الأسباب الحقيقية لإدمان السعوديين على "تويتر"

تناقلت وسائل الإعلام السعودية مؤخرا خبر تطليق زوج سعودي من سكان مدينة جدة لزوجته إثر اكتشافه لحساب خاص بها على موقع "تويتر". وأفادت صحف محلية أن الزوج غضب لأن أتباع زوجته على "تويتر" كانوا كثيرين ومن الجنسين، فخيرها بين إلغاء حسابها أو الطلاق، فاختارت الزوجة طلاق الزوج على تطليق تويتر.
 
هذا الخبر قد يكون عاديا في أي بلد من بلدان العالم، لكن أن يقع في السعودية المعروفة بتقاليدها المحافظة جدا فإنه قد يعد مؤشرا على وجود تغيير حقيقي في قيم المجتمع وعاداته، خصوصا وأن النساء في هذا المجتمع يفعلن ما بوسعهن كي لا يقترن وصف "المطلقة" بهن.

إدمان حقيقي
 
أفاد المدير التنفيذي لموقع "تويتر" ديك كوستولو في تصريح لصحيفة "لوس أنجليس تايمز"  في شهر يوليو الماضي بأن نسبة نمو مستخدمي الموقع في السعودية بلغت 3000 في المئة في شهر واحد. ويبلغ عدد مستخدمي الموقع من السعوديين حاليا نحو أربعة ملايين شخص حسب دراسة لكلية دبي للإدارة الحكومية.
 
وقد تم تخصيص هاشتاغ خاص بمدمني توتير السعوديين قبل شهر سجلوا فيه أسباب إدمانهم على الموقع وعلامات الإدمان أيضا، إذ قال مغرد "إذا صحيت بالليل تشيك على المنشن وترد وأنت مغمض وعين وفاتح عين تعرف إنك مدمن"، فيما أفاد مغرد آخر "إذا صرت تدور على الوايرس كأنك مدمن هيروين فأنت مدمن تويتر".
واعترف الصحافي السعودي يوسف القفاري في حوار مع موقع "راديو سوا" بإدمانه على "تويتر"، وأشار إلى  أن هذا الموقع أحدث ثورة كبرى في المجتمع السعودي.
 
وأضاف القفاري أن "تويتر والمواضيع التي تطرح من خلاله ساهم بشكل فعال في نشر الوعي الثقافي لدى المجتمع السعودي، فأصبح المواطن مشاركا بتحويل المجتمع إلى وطن نظيف فكرياً وثقافياً"، وشدد على أن "هامش الحرية في تويتر أوسع من الهامش المتاح في المنتديات والصحافة السعودية".
محرومون من اللقاء أو حتى التعبير عن تلك الهموم بشكل حر ودون خوف من العقاب
 
شابة سعودية
 
أما المغرد السعودي علي الشهري، فقال لموقع "راديو سوا" إن "تويتر" أصبح بمثابة "نافذة للحرية في منزل صغاره يختصمون دوما وكباره في فسادهم يعمهون ووكلوا عليهم مدرّس الدين، فتارةً يتهمهم بالإنحلال وتارة يحذرهم من مغبة عصيان السلطان"، وأكد الشهري أنه يستخدم "تويتر" بشكل يومي لأنه يستطيع أن يقول فيه ما لا يستطيع قوله في أي منبر أو مكان آخر في السعودية.
 
ومن جانبها، قالت مستخدمة سعودية رفضت الكشف عن هويتها واختارت استخدام إسم "الدلوعة"، إن هذا الموقع الاجتماعي فتح فجوة حقيقية في "جدار سميك وخانق من المحظورات والمحرمات يحيط بالمرأة السعودية"، وأكدت أن أكثر شيء تستمتع به في تويتر هو ما وصفته بالاختلاط الافتراضي بشباب يتقاسم وإياها نفس الهموم والأحلام "لكننا محرومون من اللقاء أو حتى التعبير عن تلك الهموم بشكل حر ودون خوف من العقاب".
لا خوف على المجتمع السعودي
 
وعبر عدد كثير من الإعلاميين والمراقبين السعوديين عن ضجرهم من الصراخ المنبعث من "تويتر" بسبب الملاسنات الحادة بين السعوديين التي تصل أحيانا حد "الاقتتال بالألفاظ". وقد كشفت دراسة أجراها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أن 53 في المئة من عينة الدراسة ترى أن حرية الإعلام الإلكتروني في السعودية "تعزز التعصب الفكري أكثر من الوسائل الإعلامية الأخرى".
 
كما أثار الكاتب السعودي زهير الكتبي جدلا كبيرا عندما دعا وزير الداخلية إلى إقفال "تويتر" في وجه السعوديين ما لم يتم "تقنينه بضوابط تحفظ حقوق المغرّدين وتحمي مصالح المملكة"، وحذر من التهديدات بالقتل التي يطلقها بعض رجال الدين المتشددين على "تويتر" في حق نشطاء ليبراليين أو حتى ضد أشخاص عاديين يعبرون عن آرائهم بحرية إزاء مواضيع دينية وسياسية، ربما غير معهودة في المملكة.
أعتقد لو أغلقوا تويتر، بعضهم سيصاب بأزمة نفسية
 
عضوان الأحمري
 
وتحول تويتر في بعض الأحيان إلى أداة للإنتقام والتشهير في السعودية، وهناك أمثلة كثيرة آخرها شاب في مدينة القطيف لجأ إلى الموقع الاجتماعي وقام بالتشهير بصديق له بعد نشوب خلاف بسيط بينهما، مما دفع صديقه إلى رفع دعوى قضائية ضده فأدانته بموجبها إحدى محاكم القطيف بالسجن لمدة سنتين ودفع غرامة مالية. وقد تصل قيمة الغرامة في حالات القذف والتشهير في السعودية إلى 500 ألف ريال أي 134000 دولار تقريبا.
 
لكن الدكتور فهد بن عبد العزيز الخريجي أستاذ الإعلام المشارك والمستشار الاعلامي بجامعة الملك سعود، استبعد أن تكون هذه  الأحداث والأمثلة أدلة على تغير عميق في بنية المجتمع السعودي. وقال في رسالة إلكترونية لموقع "راديو سوا" إن التغيير الذي تشهده السعودية لم يكن في تقنية واحدة بعينها ولأن الشيء الوحيد الذي أضافه "تويتر" هو كونه بات طريقة جديدة للتواصل، وأضاف أن "الاستراحات والتجمعات الشبابية والزيارات العائلية والأعياد ما زالت ظاهرة مادية ملموسة وحقيقة واقعة. هنا يمكن القول أن شبكة التواصل الاجتماعي ساهمت بدرجة كبيرة في زيادة الروابط الاجتماعية ولا خوف على المجتمع السعودي منها".
 
   
سنة أولى حرية     
 
ودافع عدد من مستخدمي "تويتر" الذين حاورهم موقع "راديو سوا" باستماتة عن حقهم في استخدامه بالرغم من الصخب الذي يميزه. فقد قال المغرد علي الشهري إنه وبالرغم من "الاقتتال الفكري بين فئات المجتمع، إلا أن تويتر بات يشكل خطوة أولى في تعليم الحرية، ولا تستغربون من عبارة  تعليم الحرية لأننا نحن في السعودية لا نزال سنة أولى حرية والوقت وحده كفيل بمعالجة أمراض العبودية".
 
وأضاف الشهري أن مستخدمي تويتر السعوديين ينقسمون إلى فئتين: "الفئة الأولى ليس لها موضوع سوى المرأة وكيف يحمونها من الغرب والليبراليين السعوديين، والفئة الثانية غالباً تناقش الفساد والحرية والإصلاح وكيف يحمون المجتمع من سيطرة الفئة الأولى".

نسبة نمو مستخدمي الموقع في السعودية بلغت 3000 في المئة في شهر واحد
ديك كوستولو
 
وتقول الشابة السعودية "الدلوعة" إنها لا تتخيل حياتها دون أصدقائها الافتراضيين في تويتر الذين باتت تتقاسم معهم أشجانها ومشاكلها، وقالت إن الضجر الذي كان يطبع حياتها من قبل "ذهب إلى غير رجعة لأنها تعيش اكتفاء عاطفيا وفكريا على تويتر".
 ونشر اختصاصي علم النفس الإكلينيكي السعودي طلال الثقفي دراسة الشهر الماضي أظهرت أن "غالبية الشخصيات النسائية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر هستيرية، وتبحث عن إشباع حاجاتها"، مشيرا إلى أن النساء على "تويتر" يطرقن القضايا الجنسية والجسمانية، ولهذا غلب العامل الجنسي على ملامح كتاباتهن.
 
لكن الشابة السعودية "الدلوعة" انتقدت هذه الدراسة بشدة وقالت إنها تسيء للمرأة السعودية ولا تتطرق للأسباب الحقيقية التي جعلتها تلجأ لـ"تويتر" لإشباع الجوع العاطفي الذي تعاني منه. وأكدت "الدلوعة" أنها ستظل "تتنشق هواء الحرية الذي يتيحه تويتر رغم كل محاولات الخنق" التي تتعرض لها في بلادها.
 
 وقد حذر الكاتب السعودي عضوان الأحمري من الحياة الافتراضية التي يعيشها بعض الشباب السعودي على تويتر، وقال إن هناك من السعوديين من هو "منعزل عن العالم الحقيقي وكل حياته تدور في تويتر.. أعتقد لو أغلقوا تويتر، بعضهم سيصاب بأزمة نفسية".
 
هذه مساهمة طريفة عن إدمان الإنترنت من منتيات "شبوة نت":
 كيف تعرف أنك مدمن:
 
  ــ الكوابيس و الأحلام الي تجيك على هيئه HTML و GIF .
  ــ لمن يسألك الواحد ويش اسمك... تقول ... جداوي آت هوت ميل دوت كوم
  ــ قطتك الي في البيت عندها Homepage
  ــ فاتورة تليفونك .... اثقل من الحجر
  ــ زوجتك تقول لك انه حتى تستمر الحياة الزوجيية لازم يكون فيه اتصال و حوار.... تقوم و تشتريلها كمبيوتر
  ــ عندما تغلق جهازك، يأتيك شعور غريب!! فراغ عاطفي، كأنك قتلت انسان عزيز عليك
  ــ تصحى الساعة 3 بعد منتصف الليل للذهاب الى الحمام، و في طريق رجوعك تشييك على
     بريدك الإلكتروني
 ــ زوجتك تحقد على الكمبيوتر، و تحلف يمين ما يدخل غرفة النوم
 ــ ما تنادي على اصحابك إلا باساميهم في الكمبيوتر
 ــ و انت تتضارب مع واحد، بدل ما تضربه، تقول له والله لا ارسلك فيروس
 ــ تبغى تضحك على نكته... تقولLOOOOL
 -تبغى تستأذن من رئيسك بالعمل تقول له -brb ولو رئيسك مدمن مثلك راح يقولك tyt

السعوديون العشرة الأكثر نفوذا على تويتر:
 
الداعية محمد العريفي: أكثر من ثلاثة ملايين ونصف متابع
 الشيخ عائض القرني: أكثر من مليونين و300 ألف متابع
 أحمد الشقيري: أكثر من مليونين و300 ألف متابع
 سلمان العودة: أكثر من مليونين وأكثر من 125 ألف متابع
 طارق الحبيب: أكثر من مليون و600 ألف متابع
 عبد الرحمن بن مساعد: مليوم و75 ألف متابع
 بتال القوس: مليون و57 ألف متابع
 تركي الدخيل: نحو مليون متابع
 الشيخ صالح المغامسي: أكثر من 903 ألف متابع
 عبد العزيز بن فهد: أكثر من 865 متابع
 
المصادر: موقع "تويتر" وتحقيق لمجلة "المجلة" تحت عنوان: تويتر.. هل تحول إلى ساحة صدام بين السعوديين؟ ودراسة لكلية  دبي للإدارة الحكومية وموقع تويبار ومقابلات صحافية
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

برأيك ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق في المناطق الصناعية ؟

#وجوه_مضيئة

  • ضاحي خلفان: أهرب من الهموم إلى البحر

    تتعرض البيئة البحرية للتلوث والأضرار نتيجة ممارسات بشرية سلبية، فمثلاً ارتكاب الصيادين الآسيويين مخالفات في البحر منها إلقاء أكياس النايلون التي تحفظ الخبز، وفي حال عدم توقف تلك الممارسات، ستنعكس سلباً على الثروة السمكية

  • علي آل سلوم: أسرتي علمتني حب البيئة

    أتكلم عن البيئة التي أعيشها، وليست بالضرورة التي ترتبط بالأخضر والأصفر، وربما تكون هذه الـ90% صحراء. لكن تحتها يوجد مياه وثروات باطنية مختلفة. يجب فهم مبدأ البيئة من منطلق أن الإنسان يعيش في البيئة دوماً، وهي عنصر غير منفصل عن أي إنسان.

  • خالد المحمود: أفلام البيئة قوية إن حظيت بدعم المشاهير

    أعتقد أن واحداً من أهم فروع الأفلام المتخصصة هو فرع أفلام البيئة؛ لأن أفلام البيئة تتناول حياتنا، وأن تكون جزءاً من الحياة الطبيعية؛ فهذا أمر أساسي، لكونك متأثراً بكل ما يدور حولك من تغيرات مناخية وطبيعة، فأنت في النهاية نتاج هذه الأرض

  • خالد الشعفار: أعمالي رسائل بيئية غير مباشرة

    ربما لا يقدم المصمم من خلال عمله الفني رسالة، أو توعية بيئية مباشرة، لكن أعماله تقدم رسالة، ولو متواضعة للمجتمع المحلي، ومن الأمثلة التي قدمتها من خلال أعمالي الفنية «وهم اللؤلؤ»، والذي عرفنا فيه الجمهور إلى زراعة اللؤلؤ المستنبت في رأس الخيمة

  • رؤى الصبان: حماية البيئة قضية لا تحتمل التراخي

    لا يخفى ما للإعلام المعاصر بوسائله المتعددة من دور فاعل في توسيع دائرة المعرفة، خاصةً مع تطور وسائل الاتصال وسرعة تداول المعلومة وتأثيرها في المتلقي، لذا فإن الإعلام الإماراتي يسعى سعياً حثيثاً في إنجاح أي جهد إنساني

  • سارة المدني تدعو إلى تغيير النظرة السلبية تجاه قضايا البيئة

    تدعو مصممة الأزياء الإماراتية، سارة المدني، إلى ضرورة تثقيف الجماهير بالسلوكيات البيئية، وتفعيل برامج التوعية والتثقيف وتعريف الرأي العام بالواجبات البيئية التي ينبغي على الإنسان القيام بها

  • عبد الحميد جمعة: 7 أفلام قادرة على تغيير الوعي البيئي

    الفرق بيني وبين أي شخص أصغر مني هو عامل الخبرة، فأنا عشت وعرفت أكثر منه، إلا أن السينما تختصر كل هذه التجارب، وتعلمك وأنت في مكانك. إذ يمكن لك أن تعيش السعادة والحزن، وتتعلم وتفرح وتبكي، وأنت في الصالة المظلمة خلال ساعة ونصف الساعة

  • سارة المدني: التوعية البيئية واجب وطني

    منذ بدأت مهنتي في تصميم العباءات، أخذت على عاتقي مهمة إدخال الموضة إلى عالم المرأة العربية، وأن أغير النظرة ليس إلى نمط ملابسها فقط، إنما إلى العباءة التي ترتديها، والتي هي من أنماط حياتنا التراثية

  • حسين لوتاه: هدفنا أن تكون دبي الأكثر استدامة في العالم

    أن تكون دبي المدينة الأكثر استدامة بيئياً هذا ما نسعى له من خلال خدماتنا في بلدية دبي عبر المشروعات والأعمال والمبادرات التخصصية للبيئة والمجتمع، التي تنعكس على تطور دبي ونموها

  • عبد الله الشاعر يدعو إلى قائمة بيضاء بأسماء المحافظين على البيئة

    دعا عبد الله الشاعر، مدير مركز دبي الدولي للكُتّاب، إلى تحفيز وتشجيع كل من يحافظ على السلوكيات البيئية

  • لميس حارب: البلاستيك الحيوي صديق البيئة

    لا يوجد مادة في الطبيعة يمكن إعادة تدويرها بشكل دائم، إذ لا بد أن يتم التخلص منها أو حرقها في نهاية المطاف، وهذا لا يعتبر صديقاً للبيئة بشكل كاف

  • الشيخ الدكتور محمد مسلم بن حم العامري: الحفاظ على البيئة اهتمام أصيل

    البيئة هي قضية موروث من الماضي عاشها أجدادنا في حياتهم السالفة؛ فهم أول من بذلوا الجهود منذ القدم للمحافظة على البيئة والتراث والحياة البدوية الأصيلة، فالماضي جزء لا يتجزأ من حياتنا، وما نحن عليه اليوم هو استمرار لفكرهم

  • نواف الجناحي: البيئة في السينما من لحم ودم

    السينما بحاجة للبيئة على الدوام، لأنها تستقي مواضيعها من البيئة المحيطة، فكل شيء من واقع وخيال ومواقف وعلاقات إنسانية تستمدها منها

  • عبدالله الشاعر: الكتاب أنبل صناعة معرفية

    يعتبر البعض أن صناعة الكتاب هي صناعة ملوثة للبيئة من خلال ما تستهلكه من أشجار، لكنها في الحقيقة من الصناعات القليلة التي تحمل غرضاً سامياً، ولو قمت بمقارنتها بغيرها فإنها تعد من الصناعات النبيلة

  • سمية السويدي: النظافة أسلوب حياة

    أقوم وعائلتي بفرز البلاستيك والزجاج وبقية النفايات الأخرى في وعاء إعادة التدوير، ويطفئ أطفالي المصابيح والتكييف عند خروجهم من الغرفة. إنه أسلوب حياة تربيت عليه وأنقله إلى أبنائي

  • محمد الزرعوني: لا للمراسلات الورقية نعم للإلكترونية

    خلال ممارستي رياضة المشي أستشعر خطر عوادم السيارات على الصحة، وهدفي من ممارسة الرياضة في الخارج هو استنشاق الهواء النقي، ولكن الازدحام المروري وكثرة السيارات تحول دون ذلك

  • فايز السعيد: الطبيعة تفجّر ألحاني

    جميل أن نتبادل النصائح بين بعضنا بعضاً لحياة صحية أكثر أمناً واستقراراً، بناءً على قناعة كل واحد فينا، لذا ابدأ بنفسك، غيّر بيئتك وعاداتك، وممارساتك الحياتية.

  • نايلة الخاجة: البيئة قضية دسمة سينمائياً

    خلال عملي في الإخراج أو الإنتاج لم أكن أركّز بشكل أساسي على قضايا البيئة برغم أنها مواد دسمة سينمائياً، ولكن كنت أتطرق إليها بطريقة غير مباشرة. كنت أهتم أكثر بالأشخاص والصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية والثقافية والبيئة الشعبية بما تحويه من عادات وتقاليد، والاهتمام ينصب أيضاً على «كاركتر» الشخصية إن كان مدخناً ومهملاً ويتعاطى المخدرات، أو أن كان على النقيض صالحاً وملتزماً؛ فأبرز تعامله مع محيطه من أشخاص وبيئة.

  • رفيعة الهاجسي: أعدت الاعتبار لملابس البيئة الإماراتية

    لا يوجد علاقة مباشرة بين الجمال والبيئة، لكن يمكن لعارضة الأزياء أن تصنع تأثيراً كبيراً على متابعيها للتوعية بقضايا البيئة، من خلال نشر موضوعات توعوية للجمهور، وعلى الشخصيات المعروفة أن تكون ضمن هذه الحملات المجتمعية، وأن تكون سفيرة للخير والجمال والبيئة أيضاً.

  • مطر بن لاحج: مغرم بتفاصيل الحياة

    لا شيء يعلو على الطبيعة بمكوناتها وطقوسها وخيراتها، لهذا أنا فنان مغرم بتفاصيل الطبيعة والحياة البسيطة بدون كهرباء ولا أنوار ولا أصوات، أعود إلى ذاتي، حتى أنني في أغلب الأوقات أكون في مكان مظلم، يشعرني بالهدوء بدون إضاءة أستلهم أفكاري بصفاء وحالات جديدة.

  • ضرار بالهول: الإماراتيون أكثر شعوب العالم اعتزازاً بالهوية الوطنية

    أثرت المتغيرات السياسية في الفترة الماضية في اعتزاز الفرد بهويته الوطنية سواء بسبب تدخلات الغرب، أو العولمة مما أفقدهم الهوية والاعتزاز، إلا أن هدفنا هو إعداد جيل جديد، وأن نجعل المواطن الإماراتي يعتز بهويته الوطنية، وعنده قناعة بالمبادئ والقيم الإماراتية الأصيلة.

  • جلال لقمان: الإسراف يقتلني

    من المهم بنظري نشر ثقافة التوعية البيئية بلغات الأوردو والفلبيني مثلاً، وأقترح طباعة تنويه على القناني الزجاجية والبلاستيكية تدعو مستخدمها إلى إعادتها واسترجاع جزء من قيمتها بالتعاون مع البلديات.

  • خلود ثاني: أستلهم دبي في تصاميمي

    تم اختياري خلال العام الماضي لأكون واحدةً من المصممات اللاتي سيعرضن مجموعاتهن في إيطاليا بدعوة من مؤسسة مرموقة للأزياء، وقدمت مشروعاً خاصاً تستخدم فيه تقنية القطع بالليزر وجلد الجمل، وكانت مفاجأةً لهم استخدام مواد محلية في منصة أزياء عالمية.

  • اللواء خميس مطر المزينة: طريقنا تنيره رؤية 2030

    تحرص شرطة دبي على اتخاذ بعض الإجراءات الفعالة لحماية البيئة ومواردها كإطفاء الأنوار في الإدارات العامة ومراكز الشرطة لتخفيض استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتوعية المجتمع بأهمية حماية موارد الطبيعة، والمحافظة على كوكب الأرض من التغيرات المناخية.

الأكثر قراءة

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • الآن جاء دوري!

    قال المدرب الأسطورة جوارديولا مدرب بايرن ميونخ الألماني بعد أن أوقعته قرعة أبطال أوروبا مع برشلونة «استمتعت حتى الآن بما

  • دبي.. زمان

    أدرك تماماً أن الإنسان يربطه بالماضي حنين لا يوصف، وتكون الذكريات، بحلوها ومرّها، عالقة في الأذهان، مهما ابتعد هذا الإنسان

  • رسالة في أغنية

    لم يضرب ولم يحرق ولم يشتم، بل عبر عن غضبه بأسلوب بمنتهى الروعة، اختار فيها الكلمات والقيثارة ليوصل عبرهما رسالته ويعبر عما

  • الإنسانية في أبهى حالاتها

    هل نفقد إنسانيتنا، من دون الحب؟ باغتني بهذا السؤال العميق الزميل الإعلامي جمال مطر خلال حوار إذاعي معي قبل أسبوع

  • ولماذا ينتظرون التذكير؟

    أعاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله،

  • يعجبني ولا يعجبني

    * يعجبني أن أسرة الكرة الآسيوية، اتفقت على تزكية الشيخ سلمان بن إبراهيم، للاستمرار في موقعه رئيساً للاتحاد الآسيوي لكرة القدم،

  • يا لعناد الحوثيين!

    التحالف العربي بقيادة السعودية اتخذ خطوة كبيرة ومهمة، ترجم من خلالها حسن النية، وحسن الخلق، تجاه اليمن وشعبه الكريم وواقعه

  • قطار التاريخ لن يعود للوراء

    صباح قاهري‏.‏ يصحو الرغيف قبل الناس‏.‏ تشم رائحة الرغيف الساخن الخارج من الفرن قبل الاستواء‏.‏ تحدق فيه‏.‏ هل مازال الرغيف

  • «سيف» التميز

    الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، «سيف الإمارات» المتميز صاحب صفات قيادية عظيمة،

  • ..وانتهت مهلة السنتين

    إذا كان البعض منا ينسى، فإن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لا ينسى. فقد أعاد سموه قبل أيام نشر تغريدة كان قد كتبها

  • بعد «العاصفة».. قبل انتصار «الأمل»

    أن يتوقف نزيف الدم العربي في اليمن الشقيق (وفي أي قطر عربي آخر) هو هدف يستحق النضال من أجله، ويستحق إعطاء كل الفرص الممكنة

  • الشباب العربي..وعشق الإمارات

    احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة - للعام الرابع على التوالي - المرتبة الأولى على قائمة الدول المفضلة للشباب العربي للعيش

eSuggestion eComplain eComplain eSuggestion
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • عرض الخنفساء

    صورة لنماذج مصغرة من خنفساء فولكس فاجن عرضتها الشركة في اجتماع لملاك فولس فيكن بالبرازيل. وتستعد الشركة للإصدار