواهب

يرى المخرج المغربي علاء الدين الجيم، أن مبادرة «نجوم الغد» فرصة للكثير من المواهب العربية، حتى يتعرف عليها الجمهور بصورة أكبر، فهناك الكثير من الفنانين على حد قوله، التي لا يعرف الجمهور عنها شيئاً على الرغم من إبداعاتها الفنية، الجيم يؤكد أن فيلمه الأخير «حوت الصحراء» حاز على العديد من الجوائز والإشادات، مشيراً، لأنه ولأول مرة، يعكف على التحضير لإخراج فيلمه الطويل «القديس المجهول»، ويتمنى أن يحوز على إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، فالسينما هي عشقه الأول.

أحداث

وضمّت القائمة الممثلة التونسية مريم الفرجاني، التي تلعب دور البطولة في فيلم «عفت حياتي»، للمخرجة كوثر بن هنية، وهو حالياً في مرحلة ما بعد الإنتاج، ومن المتوقع أن يعرض على شاشات المهرجانات في 2017.

فرصة

تم اختيار «نجوم الغد» العرب من قبل مراسلة «سكرين إنترناشونال» في الشرق الأوسط ميلاني غودفيلو، وبدعم من ليز شاكلتون، محرر آسيا، وفيونولا هاليغان، رئيس قسم النقد والتحرير. النجوم بدورهم أكدوا أن مبادرة «نجوم الغد» أعطت لهم الفرصة، للتعرف على ثقافات مختلفة، ومشاهدة أعمال مميزة.

Email