«عائشة مصطفى» مصرية تتفوق على «ناسا»

 

تداولت عدة مواقع أجنبية خبر المراهقة المصرية عائشة مصطفى (19 عاماً) التي اخترعت نظاماً خاصاً بقوة الدفع للمركبات الفضائية المستقبلية،  دون الحاجة لاستخدام قطرة واحدة من الوقود. اختراع أذهل العالم كله وأصبح محور حديث علماء الفضاء في كل مكان.

ووفقاً لموقع "إنهابيتات" الأميركي، يساعد الاختراع الجديد على التخلص من صواريخ الدفع التقليدية، والاعتماد على توليد الطاقة باستخدام جهاز من الأسطح والأشياء في الفراغ عن طريق قوة دفع "كازميير – بولد " التي لها تأثيرات في حجب كمية من الطاقة والاحتفاظ بها.

وتفوق اختراع عائشة، وهي طالبة في كلية العلوم بجامعة سوهاج في مصر، على الأبحاث التي تجريها وكالة "ناسا" لعلوم الفضاء، إذ يستخدم أعلى التقنيات التكنولوجية بتأثير الكم على قوة دفع الأقمار الصناعية عبر الفضاء بدلا من محركات الصواريخ العادية.

ومن مميزات هذه الطاقة الجديدة أنها تقلل كمية النفايات الكونية، وستزيد من سرعة السفينة، بالإضافة إلى أنها قليلة التكلفة وآمنة وسهلة، كما أنها تشكل مصدراً مجانيا للوقود وطاقة نظيفة لا تنتج أي نوع من التلوث البيئي.

وتوصف هذه القوة على أنها "طوق مطاطي غير مرئي" بين الذرات والكائنات الضخمة التي تنبع من التذبذب العشوائي للمجالات الكهربية المجهرية في المساحات الفارغة، التي تتقلب من وقت إلى آخر، للحصول على تقلبات سعرية تزداد بالقرب من السطح، بينما تنشطر الذرة المنعزلة بسبب قوة الجذب.

وعوضا عن استخدام المفاعلات النووية والطائرات في توليد الطاقة فقد تمكنت عائشة من إنشاء محرك للأقراص المستخدمة في الأقمار الصناعية الوحدات، وكانت "ناسا" قد شرعت في بحث فكرة مماثلة حول توليد الطاقة باستخدام قوة "بولد – كازميير" وأطلقت عليها "الشراع العائم في الفضاء".

وذكر موقع "المشهد" المصري، أن عائشة قد حصلت على براءة اختراع من الأكاديمية المصرية للبحث العلمي والتكنولوجيا، وقالت إنها تتمني أن يتم اختبار هذا الاختراع في بعثات الفضاء في المستقبل.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

  • السيرة الذاتية لعهود الرومي "وزيرة دولة للسعادة"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • شرطة دبي تبحث عن خاتم متوارث عمره مئات السنين وطقم أسنان

    مهام جسام ملقاة على عاتق الإنقاذ البحري في شرطة دبي لإنقاذ أرواح الناس على الشواطئ، إلا أن ذلك لا يعني أن لا تكون هناك لفتات إنسانية غير مألوفة في عمل فرق الغواصين،

  • شرطة رأس الخيمة تضبط 7460 قرص ترامادول

    أكد اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي ، القائد العام لشرطة رأس الخيمة ، أن أعين رجال مكافحة المخدرات لا تنام وهم

  • بائع يلاحق لصّين ويستعيد منهما 440 ألف درهم

    نظرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي قضية اتهام آسيويين بالاعتداء على ثالث من جنسيتهما، وسرقة 440 ألف درهم منه في الطريق العام

  • خاتم يقود شاباً إلى «قضاء الشارقة»

    عثر موظف يعمل في مطار الشارقة الدولي في أثناء وجوده بالقرب من دورات المياه المخصصة للمسافرين عند ردهة المطاعم، على خاتم من الذهب واحتفظ به لنفسه، وواجه رئيس محكمة الجنايات في الشارقة القاضي حسين العسوفي..

  • العثور على طفلة في صندوق سيارة ذويها

    عثرت شرطة أبوظبي، صباح أمس، على طفلة عمرها (6 سنوات) في صندوق سيارة (صالون) ذويها في منطقة ناهل بمدينة العين، بعدما أبلغ أهلها عن فقدانها.

  • تعرف على شما المزروعي "وزيرة دولة لشؤون الشباب"

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،

  • أسعار منتجات «المحمصة» تشوي الجيوب

    تحلو المناسبات الاجتماعية بالحدث نفسه، ولكنها تتجمل أكثر إذا ما صاحبتها الحلويات التي باتت ملازمة للأحداث السعيدة في حياتنا، كعقد قران، أو زواج، أو تخرج من الجامعة، وولادة مولود جديد، وغيرها.

  • مواقف «الملك فيصل بالمجاز 1» برسوم غداً

    قررت بلدية مدينة الشارقة إعادة إخضاع المواقف العامة بشارع الملك فيصل، بمنطقة المجاز1 للرسوم المدفوعة مقدماً، اعتباراً من يوم غد، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، التي دعت لتوقف العمل بها..

  • محاكمة عصابة سرقت 900 ألف درهم بصواعق كهربائية

    نظرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي قضية اتهام اربعيني افريقي باعتراض موظفيْن في شركة نقل أموال، وسرقة 900 ألف درهم منهما بعد الاعتداء عليهما بصاعق كهربائي لشلِّ حركتيهما.

صور تحكي

  • معرض العروس

    عارضات أزياء تألقن على منصة معرض العروس الذي بدأت فعالياته أمس، بمركز دبي التجاري العالمي، ويستمر إلى 13 فبراير الجاري

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • انطلاق مؤسسة القمة

    انتهت في دبي أول من أمس ، وبنجاح كبير، أعمال القمة العالمية للحكومات كونها ملتقى، لتبدأ أعمال القمة كونها مؤسسة دولية، تعمل على مدار العام.

  • الإمارات تقدر دور كوستاريكا الإيجابي في التغير المناخي

    إن زيارتي الأولى إلى كوستاريكا هذا الأسبوع تمثل مرحلة مهمة في تاريخ العلاقات بين بلدينا، وخلال هذه الزيارة سيكون لي شرف اللقاء مع الرئيس لويس غليرمو سوليس.

  • مستقبل المستقبل في الإمارات!

    في العالم الافتراضي حيث يتحرك ملايين الناس عبر حسابات وصفحات تشهد كل يوم تدوينات وتغريدات وأفكاراً وصوراً وطرح قضايا وخلافات

  • كنز بحريني

    أزور البحرين وأحب دار بوسلمان وأهلها الطيبين، فهي محفورة في القلب والعين، حيث أتواجد للمشاركة في اجتماعات الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية..

  • الدول النامية وآفة الفساد

    ملف الفساد لا تكاد تخلو منه أي دولة من الدول، يُعد من أكثر الملفات الشائكة شديدة الحساسية، نظراً لاتساع وتشعب تعريفاته..

  • أول مدينة ذكية.. الواقع والتحديات

    يتمتع ستان جايل بتواضع كبير، إذ لا يبدو عليه إطلاقًا أنه رئيس مؤسسة كبرى، ولا يتصرف على هذا النحو، فهو رئيس شركة «جايل إنترناشيونال»..