«سلالم الشرق» في الطريق إلى السينما

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اشترت شركة سيمبلي انترتينمنت التي تتوزع فروعها بين لوس أنجليس وبيروت ودبي، حقوق رواية «سلالم الشرق» للروائي اللبناني الأصل الفرنسي الجنسية أمين معلوف، ليتم تحويلها مع بداية 2016 إلى فيلم سينمائي بعنوان «موانئ التوقف»، وذلك ضمن توجهها لتقديم أفلام مقتبسة من روايات عالمية تجمع بين ثقافات متعددة بهدف مد جسور التواصل والتفاهم بين الحضارات، ليتم التمويل من فرنسا والشرق الأوسط. وسيقوم بإخراج الفيلم، الأفغاني عتيق رحيمي الذي شارك أيضا في كتابة السيناريو. وسبق لرحيمي الفوز بجائزة تقديرية من مهرجان كان السينمائي عن إخراج فيلم «إلى المستقبل» (2004) إلى جانب 25 جائزة أخرى من ضمنها سعفة كان الذهبية، وكان هذا الفيلم مقتبساً عن روايته الأولى «الأرض والرماد» التي حققت فور صدورها عام 2000 نجاحاً كبيراً في الغرب.

المؤلف والمخرج

العامل المشترك بين معلوف مؤلف الرواية ورحيمي مخرج الفيلم أن كليهما حصل على جائزة «غونكور» للأدب المكتوب بالفرنسية، ليفوز بها رحيمي عام 2008 عن روايته «حجر الصبر» وليخرجها كفيلم سينمائي في 2012، وأمين معلوف الذي فاز بالجائزة عن روايته «صخرة طانيوس» عام 1993.

البطل وكلارا

تدور أحداث الرواية في بداية العشرينات، وتتمحور حول الحبيبين اللذين يلتقيان في ظروف صعبة، سبقها مغادرة البطل لأسرته التي تعيش في الزمن الغابر لأمجاد الامبراطورية العثمانية والسفر إلى فرنسا الخاضعة للاحتلال النازي. وفي باريس يلتقي بكلارا اليهودية القادمة من فيينا، والتي يُغرم فيها فيجد نفسه جزءاً من المقاومة الفرنسية حتى تضع الحرب أوزارها، ليعود ويستقر في لبنان التي تشهد مع بقية الدول العربية المؤامرة على فلسطين.

وفي ظل التوتر الشديد للظروف يعرض البطل الزواج على كلارا التي توافق دون تردد، ليستقر الزوجان في حيفا، حتى مرض والده ومن ثم وفاته، حيث تنقطع الطرق بين لبنان وفلسطين بإعلان قيام إسرائيل. لتبدأ مرحلة جديدة من المعاناة والصراع.

وتلعب الممثلة الإيرانية الأصل غولشيفته فاراهات المقيمة في فرنسا والتي سبق أن مثلت في فيلم «حجر الصبر» من إخراج رحماني، دور كلارا.

Email