"سون دونج" في فيتنام أكبر كهف في العالم

Expedition members enter Hang En, a cave tunneled out by the Rao Thuong River

يقع كهف "سون دونج" ( Son Doong cave ) أكبر كهف في العالم في أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافية عام 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم.

قدرت مساحة الكهف بـ262 قدم مربع ما يعادل (80 متر مربع) وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم خاطفاً اللقب من كهف "الغزلان" (Deer Cave ) في ماليزيا.

ومع أن مساحة كهف الغزلان لا تقل عن (91 متر مربع)، إلا أن طولها لا يتجاوز 1.6 كيلومتر فيما بلغ طول كهف "سون دونج" 4.5 كيلومترا تنتهي بشلال ويعتقد أن مساحة الكهف أطول من ذلك وقد تمتد إلى ما وراء الشلال.

 بدأت رحلة الباحثين في علم الكهوف البريطانيين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم عام 2009. وفي شهر أبريل من نفس العام، قادهم مزارع محلي إلى حديقة "فونج ناكي بانج الوطنية" Phong Nha-Ke Bang National Park لمشاهدة الكهف الذي وجده بنفسه قبل عدة سنوات.

وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يبلغ طولها 70 مترا.

واستخدم المستكشفان في قياس طول كهف "سون دونج"  أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات، والتي تسمح بقياس الكهوف بدقة وفقاً لما صرح به اندي إيفيس، رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا لفريق ناشيونال جيوغرافيك.

Sweeny Sewell climbs to the surface in Hang Son Doong

وذكر إيفيس أن "قياس مساحة الكهوف في الماضي كانت تقديرية وكثيرا ما كنا نبالغ في تقديراتنا أما اليوم فتتيح لنا هذه التقنية الجديدة حساب المسافات بدقة متناهية".

ووفقاً لتقرير "ناشيونال جيوغرافيك" فشلت الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة في اكتشاف الكهف "سون دونج" بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة الفيتنامية وبسبب الغابة الكثيفة التي حجبت الكهف. 

وقال فريق البحث أن السكان المحليون كانوا على دراية بوجود الكهف ولكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات (ذات الاربعة و اربعين قدم العملاقة) السامة (poisonous centipedes) فضلا عن الأصوات الصاخبة والمرهبة للشلال والتي يمكن سماعها من مدخل الكهف.

ورصد الفريق أيضا تواجد قرود تدخل الكهف من خلال سقف الكهف لتتغذى على القواقع.

وذكر المستكشف هوارد وزوجته أن فريقا من علما الأحياء سيرافقهم في زيارتهم المقبلة للكهف لدراسة الحياة البرية لأكبر كهف في العالم.

فيما ذكر تقرير "ناشيونال جيوغرافيك" أن عددا من الكهوف الكبيرة والتي قد يفوق حجمها حجم الكهف الفيتنامي تقبع في أعماق غابات الأمازون المطرية في انتظار من يكتشفها.


 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • ابتسامة نجمة

    ■ نجمة التنس الكندية أوجيني بوشار تبتسم لعدسات المصورين، وهي تستعد للمشاركة في مباراة استعراضية أول من أمس، قبل بداية مهرجان

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • زرع زايد في الهند

    عكست الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

  • ثقة قارية

    في يوم صحافي طويل، شهدت العاصمة البحرينية، حدثاً يهم الصحافة العربية عامة، والخليجية على وجه الخصوص، باحتفاظ أبناء الخليج.

  • أنقذوا «الحمير»

    قد تبدو دعوة غريبة تلك التي يطلقها البعض لإنقاذ «الحمير»، أعزكم الله، ليس من جزاري بعض الدول التي اعتادت أن تعلن بين فترة.

  • الإمارات تستعيد البضاعة الغائبة

    في خبر أرسله لي الصـــــديق العـــزيز الأستـــاذ طارق الحميد ونشرته مجلة سبكتيتر البريطانية أن حجم أوقاف جامعة هارفارد الأميركية.

  • بوتين ليس حليفاً ضد داعش

    يرتكب قادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خطأ جسيماً عندما يتصورون أن روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين حليف محتمل

  • برشلونة مدينة الروايات الملتبسة!

    في هذه المدينة يمكن أن يضع الإنسان مخططاً لرواية، وهو بالكاد يقطع واحداً من تلك الأزقة الطويلة الضيقة والمتعرجة والمفتقدة

  • قراءة في حوار المستقبل

    الأسبوع الماضي كان استثنائياً في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب

  • المتغيرات الهيكلية في الحكومة الاتحادية

    لاقت المتغيرات الهيكلية في الحكومة الاتحادية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس.

  • لنتعلم من القمة

    ثلاثة أيام ولا أروع قضيتها متنقلاً بين قاعات الحدث العالمي الذي أذهل العالم أجمع، ألا وهو القمة العالمية للحكومات، بمشاركة.

  • تغريدة القرن

    إذا كان العالم اليوم يتسابق للتعبير عن آرائه في 140 حرفاً، فإن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله.

  • واحد من الناس!

    أطلقت عليهم في فترة سابقة مسمى الجيل الثالث. إنهم فئة من أبناء الوطن، ضاعوا بين جيل أول مؤسس، وملحقاته من جيل ثان.

  • إدارة أوباما و«نجوم» بترايوس

    ساهم الرومان القدماء في تنقية التاريخ من كل ذكر لأي بطل أو شخص مشهور سابق. وأطلقوا على مثل عمليات المحو تلك «إدانة الذاكرة».

  • مهمة الإمارات أن تصنع الأمل

    ربما من شاهد – مثلي – البدايات الصعبة، والظروف الأكثر صعوبة التي اجتازتها دولة الإمارات وهي تبني نفسها من نقطة الصفر تقريباً.