راشد البلوشي: أدوات ومنتجات جديدة تتضمن المشتقات

Ⅶ راشد البلوشي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن السوق يعمل على تطوير وإضافة مزيد من الأدوات والمنتجات والخدمات المالية المبتكرة من بينها تأسيس سوق للمشتقات.


وأضاف البلوشي، رداً على سؤال لــ«البيان الاقتصادي» خلال لقائه الصحافيين عقب إطلاق عقود مستقبلية للمؤشر العام: نسعى لتأسيس سوق للمشتقات المالية تتوافق مع توسعتنا واتجهنا نحو العالمية، لكننا في الوقت الحالي نعمل على دراسة التحديات والفرص قبل الإقدام على تلك الخطوة الهامة.


ورفض البلوشي تحديد فترة زمنية لإطلاق سوق المشتقات، مؤكداً أن إطلاق عقود مستقبلية للمؤشر العام لسوق أبوظبي، التي جرت قبل أسبوع، تعد بمثابة خطوة أولى في طريق تأسيس سوق المشتقات، مشيراً إلى أن المرحلة التالية بعد نضوج عقود المؤشرات ستكون إطلاق سوق المشتقات.


وأعلن سوق أبوظبي مطلع الأسبوع الماضي بدء تداول ناسداك دبي عقوداً مستقبلية مرتبطة بالمؤشر العام للسوق بما يوفر فرص استثمار وتحوط للمؤسسات والأفراد على المستوى العالمي في خطوة تمثل نقلة نوعية للمستثمرين، من شأنها تعزيز السيولة وزيادة عمق السوق.


وأوضح البلوشي أن سوق أبوظبي تعمل دائماً على توفير أدوات مالية جديدة متعارف عليها عالمياً تسهم في استقطاب فئة جديدة من الاستثمارات الأجنبية والإقليمية ضمن استراتيجية السوق لزيادة عمق التداولات عبر تنويع الخدمات المقدمة، الأمر الذي من شأنه ترسيخ مكانة السوق وتعزيز قدرتها التنافسية، وذلك ضمن التزام السوق بخطة أبوظبي نحو تنمية وتطوير قطاع الخدمات المالية في الإمارة. وفي 2014، جري ترقية سوق أبوظبي إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشري «مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال» و«ستاندرد آند بورز داو جونز» ما يشكل اعترافاً دولياً باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق.

Email