الكوميديا السوداء تفتتح «البندقية السينمائي»

فيلم «أنا مع العروسة» البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

بعد أقل من شهر من الآن، وتحديداً في 27 أغسطس المقبل، سيكون العالم على موعد مع الدورة الـ 71 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي التي تستضيفها جزيرة الليدو الإيطالية، حيث يركز برنامج المهرجان لهذا العام على النوعية المتميزة من الأفلام وعلى الاكتشافات الجديدة ومراعاة التنوع في الاختيار، والتي تأتي في إطار مساعي «البندقية السينمائي» إلى استعادة قدرته التنافسية مع مهرجان كان السينمائي، واستعادة دوره كحدث سنوي ضخم يقدم أفلاما تتسابق فيما بعد على جوائز الأوسكار، كما حدث في العام الماضي عندما عرض المهرجان ثلاثة أفلام رشحت كلها لجوائز الأوسكار وهي «فيلومينا»، و«غرافيتي»، و«تهب الريح» الياباني.

الكوميديا السوداء

ورغم أن إدارة المهرجان اختارت اللقطة الأخيرة من فيلم «400 ضربة» (1960) للمخرج فرانسوا تريفوا صورة لملصق المهرجان الرسمي، إلا أنها فضلت افتتاح الفعاليات بمشاهد الكوميديا السوداء، التي تطل علينا عبر فيلم «الرجل الطائر» (Birdman) للمخرج المكسيكي اليخاندرو جونزاليز إناريتو، والذي يتناول حياة ممثل تنحصر عنه أضواء الشهرة، فيضطر إلى التخلي عن كبريائه ونجوميته، ويستعد للوقوف على مسرح برودواي لاستعادة مجده السابق. وهو من بطولة مايكل كيتون، وإيما ستون، وناعومي واتس، وإدوارد نورتون.

فيما تختتم الفعاليات في 6 سبتمبر المقبل، بفيلم «العصر الذهبي» للمخرجة الصينية – من هونج- كونج آن هوي.

منافسة حامية

دورة هذا العام يبدو أنها ستشهد منافسة حامية بين 20 فيلماً على جوائز الأسد الذهبي والفضي وجائزتي التمثيل والإخراج، ومن أهمها فيلم الافتتاح «الرجل الطائر»، وفيلم المخرج الألماني (من أصل تركي) فاتح أكين «القطع» (The Cut) الذي سحبه مخرجه في اللحظة الأخيرة من العرض في مسابقة مهرجان كان الماضي. ويلعب بطولته الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم في دور صامت، يعبر من خلاله المخرج عن فكرته حول الخير والشر.

في حين يعود المخرج الروسي أندريه كونتشالوفسكي إلى المسابقة بفيلمه الجديد «ليالي ساعي البريد البيضاء»، كما يعود المخرج السويدي روي أندرسون ليختتم بذلك ثلاثيته بفيلم «حمامة جلست على غصن يعكس وجودها».

حياة بازوليني

ومن الأفلام المنتظرة في المسابقة فيلم «بازوليني» (Pasolini) للمخرج الأميركي (من أصل ايطالي) أبيل فيرارا، ويلعب بطولة هذا الفيلم وليم دافو في دور المخرج الإيطالي الراحل بيير باولو بازوليني، وهو يتناول تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة بازوليني الذي قتل بطريقة وحشية في إحدى ضواحي روما عام 1976.

فيما يعود المخرج الفرنسي زافيير بوفواه بفيلمه «ثمن الشهرة»، أما المخرجة الإيرانية ركشان بني اعتماد فتعرض فيلمها «حكايات»، في حين تشارك ايطاليا في المسابقة بـ 4 أفلام أهمها «شاب رائع» للمخرج ماريو مارتوني.

9 مخرجين

في المقابل، يعرض المهرجان خارج المسابقة 18 فيلماً، أهمها فيلم «كلمات مع الآلهة» الذي اشترك في إخراجه 9 مخرجين كبار من حول العالم، هم: أمير كوستوريتشا، وبهمن قبادي، وآموس جيتاي، وواريك ثورنتون، وهيكتور بابنكو، وهيديو ناكاتا، والكس دي لا ايجليسيا، وميرا ناير وجيلرمو أرياجا. والفيلم من فكرة أرياجا، وهو الذي جمع المخرجين الثمانية كي يعبر كل منهم عن أزمة انسانية أو ثقافية تتعلق بمكان يربتط به.

وهناك أيضاً فيلم «رجل عجوز من بيليم» للمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا الذي تجاوز عمره 100 عام، فيما يعرض المهرجان 17 فيلماً في قسم «آفاق» أهمها فيلم «الرئيس» للمخرج الإيراني محسن مخملباف، وكذلك فيلم «نبات» للمخرج الاذربيجاني إلكين موساوجلو، وأيضاً «تل الحرية» للمخرج الكوري هونغو سونغوسو.

السينما العربية

تمثيل السينما العربية في المهرجان جاء من فلسطين والأردن اللتين تشاركان بـأربعة أفلام، أولها فيلم «فيلا توما» من إخراج الفلسطينية سها عراف، والثاني هو الفيلم الوثائقي «أنا مع العروسة» وهو من إخراج الفلسطيني خالد سليمان الناصري والايطالي أنتونيو أوغوليارو ومواطنه غابريل دل غرانده، في حين يشارك الأردني ناجي أبو نوار بفيلمه «ذيب»، وهو من انتاج مشترك بين الإمارات والأردن وقطر وبريطانيا، وكذلك المخرج الأردني رامي ياسين بفيلمه القصير «في الوقت الضائع».

Email