"سون دونج" في فيتنام أكبر كهف في العالم

Expedition members enter Hang En, a cave tunneled out by the Rao Thuong River

يقع كهف "سون دونج" ( Son Doong cave ) أكبر كهف في العالم في أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافية عام 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم.

قدرت مساحة الكهف بـ262 قدم مربع ما يعادل (80 متر مربع) وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم خاطفاً اللقب من كهف "الغزلان" (Deer Cave ) في ماليزيا.

ومع أن مساحة كهف الغزلان لا تقل عن (91 متر مربع)، إلا أن طولها لا يتجاوز 1.6 كيلومتر فيما بلغ طول كهف "سون دونج" 4.5 كيلومترا تنتهي بشلال ويعتقد أن مساحة الكهف أطول من ذلك وقد تمتد إلى ما وراء الشلال.

 بدأت رحلة الباحثين في علم الكهوف البريطانيين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم عام 2009. وفي شهر أبريل من نفس العام، قادهم مزارع محلي إلى حديقة "فونج ناكي بانج الوطنية" Phong Nha-Ke Bang National Park لمشاهدة الكهف الذي وجده بنفسه قبل عدة سنوات.

وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يبلغ طولها 70 مترا.

واستخدم المستكشفان في قياس طول كهف "سون دونج"  أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات، والتي تسمح بقياس الكهوف بدقة وفقاً لما صرح به اندي إيفيس، رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا لفريق ناشيونال جيوغرافيك.

Sweeny Sewell climbs to the surface in Hang Son Doong

وذكر إيفيس أن "قياس مساحة الكهوف في الماضي كانت تقديرية وكثيرا ما كنا نبالغ في تقديراتنا أما اليوم فتتيح لنا هذه التقنية الجديدة حساب المسافات بدقة متناهية".

ووفقاً لتقرير "ناشيونال جيوغرافيك" فشلت الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة في اكتشاف الكهف "سون دونج" بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة الفيتنامية وبسبب الغابة الكثيفة التي حجبت الكهف. 

وقال فريق البحث أن السكان المحليون كانوا على دراية بوجود الكهف ولكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات (ذات الاربعة و اربعين قدم العملاقة) السامة (poisonous centipedes) فضلا عن الأصوات الصاخبة والمرهبة للشلال والتي يمكن سماعها من مدخل الكهف.

ورصد الفريق أيضا تواجد قرود تدخل الكهف من خلال سقف الكهف لتتغذى على القواقع.

وذكر المستكشف هوارد وزوجته أن فريقا من علما الأحياء سيرافقهم في زيارتهم المقبلة للكهف لدراسة الحياة البرية لأكبر كهف في العالم.

فيما ذكر تقرير "ناشيونال جيوغرافيك" أن عددا من الكهوف الكبيرة والتي قد يفوق حجمها حجم الكهف الفيتنامي تقبع في أعماق غابات الأمازون المطرية في انتظار من يكتشفها.


 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات

ملفات البيان

  • الإماراتية روح الوطن

    لمتابعة ملحق "يوم المرأة الإماراتية" بالحجم الطبيعي اضغط هنا   ــ الشيخة فاطمة: خليفة أطلق برامج تعزز شراكة المرأة

الأكثر قراءة

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • مستشفى القاسمي يحقق في ملابسات وفاة مواطنة

    يجري مستشفى القاسمي بالشارقة تحقيقاً موسعاً في ملابسات وفاة مريضة مواطنة توفيت بعد دخولها المستشفى بأسبوع، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، حيث سيتم عرض التحقيقات على الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى.

  • محمد بن راشد: محمد بن زايد بدر تقتدي به البدور

    وصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قصيدة نبطية جديدة حملت عنوان «أسودْ الجزيرة»، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببدر تم تقتدي به البدور على درب الرشاد يسير، شبيه زايد في الخلق وحفظ العهد والوداد، وشبيه نفسه أيضاً في جميل المناقب من صبر وعزم وهمة وشجاعة.

  • طلاب يهددون زميلتهم بنشر صورها الفاضحة

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الخميس، 4 طلاب من الجنسية الآسيوية، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة ابتزاز طالبة تبلغ من العمر 17 عاماً بنشر صورها الشخصية

  • بالفيديو..أمطار غزيرة على منطقة الفوعة

    شهدت منطقة الفوعة بمدينة العين هطول أمطار رعدية مساء اليوم الجمعة ء تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة واستمرت على فترات متقطعة مصحوبة بالرياح المثيرة للعبار مسببة صعوبة في الرؤية والحركة على الطريق المؤدي لمدينة العين.

  • دانة البلوشي رائدة فضاء تتدرب في ناسا

    لم يتوقف طموح المواطنة دانة البلوشي ذات الـ 9 سنوات وتطلعاتها عند حد الأرض، بل أطلقت عنانه حتى وصل للفضاء، فالتحقت بتدريبات خاصة بعلوم وهندسة الفضاء واختبارات الروبوت الفضائي في وكالة ناسا المسؤولة عن تطوير برامج الأبحاث الفضائية، وكانت أول إماراتية صغيرة العمر تلتحق بتدريبات «ناسا».

  • مكتوم بن محمد يعزي في وفاة عفراء العبار

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عصر أمس، واجب العزاء في وفاة المرحومة عفراء بنت محمد بن خليفة العبار. وزار سموه خيمة العزاء في منطقة القرهود بدبي..

  • 50 دقيقة زيادة في اليوم الدراسي للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية

    حددت وزارة التربية والتعليم الجدول الزمني للحصص الدراسية لجميع المدارس بمختلف صفوفها، وشمل الجدول زيادة تصل إلى 50 دقيقة للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية للبنين والبنات، وتضمن الجدول الزمني انصراف الطالبات في تمام الساعة 3:20 دقيقة بدلا من الساعة 2:30 دقيقة..

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • «أسود الجزيرة» بُنود العزم في جبهات الظفر

    القصيدة خزان المرويات والشيم، تحفر دائماً عميقاً في وجدان الشعوب وفي نفوس وذاكرة الناس، مؤرخة لمآثر الأمم، لذلك ظل الشعر دائماً قمر الآداب والفنون يضيء أحلام وتطلعات ومفاخر الناس، صوتاً وحنجرة للقيم الإنسانية الثابتة..

كاريكاتير

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .

كتاب اليوم

  • الأحزاب «الدينية»!

    تجدد الجدل في الآونة الأخيرة حول شرعية وجود الأحزاب ذات الطابع الإسلامي، وانقسمت الآراء بين مدافع عنها ورافض لها، خاصة

  • أولياء الأمور والعودة إلى المدرسة

    الكثير منا يستعد ويجهز لعودة أبنائهم إلى المدرسة بعد إجازة صيفية مليئة بألوان المرح والتسلية، وبدأت الخطوات تقترب أكثر

  • فزعة

    تعد مبادرة «فزعة» التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العام الماضي في مرحلتها التجريبية وستطبقها فعليا الأسبوع المقبل

  • مصر جميلة

    ثمة صورة ذهنية غير حقيقية ربما تصل الجماهير خارج مصر أفرزها تناول إعلامي غير متوازن سلط الضوء على الجزء الفارغ من الكوب

  • كوريا وأوكرانيا

    تبدو كوريا الشمالية (الشيوعية)، في الصورة الإعلامية العامة، في هيئة الجزء الذي انفصل عن الكل. ولكن هذه فكرة من مخلفات

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

صور تحكي

  • روعة المكان

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عبر صفحته على انستغرام، صورة للطبيعة الخلابة التي تعكس روعة المكان، وفيديو آخر علق عليه بالقول: (في طريقي التقيت بصديقي).