"سون دونج" في فيتنام أكبر كهف في العالم

Expedition members enter Hang En, a cave tunneled out by the Rao Thuong River

يقع كهف "سون دونج" ( Son Doong cave ) أكبر كهف في العالم في أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافية عام 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم.

قدرت مساحة الكهف بـ262 قدم مربع ما يعادل (80 متر مربع) وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم خاطفاً اللقب من كهف "الغزلان" (Deer Cave ) في ماليزيا.

ومع أن مساحة كهف الغزلان لا تقل عن (91 متر مربع)، إلا أن طولها لا يتجاوز 1.6 كيلومتر فيما بلغ طول كهف "سون دونج" 4.5 كيلومترا تنتهي بشلال ويعتقد أن مساحة الكهف أطول من ذلك وقد تمتد إلى ما وراء الشلال.

 بدأت رحلة الباحثين في علم الكهوف البريطانيين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم عام 2009. وفي شهر أبريل من نفس العام، قادهم مزارع محلي إلى حديقة "فونج ناكي بانج الوطنية" Phong Nha-Ke Bang National Park لمشاهدة الكهف الذي وجده بنفسه قبل عدة سنوات.

وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يبلغ طولها 70 مترا.

واستخدم المستكشفان في قياس طول كهف "سون دونج"  أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات، والتي تسمح بقياس الكهوف بدقة وفقاً لما صرح به اندي إيفيس، رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا لفريق ناشيونال جيوغرافيك.

Sweeny Sewell climbs to the surface in Hang Son Doong

وذكر إيفيس أن "قياس مساحة الكهوف في الماضي كانت تقديرية وكثيرا ما كنا نبالغ في تقديراتنا أما اليوم فتتيح لنا هذه التقنية الجديدة حساب المسافات بدقة متناهية".

ووفقاً لتقرير "ناشيونال جيوغرافيك" فشلت الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة في اكتشاف الكهف "سون دونج" بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة الفيتنامية وبسبب الغابة الكثيفة التي حجبت الكهف. 

وقال فريق البحث أن السكان المحليون كانوا على دراية بوجود الكهف ولكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات (ذات الاربعة و اربعين قدم العملاقة) السامة (poisonous centipedes) فضلا عن الأصوات الصاخبة والمرهبة للشلال والتي يمكن سماعها من مدخل الكهف.

ورصد الفريق أيضا تواجد قرود تدخل الكهف من خلال سقف الكهف لتتغذى على القواقع.

وذكر المستكشف هوارد وزوجته أن فريقا من علما الأحياء سيرافقهم في زيارتهم المقبلة للكهف لدراسة الحياة البرية لأكبر كهف في العالم.

فيما ذكر تقرير "ناشيونال جيوغرافيك" أن عددا من الكهوف الكبيرة والتي قد يفوق حجمها حجم الكهف الفيتنامي تقبع في أعماق غابات الأمازون المطرية في انتظار من يكتشفها.


 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

ملفات البيان

استطلاع الرأي

من ترشح للفوز برئاسة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم؟

الأكثر قراءة

صور تحكي

  • المها

    Ⅶقطيع من المها العربي التي تُعتبر أحد أنواع الظباء، ذات سنام مميز على كتفيها وقرون طويلة مستقيمة وذيل ينتهي بخصلة شعر، سارحة

كاريكاتير

كتاب اليوم

  • وفاق حقيقي

    يعكس الخلاف حول البرلمان العراقي وأجندة أعماله حالة التجاذب السياسي في العراق، الذي بات يؤثر بشكل ملموس على حياة العراقيين، بينما البلد يتمزّق بالعنف.

  • اجتماع إيجابي

    أعتبر لقاء قطر واجتماع قادة الكرة الخليجية، هو الأفضل من نوعه حتى الآن في تاريخ أم الدورات الكروية بالمنطقة، بعد أن دخلنا عصر الاحتراف والنوعية في التعامل مع الأحداث.

  • متى سيحب الشباب الكتب؟

    أقيم في العاصمة أبوظبي هذه الأيام بمناسبة معرض أبوظبي الدولي للكتاب، لذلك أشعر بأنني أصبح وأمسي في عالم من الكتب بلا نهاية، وعالم من الكتاب والحكايات.

  • هدم كنيسة الساعة

    سؤال، ربما يجعلنا نفكر بصوت مسموع، مَنْ المستفيد الخفي، والذي قد لا يعرفه أحد، من وراء هدم وتدمير المباني ذات الطابع الديني؟

  • طبيعي الأهلي بطل الدوري

    أهلي دبي النادي الذي أنجب نجوماً فذة للكرة الإماراتية طوال تاريخه والنادي العريق الذي أحرز 17 بطولة رسمية على مستوى الفريق الأول للكرة.

  • السعودية تتحدى وتصنع المستقبل

    «ثمة مؤشرات على أن الأمة بدأت تصحو وأن ربيعاً حقيقياً قد بدأ، وتدرك أن ليفي ونتانياهو والصهاينة ليسوا أبناء الشعب المختار. وأن النفط لأهله لا لتجار الأسلحة وقتل الشعوب.

  • حول دولة «الديمقراطية التوافقية»

    صاغ المفكر الهولندي آرنيت ليبهام، مفهوم «الديمقراطية التوافقية»، كأحد أشكال ممارسة السلطة في البلدان التي تشكو من تفكك مجتمعي.

  • تطور النظام الطبقي في مصر

    منذ نحو 150 عاماً، أطلق رئيس وزراء بريطانيا بنيامين دزرائيلي وصفاً على المجتمع البريطاني، أخذ يتكرر استخدامه منذ ذلك الوقت، في دولة بعد أخرى.

  • أصل الطباعة

    ابتكرت الطباعة، شأن الورق، في الصين خلال القرن الحادي عشر الميلادي. ومن الصين، انتشرت الطباعة على الحجر، في مرحلة مبكرة، إلى آسيا الوسطى.

أخبار عام القراءة

  • عائلة سيف المهيري.. عوالم تسكنها «صداقة الكتب»

    تعتبر القراءة المدخل لكل معرفة وعلم، ومن خلالها يتعرف القارئ على تاريخ مضى وحاضر مفيد ومستقبل مشرق.

  • الطريق إلى روما

    في عام 1836 يتوقف القطار، الذي يقلني إلى روما بمحطة ميلانو، لأستقل قطاراً آخر في اليوم التالي، وأكمل طريقي. حملت حقيبتي

  • الأذن اليسرى وقصص أبي الإنسان

    الأصوات تتعالى لحظة الضجيج، مما يحيلها لفوضى يصعب علي من خلالها تمييز ما يدور في أفق التخيل في قوقعة لا تتعدى مليمترات

  • ختام منافسات نصف مليون أزهري في «تحدي القراءة العربي»

    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، أقيم صباح أول من أمس، الحفل الختامي لمسابقة تحدي القراءة العربي التي شهدت مشاركة أكثر من 500,000 من 6000 معهد أزهري على مستوى جمهورية مصر العربية.

  • "جلوريا" تطلق أول مكتبات فندقية لجذب النزلاء من مختلف الجنسيات للقراءة

    دشنت مجموعة فنادق جلوريا، مكتبات عامة في فنادقها في دبي، لتوفير كتب متنوعة المحتوى للنزلاء من مختلف الجنسيات. ويأتي تدشين هذه المكتبات، استجابة لمبادرة "عام القراءة" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله ".

  • مبادرة للقراءة في ياس مول

    كجزء من التزامه بالمساهمة في مبادرة عام القراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يستضيف ياس مول، أول مبادرة للقراءة في المول الفترة من 27 - 30 أبريل 2016، بهدف إشراك جميع أفراد العائلة وجميع الزوار من جميع الأعمار وتشجيعهم على القراءة.

البيان الأسبوعي

  • البيان الأسبوعي

    اعتبارا من اليوم وكل يوم سبت سوف تصدر صحيفة " البيان " عددا أسبوعيا مميزا ، يحوي العديد من المواضيع الخاصة والمميزة .