الأسباب الحقيقية لإدمان السعوديين على "تويتر"

تناقلت وسائل الإعلام السعودية مؤخرا خبر تطليق زوج سعودي من سكان مدينة جدة لزوجته إثر اكتشافه لحساب خاص بها على موقع "تويتر". وأفادت صحف محلية أن الزوج غضب لأن أتباع زوجته على "تويتر" كانوا كثيرين ومن الجنسين، فخيرها بين إلغاء حسابها أو الطلاق، فاختارت الزوجة طلاق الزوج على تطليق تويتر.
 
هذا الخبر قد يكون عاديا في أي بلد من بلدان العالم، لكن أن يقع في السعودية المعروفة بتقاليدها المحافظة جدا فإنه قد يعد مؤشرا على وجود تغيير حقيقي في قيم المجتمع وعاداته، خصوصا وأن النساء في هذا المجتمع يفعلن ما بوسعهن كي لا يقترن وصف "المطلقة" بهن.

إدمان حقيقي
 
أفاد المدير التنفيذي لموقع "تويتر" ديك كوستولو في تصريح لصحيفة "لوس أنجليس تايمز"  في شهر يوليو الماضي بأن نسبة نمو مستخدمي الموقع في السعودية بلغت 3000 في المئة في شهر واحد. ويبلغ عدد مستخدمي الموقع من السعوديين حاليا نحو أربعة ملايين شخص حسب دراسة لكلية دبي للإدارة الحكومية.
 
وقد تم تخصيص هاشتاغ خاص بمدمني توتير السعوديين قبل شهر سجلوا فيه أسباب إدمانهم على الموقع وعلامات الإدمان أيضا، إذ قال مغرد "إذا صحيت بالليل تشيك على المنشن وترد وأنت مغمض وعين وفاتح عين تعرف إنك مدمن"، فيما أفاد مغرد آخر "إذا صرت تدور على الوايرس كأنك مدمن هيروين فأنت مدمن تويتر".
واعترف الصحافي السعودي يوسف القفاري في حوار مع موقع "راديو سوا" بإدمانه على "تويتر"، وأشار إلى  أن هذا الموقع أحدث ثورة كبرى في المجتمع السعودي.
 
وأضاف القفاري أن "تويتر والمواضيع التي تطرح من خلاله ساهم بشكل فعال في نشر الوعي الثقافي لدى المجتمع السعودي، فأصبح المواطن مشاركا بتحويل المجتمع إلى وطن نظيف فكرياً وثقافياً"، وشدد على أن "هامش الحرية في تويتر أوسع من الهامش المتاح في المنتديات والصحافة السعودية".
محرومون من اللقاء أو حتى التعبير عن تلك الهموم بشكل حر ودون خوف من العقاب
 
شابة سعودية
 
أما المغرد السعودي علي الشهري، فقال لموقع "راديو سوا" إن "تويتر" أصبح بمثابة "نافذة للحرية في منزل صغاره يختصمون دوما وكباره في فسادهم يعمهون ووكلوا عليهم مدرّس الدين، فتارةً يتهمهم بالإنحلال وتارة يحذرهم من مغبة عصيان السلطان"، وأكد الشهري أنه يستخدم "تويتر" بشكل يومي لأنه يستطيع أن يقول فيه ما لا يستطيع قوله في أي منبر أو مكان آخر في السعودية.
 
ومن جانبها، قالت مستخدمة سعودية رفضت الكشف عن هويتها واختارت استخدام إسم "الدلوعة"، إن هذا الموقع الاجتماعي فتح فجوة حقيقية في "جدار سميك وخانق من المحظورات والمحرمات يحيط بالمرأة السعودية"، وأكدت أن أكثر شيء تستمتع به في تويتر هو ما وصفته بالاختلاط الافتراضي بشباب يتقاسم وإياها نفس الهموم والأحلام "لكننا محرومون من اللقاء أو حتى التعبير عن تلك الهموم بشكل حر ودون خوف من العقاب".
لا خوف على المجتمع السعودي
 
وعبر عدد كثير من الإعلاميين والمراقبين السعوديين عن ضجرهم من الصراخ المنبعث من "تويتر" بسبب الملاسنات الحادة بين السعوديين التي تصل أحيانا حد "الاقتتال بالألفاظ". وقد كشفت دراسة أجراها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أن 53 في المئة من عينة الدراسة ترى أن حرية الإعلام الإلكتروني في السعودية "تعزز التعصب الفكري أكثر من الوسائل الإعلامية الأخرى".
 
كما أثار الكاتب السعودي زهير الكتبي جدلا كبيرا عندما دعا وزير الداخلية إلى إقفال "تويتر" في وجه السعوديين ما لم يتم "تقنينه بضوابط تحفظ حقوق المغرّدين وتحمي مصالح المملكة"، وحذر من التهديدات بالقتل التي يطلقها بعض رجال الدين المتشددين على "تويتر" في حق نشطاء ليبراليين أو حتى ضد أشخاص عاديين يعبرون عن آرائهم بحرية إزاء مواضيع دينية وسياسية، ربما غير معهودة في المملكة.
أعتقد لو أغلقوا تويتر، بعضهم سيصاب بأزمة نفسية
 
عضوان الأحمري
 
وتحول تويتر في بعض الأحيان إلى أداة للإنتقام والتشهير في السعودية، وهناك أمثلة كثيرة آخرها شاب في مدينة القطيف لجأ إلى الموقع الاجتماعي وقام بالتشهير بصديق له بعد نشوب خلاف بسيط بينهما، مما دفع صديقه إلى رفع دعوى قضائية ضده فأدانته بموجبها إحدى محاكم القطيف بالسجن لمدة سنتين ودفع غرامة مالية. وقد تصل قيمة الغرامة في حالات القذف والتشهير في السعودية إلى 500 ألف ريال أي 134000 دولار تقريبا.
 
لكن الدكتور فهد بن عبد العزيز الخريجي أستاذ الإعلام المشارك والمستشار الاعلامي بجامعة الملك سعود، استبعد أن تكون هذه  الأحداث والأمثلة أدلة على تغير عميق في بنية المجتمع السعودي. وقال في رسالة إلكترونية لموقع "راديو سوا" إن التغيير الذي تشهده السعودية لم يكن في تقنية واحدة بعينها ولأن الشيء الوحيد الذي أضافه "تويتر" هو كونه بات طريقة جديدة للتواصل، وأضاف أن "الاستراحات والتجمعات الشبابية والزيارات العائلية والأعياد ما زالت ظاهرة مادية ملموسة وحقيقة واقعة. هنا يمكن القول أن شبكة التواصل الاجتماعي ساهمت بدرجة كبيرة في زيادة الروابط الاجتماعية ولا خوف على المجتمع السعودي منها".
 
   
سنة أولى حرية     
 
ودافع عدد من مستخدمي "تويتر" الذين حاورهم موقع "راديو سوا" باستماتة عن حقهم في استخدامه بالرغم من الصخب الذي يميزه. فقد قال المغرد علي الشهري إنه وبالرغم من "الاقتتال الفكري بين فئات المجتمع، إلا أن تويتر بات يشكل خطوة أولى في تعليم الحرية، ولا تستغربون من عبارة  تعليم الحرية لأننا نحن في السعودية لا نزال سنة أولى حرية والوقت وحده كفيل بمعالجة أمراض العبودية".
 
وأضاف الشهري أن مستخدمي تويتر السعوديين ينقسمون إلى فئتين: "الفئة الأولى ليس لها موضوع سوى المرأة وكيف يحمونها من الغرب والليبراليين السعوديين، والفئة الثانية غالباً تناقش الفساد والحرية والإصلاح وكيف يحمون المجتمع من سيطرة الفئة الأولى".

نسبة نمو مستخدمي الموقع في السعودية بلغت 3000 في المئة في شهر واحد
ديك كوستولو
 
وتقول الشابة السعودية "الدلوعة" إنها لا تتخيل حياتها دون أصدقائها الافتراضيين في تويتر الذين باتت تتقاسم معهم أشجانها ومشاكلها، وقالت إن الضجر الذي كان يطبع حياتها من قبل "ذهب إلى غير رجعة لأنها تعيش اكتفاء عاطفيا وفكريا على تويتر".
 ونشر اختصاصي علم النفس الإكلينيكي السعودي طلال الثقفي دراسة الشهر الماضي أظهرت أن "غالبية الشخصيات النسائية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر هستيرية، وتبحث عن إشباع حاجاتها"، مشيرا إلى أن النساء على "تويتر" يطرقن القضايا الجنسية والجسمانية، ولهذا غلب العامل الجنسي على ملامح كتاباتهن.
 
لكن الشابة السعودية "الدلوعة" انتقدت هذه الدراسة بشدة وقالت إنها تسيء للمرأة السعودية ولا تتطرق للأسباب الحقيقية التي جعلتها تلجأ لـ"تويتر" لإشباع الجوع العاطفي الذي تعاني منه. وأكدت "الدلوعة" أنها ستظل "تتنشق هواء الحرية الذي يتيحه تويتر رغم كل محاولات الخنق" التي تتعرض لها في بلادها.
 
 وقد حذر الكاتب السعودي عضوان الأحمري من الحياة الافتراضية التي يعيشها بعض الشباب السعودي على تويتر، وقال إن هناك من السعوديين من هو "منعزل عن العالم الحقيقي وكل حياته تدور في تويتر.. أعتقد لو أغلقوا تويتر، بعضهم سيصاب بأزمة نفسية".
 
هذه مساهمة طريفة عن إدمان الإنترنت من منتيات "شبوة نت":
 كيف تعرف أنك مدمن:
 
  ــ الكوابيس و الأحلام الي تجيك على هيئه HTML و GIF .
  ــ لمن يسألك الواحد ويش اسمك... تقول ... جداوي آت هوت ميل دوت كوم
  ــ قطتك الي في البيت عندها Homepage
  ــ فاتورة تليفونك .... اثقل من الحجر
  ــ زوجتك تقول لك انه حتى تستمر الحياة الزوجيية لازم يكون فيه اتصال و حوار.... تقوم و تشتريلها كمبيوتر
  ــ عندما تغلق جهازك، يأتيك شعور غريب!! فراغ عاطفي، كأنك قتلت انسان عزيز عليك
  ــ تصحى الساعة 3 بعد منتصف الليل للذهاب الى الحمام، و في طريق رجوعك تشييك على
     بريدك الإلكتروني
 ــ زوجتك تحقد على الكمبيوتر، و تحلف يمين ما يدخل غرفة النوم
 ــ ما تنادي على اصحابك إلا باساميهم في الكمبيوتر
 ــ و انت تتضارب مع واحد، بدل ما تضربه، تقول له والله لا ارسلك فيروس
 ــ تبغى تضحك على نكته... تقولLOOOOL
 -تبغى تستأذن من رئيسك بالعمل تقول له -brb ولو رئيسك مدمن مثلك راح يقولك tyt

السعوديون العشرة الأكثر نفوذا على تويتر:
 
الداعية محمد العريفي: أكثر من ثلاثة ملايين ونصف متابع
 الشيخ عائض القرني: أكثر من مليونين و300 ألف متابع
 أحمد الشقيري: أكثر من مليونين و300 ألف متابع
 سلمان العودة: أكثر من مليونين وأكثر من 125 ألف متابع
 طارق الحبيب: أكثر من مليون و600 ألف متابع
 عبد الرحمن بن مساعد: مليوم و75 ألف متابع
 بتال القوس: مليون و57 ألف متابع
 تركي الدخيل: نحو مليون متابع
 الشيخ صالح المغامسي: أكثر من 903 ألف متابع
 عبد العزيز بن فهد: أكثر من 865 متابع
 
المصادر: موقع "تويتر" وتحقيق لمجلة "المجلة" تحت عنوان: تويتر.. هل تحول إلى ساحة صدام بين السعوديين؟ ودراسة لكلية  دبي للإدارة الحكومية وموقع تويبار ومقابلات صحافية
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

ما أكثر ما يزعجك في برامج الطهو التلفزيونية؟

العد التنازلي للانتخابات

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

الأكثر قراءة

  • صاحب سلسلة "مجوهرات أطلس" أمام القضاء

    أصيبت الجالية الهندية في دولة الإمارات وجنوب ولاية كيرالا بحالة من الصدمة بعد إلقاء القبض على رجل أعمال هندي صاحب واحدة من أكبر سلاسل المجوهرات في الشرق الأوسط

  • دبي.. يعثر على سارقه في "صحيفة"

    تمكن "ب.ك" رجل آسيوي، كان قد تعرض إلى عملية سرقة في دبي من اكتشاف هوية سارقه بعد مشاهدة صورته في إحدى الصحف المحلية بالصدفة، وذلك وفقاً لتفاصيل قضية رفعتها النيابة العامة في دبي، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات.

  • تحويل تاجر مجوهرات آسيوي إلى المحاكمة

    أكد مصدر أمني في شرطة دبي أنه تم تحويل تاجر آسيوي الجنسية يعمل في تجارة المجوهرات، إلى المحكمة بعد رفض النيابة تكفيله، نظراً لضخامة المبالغ المالية التي تقدمت بها شركات وبنوك ضده، والتي بلغت 50 مليون درهم..

  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية

    دعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرقات نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل نشاط الرياح.

  • سيف العليلي مديراً تنفيذياً لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل

    أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي لمتحف المستقبل، قراراً بتعيين سيف عبدالله العليلي مديراً تنفيذياً لمؤسسة دبي

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • "الإمارات للطاقة النووية" تحقق إنجازاً عالمياً جديداً في موقع براكة

    أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

  • تعيين 278 مواطناً ومواطنة في رأس الخيمة

    نجحت دائرة تنمية الموارد البشرية برأس الخيمة في تعيين 278 مواطناً ومواطنة من الخريجين والخريجات في التخصصات المختلفة منذ بداية العام الجاري، كما أطلقت الدائرة برنامجين جديدين للمحاسبة والسكرتارية المهنية بمعدل 125 ساعة دراسية، وتستعد لإطلاق ثلاثة برامج جديدة متخصصة خلال الفترة المقبلة.

  • شرطة دبي تحل مشكلة إسكان 120 عاملاً

    كشف المقدم سعيد راشد الهلي مدير مركز مراقبة جرائم الاتجار بالبشر بالوكالة، رئيس قسم مراقبة أوضاع العمالة المؤقتة في الإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، عن تمكن شرطة دبي من حل مشكلة توفير مسكن لـ120 عاملاً صدر حكم قضائي بإخلائهم من مقر سكنهم بالقوة الجبرية.

  • المسكن الأخضر يوفر 40 % من الطاقة والمياه

    دشنت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان مشروع المسكن الأخضر النموذجي الأول من نوعه في فئة المساكن الحكومية على مستوى الدولة، والذي يهدف إلى توفير الطاقة وتقليص هدر المياه بنسبة تزيد على 40%، وزيادة العمر الافتراضي للمساكن من خلال تزويدها بمرافق وأدوات ذات جودة عالية.

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • مشاركة الأعباء

    الاتحاد الأوروبي أمام ضغوط هائلة في وجه أزمة هجرة غير مسبوقة إلى دوله، شمالاً عبر القطب الشمالي وجنوباً عبر المتوسط،

  • لا للمخالفات الغيابية

    بطبيعة الحال، حين يقود المرء سيارته في الطريق المستقيم، وأراد أن يدخل يميناً، يعطي إشارة ويتحرك نحو المخرج، وفي هذا

  • التوفيق لكل المرشحين

    منذ يومين أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية القائمة النهائية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي في جميع الإمارات.

  • يوم المرأة الإماراتية.. يوم الفخر

    فخر بنات الإمارات أكبر.. هذا أبسط ما يمكن أن نقوله لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة

  • العراق ولبنان.. آفاق التغيير

    مع فوارق المقارنة، تتقاطع احتجاجات الشباب العراقي المستمرة منذ شهر يوليو الماضي واحتجاجات الشباب اللبناني التي انطلقت

  • زيارة الملك سلمان لواشنطن.. تحالف أم فراق

    يصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية له للولايات المتحدة منذ تسلمه مهام

  • مأساة اللاجئين ومبدأ الغبن التاريخي

    من منطلق سياسي وإنساني بحت يعد مبدأ «الغبن التاريخي» المعترف به عالميا فرصة للدول الكبرى كي تصلح ما أفسدت في الماضي

  • اتفاق إيران فى الكونجرس الأميركي

    عشية التصويت الذي سيجريه الكونجرس بخصوص الاتفاق الدولى المبرم مع إيران يتغير الموقف باستمرار فى واشنطن. ولكنه تغير يدور

  • يا بُنيّ خُذ النساءَ بلطف

    يا بني وأنتَ لما تبلغ بعد منتصف عامك الثاني، فقد سررتُ أيما سرور وأنا أراكَ تُلاعب المطر في مقطع فيديو أثير وصلني

  • جغرافيا التقسيم

    التقسيم كلمة غاية في القبح، وهي مكروهة دوماً عند الحديث عن الجغرافيا وعند الصراعات الأهلية أو الحروب التي يقتتل فيها

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).