حامد علي : «ناسداك دبي» تترقب طروحات أولية محلية وإقليمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، البورصة المالية العالمية في الشرق الأوسط، إن السوق سينصب تركيزه في 2018، على بناء مزيد من الشراكات محلياً وإقليمياً مع إضافة منتجات جديدة لتلبية طلبات المستثمرين من المؤسسات والأفراد على السواء.

معرباً عن تفاؤله بالطروحات الأولية في ناسداك دبي خلال العام الجاري، ومتوقعاً المزيد من النشاط، لا سيما في ظل وجود عدة مباحثات مع شركات محلية وأخرى ذات طابع إقليمي ولكن في انتظار موقف الشركات نفسها من الطرح والإدراج.

وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر إطلاق العقود المستقبلية على مؤشر سوق أبوظبي أمس، أن إطلاق عقود مستقبلية لمؤشر سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية هو خطوة إيجابية ستسهم في أحداث حالة من التكامل بين الأسواق المالية الإماراتية، مبيناً أن تلك العقود هي الأولى من نوعها في المنطقة، ومن المتوقع أن تجذب المزيد من المشاركة الدولية والإقليمية في الأسواق المالية المحلية.

مؤشر

ولفت إلى أن "ناسداك دبي" في طريقها لإطلاق مؤشر جديد خلال العام الحالي سيعمل من خلال استخدام المؤشرات الإقليمية لـ"إم إس سي آي" لإصدار منتجات المشتقات، ليجري تداولها في منصة "ناسداك دبي" للمشتقات، ما سيتيح تسهيل مضاعفة المحفظة الاستثمارية والتحوط من جانب مستثمري الصناديق الدولية الذين يملكون استثمارات في الإمارات، كما ستقدم المنتجات فرصاً جديدة جذابة إلى المستثمرين الإقليميين والدوليين.

وقال حامد: إن التوقيت الحالي مناسب جدا لطرح عقود مؤشرات الأسواق، خصوصا وأن هذه العقود تسمح للمستثمرين بعمل تحوط وبالتالي لا يتأثرون بتذبذبات الأسواق.

خيارات

ولفت الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، إلى أن إدارة السوق تركز خلال العام الجاري وحتى عامين إلى ثلاثة أعوام على تنويع الخيارات والمنتجات أمام المستثمرين، سواء كانت صكوكاً أو عقوداً أو أسهماً، فيما تستهدف بعد ذلك التوسع خارجياً عبر إضافة عقود آجلة جديدة ومؤشرات.

وحول ما إذ كان هناك عقود مستقبلية لشركات جديدة مثل "جي أف إتش" البحرينية، قال حامد إنه يجري حاليا دراسة أكثر من منتج جديد من دول في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط تمهيداً لإدراجه في سوق المشتقات، مبيناً إن إدارة السوق تنظر لجميع أسواق المنطقة وفق السيولة المتاحة وطلب المستثمرين على تلك المنتجات.

مباحثات

وأعرب حامد علي عن تفاؤله بالسوق المصري، إذ يعتبر امتداداً للسوق الإماراتي، مشيراً إلى وجود مباحثات مع شركات وجهات في مصر تتعلق بإدراجات أولية أو مزدوجة. وتابع: نحن نشطون جداً في مصر وهناك ربط بين مصر للمقاصة وبين ناسداك دبي، وهو ما يسهل من عملية الإدراج وتحويل الأسهم في نفس اليوم.

تحدث حامد علي بشأن إدراجات الصكوك، مؤكداً أن "ناسداك دبي" تعتبر البورصة الرائدة فيما يتعلق بإدراج الصكوك على مستوى العالم، لافتا إلى أن 90% من الصكوك التي تم إدراجها عالمياً خلال الثلاث إلى الأربع سنوات الماضية مدرجة في ناسداك دبي.

وأشار إلى أن "ناسداك دبي" تستهدف التوسع في إدراجات الصكوك من كافة دول العالم قائلاً: إن تونس تطمح لإصدار صكوك ونعمل حاليا مع الحكومة التونسية لجذب ذلك الإدراج. ولفت إلى أن 45% من إدراجات ناسداك دبي من الصكوك قادمة من خارج الإمارات.

Email