بالفيديو: رقصة "هارلم شيك" تكتسح العالم

بعد الانتشار الواسع الذي حظيت به رقصة "جنغام ستايل" تناقل الملايين من مستخدمي " اليوتيوب" وبرنامج " الكيك" صرعة أخرى من صيحات الانترنت والتي تعرف برقصة " هارليم شيك" ( Harlem Shake ) التي حظيت بإعجاب الكثيرين رغم غرابتها وعكفوا على  تقليدها ونشر فيديوهاتهم.

بداية القصة مع "هزة هارليم" كانت عبر مقطع فيديو تم نشره على موقع "اليوتيوب" في 2 فبراير 2013 لخمسة مراهقين من ولاية كوينزلاند الاسترالية، واجتذب المقطع أكثر من 12 مليون مشاهدة خلال أسابيع من بثه، وأصبح شكلاً من أشكال الفن أو الرقص تبناه الملايين خلال أيام فأصبحت هناك الآلاف من المقاطع الشبيهة بالمقطع الأصلي ولكن بأساليب مختلفة.

وقد جاءت رقصة "رقصة هارليم شيك " من أغنية تحمل الاسم نفسه، وعادة يكون الفيديو لعدة أشخاص يرقص أحدهم في البداية لوحده (ويكون ملثماً أو مرتدياً خوذة) على أنغام الأغنية لمدة قصيرة، بينما يكون بقية الأشخاص غير مبالين به أو متسمرين، ولكن عندما يبدأ الإيقاع القوي يبدأ الآخرون فجأة رقصهم بجنون فظيع.


ولعل أحد أهم أسباب الانتشار الواسع الذي حظيت به  رقصة "هارليم شيك" هو والمدة القصيرة لمقطع الفيديو، وهذا أمر قد يزيد من متابعة أي فيديو كان، كما إن تقنية التصوير سهلة جداً فهي لا تتطلب سوى كاميرا واحدة مثبتة ولا حاجة لاستخدام الكلام فيها مما يساهم بشكل كبير في الإعجاب بها في مختلف أنحاء العالم بالرغم من التحفظ الشديد عليها من قبل البعض.

تأتي هذه الصرعة ضمن ما يعرف بصرعات الإنترنت الميم Internet meme” “وهي من الظواهر السلوكية التي تنشرها الإنترنت بسرعة لتخبو بعدها بابتكار أخرى تلفت اهتمام الشباب حول العالم سواء كانت مختلقة للتسويق من شركات العلاقات العامة وما يعرف باسم التسويق الفيروسي viral marketing””، أو مجرد ظاهرة حقيقية لسلوك أو صرعة غريبة تنتشرعلى الإنترنت بسرعة كبيرة قبل أن تتلاشى.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • ابتسامة نجمة

    ■ نجمة التنس الكندية أوجيني بوشار تبتسم لعدسات المصورين، وهي تستعد للمشاركة في مباراة استعراضية أول من أمس، قبل بداية مهرجان

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • زرع زايد في الهند

    عكست الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

  • ثقة قارية

    في يوم صحافي طويل، شهدت العاصمة البحرينية، حدثاً يهم الصحافة العربية عامة، والخليجية على وجه الخصوص، باحتفاظ أبناء الخليج.

  • أنقذوا «الحمير»

    قد تبدو دعوة غريبة تلك التي يطلقها البعض لإنقاذ «الحمير»، أعزكم الله، ليس من جزاري بعض الدول التي اعتادت أن تعلن بين فترة.

  • الإمارات تستعيد البضاعة الغائبة

    في خبر أرسله لي الصـــــديق العـــزيز الأستـــاذ طارق الحميد ونشرته مجلة سبكتيتر البريطانية أن حجم أوقاف جامعة هارفارد الأميركية.

  • بوتين ليس حليفاً ضد داعش

    يرتكب قادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خطأ جسيماً عندما يتصورون أن روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين حليف محتمل

  • برشلونة مدينة الروايات الملتبسة!

    في هذه المدينة يمكن أن يضع الإنسان مخططاً لرواية، وهو بالكاد يقطع واحداً من تلك الأزقة الطويلة الضيقة والمتعرجة والمفتقدة

  • قراءة في حوار المستقبل

    الأسبوع الماضي كان استثنائياً في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب

  • المتغيرات الهيكلية في الحكومة الاتحادية

    لاقت المتغيرات الهيكلية في الحكومة الاتحادية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس.

  • لنتعلم من القمة

    ثلاثة أيام ولا أروع قضيتها متنقلاً بين قاعات الحدث العالمي الذي أذهل العالم أجمع، ألا وهو القمة العالمية للحكومات، بمشاركة.

  • تغريدة القرن

    إذا كان العالم اليوم يتسابق للتعبير عن آرائه في 140 حرفاً، فإن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله.

  • واحد من الناس!

    أطلقت عليهم في فترة سابقة مسمى الجيل الثالث. إنهم فئة من أبناء الوطن، ضاعوا بين جيل أول مؤسس، وملحقاته من جيل ثان.

  • إدارة أوباما و«نجوم» بترايوس

    ساهم الرومان القدماء في تنقية التاريخ من كل ذكر لأي بطل أو شخص مشهور سابق. وأطلقوا على مثل عمليات المحو تلك «إدانة الذاكرة».

  • مهمة الإمارات أن تصنع الأمل

    ربما من شاهد – مثلي – البدايات الصعبة، والظروف الأكثر صعوبة التي اجتازتها دولة الإمارات وهي تبني نفسها من نقطة الصفر تقريباً.