أين تذهب هذا الصيف؟ (5)

مسقط: متعة في حضن التاريخ والجغرافيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما تزور العاصمة العمانية مسقط تخال نفسك في مقابلة حية مع التراث والحضارة والتاريخ، حيث تفوح أحيائها بالعبق الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتفة إلى جانب المنازل البيضاء والأسواق والمحلات والشوارع ذات التخطيط العمراني الحديث.

لعبت هذه العاصمة العربية العريقة دوراً تجارياً مهماً منذ بداية العصور الإسلامية نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز، حيث تنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتاريخ هذه المدينة ضارب في القدم، وفيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان.

أين تقيم؟
يعتبر فندق قصر البستان، الريتز-كارلتون المكان الأمثل للاسترخاء واكتساب تجارب تبقى محفورة في الذاكرة، وملاذاً ممتازاً للعائلات هذا الصيف. فهو محاط بجبال الحجر ومياه بحر عُمان الصافية، ويضمّ 200 فدان من الواجهة الشاطئية والحدائق الغضة، إضافةً إلى حوض سباحة إنفينيتي بطول 50 متراً وأطول شاطئ خاص في مسقط.

https://media.albayan.ae/inline-images/2678345.jpgيستطيع الأطفال ممارسة الكثير من الأنشطة حول عناصر أساسية هي المياه، والأرض، والمسؤولية البيئية، والثقافة. وضمن هذا الإطار، سيتسنّى للأطفال خوض تجارب فريدة من نوعها بدءاً من المغامرات تحت الماء، والثقافة والأشغال الحرفية، ورواية القصص، وليلة الأفلام اليومية، والقصص التي تسبق النوم بالإنجليزية والعربية. هناك أيضاً خيمة للأطفال داخل الغرف لإضافة مزيد من المرح العائلي، ويمكن لهذه الخيم أن تعدّل حسب طلب الأميرات أو القراصنة الصغار الذين يزورون سلطنة عُمان.

https://media.albayan.ae/inline-images/2678346.jpgأما الأهل، فيستطيعون التمتع بمجموعة الأنشطة الرياضية في الماء يوفّرها نادي الشاطئ، مثل الرحلات على متن طوف، والسفاري بالزوارق، والغطس، ويمكنهم الحصول على فيديو مصوّر عن تجربتهم تحت الماء، تخليداً لهذه الذكرى وللمغامرات التي خاضوها على شواطئ فندق قصر البستان.

ويقدم الفندق عرض "معاً أفضل" Better Together الصيفيّ الذي يتيح الإقامة الحصرية في الفندق 3 ليال بثمن ليلتين، بما في ذلك إقامة لثلاث ليال في غرفة أو جناح مترف، واتصال مجاني بالإنترنت، وحسومات حصرية على مطاعم الفندق والعلاجات في المنتجع الصحي المترف.

https://media.albayan.ae/inline-images/2678342.jpg

ماذا تأكل؟
ننصحكم بزيارة المطاعم التي تقع على شواطئ مسقط حيث تعد من الأماكن الرومانسية التي لا تنسى، حيث تتيح فرصة تناول الطعام في الهواء الطلق ومع منظر خلاب يطل على البحر. يشكل كل هذا حافزاً ملهماً للمتعة، علاوةً على تميز المأكولات البحرية التي تقدم مع المحار والكافيار.

https://media.albayan.ae/inline-images/2678340.jpg

ولمحبي الأكلات العالمية هناك مجموعة من الخيارات لكافة أنواع المطابخ مثل المأكولات الإيرانية الشهيرة، كالكباب والبرياني على الطريقة الإيرانية، إضافةً إلى الأطباق الشامية والهندية والصينية. وبالطبع الأطباق العمانية مثل الكبسة، والمدفون العماني وهو طبق تقليدي مشهور، يتكون من لحم الجدي اليافع والمتبل بالبهارات التقليدية العمانية يضاف إليه قطع البطاطا الكبيرة وقطع البصل الطازجة ويوضع الخليط في تنور خاص.

ماذا تزور؟
هناك الكثير من الأماكن التي يمكن أن تقصدها، وننصحك بزيارة بعض الأماكن منها مسجد "السلطان قابوس الكبير" لتتعرف إلى الثقافة المحلية، ويتضمن مكتبة وقاعة للمحاضرات، المسجد مزين بسخاء كبير، ويحتوي على سجادة صلاة يبلغ طولها 263 متراً، وتتدلى من حيطانه 35 ثريا كريستالية، ويوجد فيه أيضاً طابق مكسو بالرخام بكامله.

https://media.albayan.ae/inline-images/2678341.jpgواصل يومك عبر غمر نفسك في الثقافة المحلية من خلال رحلة إلى "سوق مطرح"، أقدم سوق في عمان ونموذج عن الأسواق الشرقية القديمة. تنوع بضائعه من قطع مشغولة يدوياً كالفضيات والخناجر والأسلحة اليدوية القديمة والأقمشة التقليدية إلى الملابس الجاهزة والأحذية وغيرها.

بعدما تنتهي من التسوق، ربما أردت زيارة متحف "غالية للفنون الحديثة" الذي يعرض مقتنياته ومعروضاته التي تحكي قصة الإنسان العُماني المحب للفن والجمال، فيظهر ذلك على شكل نقوش وزخارف بديعة في منزله وأدواته، وملابسه ذات الألوان الجميلة. أما أفضل ختام لزيارتك لمسقط فحتماً سيكون قضاء ليلة في "دار الأوبرا الملكية"، لحضور حفل موسيقي أو عرض الأرابيسك، ننصحك بالحجز مسبقاً لتأمين المقاعد الخاصة بك.

Email