إدراج السهم غداً.. و«التأسيسية» تعيّن العبار رئيساً وبن ثنية نائباً

عقود مستقبلية على «إعمار للتطوير» في ناسداك دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت ناسداك دبي إضافة شركة إعمار للتطوير العقاري إلى سوق عقودها المستقبلية بمجرد إدراج الشركة لأسهمها غداً لدى سوق دبي المالي عقب الطرح العام الأولي.

ووافقت الجمعية العمومية التأسيسية لشركة «إعمار للتطوير» أمس على تعيين محمد العبار رئيساً لمجلس الإدارة، وانتخاب جمال بن ثنية نائباً للرئيس. كما صادقت الجمعية على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة واعتماد تعيين أعضاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة ثلاثة سنوات حسب نص المادة 20 من النظام الأساسي والمصادقة على تعيين مدقق حسابات الشركة. وقال محمد العبار، على هامش اجتماع الجمعية: إنه وفقا لتقرير لجنة المؤسسين سيتم إدراج الشركة في سوق دبي المالي غداً.

وسيتمكن المستثمرون من تداول العقود المستقبلية على أسهم إعمار للتطوير العقاري من أجل تحديد مراكزهم بناء على النشاط المحتمل لسعر الأسهم، مما يحقق لهم الاستفادة من الرافعة المالية لمضاعفة العائد المالي لعمليات تداول العقود المستقبلية بما يتجاوز استثماراتهم الأولية عدة مرات. وستصنع شعاع كابيتال سوقاً للعقود المستقبلية لأسهم شركة إعمار للتطوير العقاري من أجل تسهيل السيولة.

وتقدر مبيعات الأسهم في الطرح الأولي العام لشركة إعمار للتطوير العقاري، بقيمة 4.82 مليارات درهم، لتكون بذلك أكبر قيمة يحققها طرح عام أولي في الدولة منذ 2014. وستنضم الشركة إلى الشركات الثلاث عشرة الأخرى المدرجة بالإمارات بسوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية للأسهم، والتي تجري عمليات تداول بالعقود المستقبلية للأسهم المفردة لمدة شهر واحد وشهرين وثلاثة أشهر، كما أنها حققت توسعاً سريعاً منذ افتتاحها في سبتمبر 2016.

سرعة الاستجابة

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، في هذا الصدد: «يوضح إصدار العقود المستقبلية في إحدى الشركات العقارية الرائدة في دبي بمجرد إدراجها أن البنية التحتية للأسواق المالية في دبي تعمل بكفاءة وتتميز بالسرعة في الاستجابة لتلبية احتياجات المستثمرين. وتضيف إعمار للتطوير العقاري مزيداً من العمق لسوق العقود المستقبلية في ناسداك دبي بينما تستفيد مجموعة من المستثمرين آخذة في النمو من المنصة للمشاركة في عمليات البيع والشراء لسعر أسهم العقود المستقبلية، بما في ذلك القدرة على تحقيق أرباح عند انخفاض الأسهم وكذلك عند ارتفاعها».

هوامش جذابة

وقال فؤاد طارق خان، مدير عام شركة شعاع كابيتال: «تزويدنا لخدمات صناعة السوق على العقود الآجلة الخاصة بشركة اعمار للتطوير سوف يُؤَمِّن للمستثمرين قدرة استثنائية على الاستفادة من هوامش جذابة لأسعار البيع والشراء وبالتالي المشاركة باطمئنان في نشاط السوق. وبوصفها أكثر صانعي السوق نشاطاً على مستوى السوق الإماراتية، سوف تثابر شعاع كابيتال على تقديم هذه الخدمة المتخصصة لدعم نمو سوق العقود الآجلة في بورصة ناسداك دبي والمساهمة في تطوير وتعزيز مكانة أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة».

وتسهم شعاع كابيتال في صناعة السوق في جميع العقود المستقبلية في ناسداك دبي منذ افتتاح السوق. وقد جرى تداول أكثر من 2.9 مليون عقد في سوق العقود المستقبلية منذ إنشائها، حيث كانت إعمار العقارية الأعلى تداولاً من حيث القيمة تليها الاتحاد العقارية ودي إكس بي إنترتينمينتس.

وارتفعت قيمة التداول في جميع العقود المستقبلية ارتفاعاً كبيراً في أكتوبر 2017 لتصل إلى 265,000 عقد، بزيادة بنسبة 135% عن شهر سبتمبر. وأعلنت ناسداك دبي الشهر الماضي عن إبرام اتفاقيات مع إم إس سي آي وسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية والتي بموجبها ستصدر عقوداً مستقبلية على مؤشرات الأسهم. وستُعلن تواريخ الإصدار قريباً. وستكون مشتقات المؤشرات الأولى من نوعها في المنطقة وستجذب المزيد من المشاركة العالمية والإقليمية في أسواق دبي المالية.

إقبال قوي

وفي السياق ذكرت شركة «إعمار العقارية»، ردا على ما نشرته «بلومبيرغ» بتأثر اكتتاب «إعمار للتطوير» بحملة السعودية ضد الفساد، أن الطرح شهد إقبالا قوياً من قبل المؤسسات الاستثمارية والأفراد سواء من المستثمرين المحليين أو الدوليين، حيث تم تخصيص نحو 40% من الأسهم المتوفرة للمستثمرين الدوليين بما أدى إلى تجاوز الطلب حجم الأسهم المعروضة للاكتتاب.

وأضافت «إعمار» إنه على الرغم من الأحداث الأخيرة في المملكة العربية السعودية، إلا أن الشركة قد حظيت باهتمام كبير من المستثمرين الإقليميين، كما أن المؤسسات الاستثمارية المؤهلة من المملكة شكلت جزءاً من أكبر 10 مستثمرين في عمليات الاكتتاب، وستكون مساهماً كبيراً في الشركة عند الانتهاء من عملية الاكتتاب.

وأوضحت «إعمار» أن الشركة تتمتع بموقف استثماري قوي، إذ أن طبيعة أعمالها تولد تدفقات نقدية عالية وحققت مستوى من المبيعات التي تم التعاقد عليها بقيمة 41 مليار درهم، ولديها رصيد من الأراضي المتميزة يبلغ 170 مليون قدم مربع من مساحة البناء الإجمالية.

وذكرت «إعمار» أنها تستهدف توزيع أرباح لا تقل عن 8.6% على أساس صافي قيمة الأصول وذلك للسنوات الثلاث المقبلة، وهذا المعدل هو أعلى من معدلات الشركات المنافسة ومن المتوقع أن يرتفع مستقبلاً.

7.03 دراهم القيمة العادلة للسهم بارتفاع 16.6%

قُدرت القيمة لسهم شركة «إعمار للتطوير» عند 7.03 دراهم بعائد أعلى بنسبة 16.6% مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 6.03 دراهم، وفق شركة «مباشر تداول».

وقالت ياسمين رضوان، محلل مالي أول بشركة «مباشر تداول» لــــ «البيان الاقتصادي»، إن السبب الرئيسي لطرح أسهم «إعمار للتطوير» للاكتتاب هو إبراز القيمة الحقيقة لقطاع التطوير العقاري لشركة «إعمار» (الأم) وتوفير السيولة للسهم، مشيرة إلى انه من المرتقب توزيع متحصلات الاكتتاب البالغة 4.8 مليارات درهم كأرباح على المساهمين في يناير 2018.

وأضافت إن شركة «إعمار للتطوير» تتمتع بنقاط قوة رئيسية تتمثل في عملها في إمارة دبي التي تتمتع باقتصاد متنوع لا يعتمد على النفط، فضلا عن كونها سوقاً جاذبة خاصة في ضوء رؤية دبي 2030 وإكسبو 2020.

وأشارت ياسمين إلى أن «إعمار للتطوير» تمتلك قاعدة عملاء متنوعة حيث مثل العملاء الدوليين (غير الإماراتيين) ما نسبته 39% من إجمالي المبيعات و35% من إجمالي الإيرادات في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وذكرت أن الشركة تمتلك محفظة مشاريع رئيسية حيث يبلغ إجمالي حجم محفظة المشروعات نحو 170 مليون قدم مربع من المساحة البنائية في مناطق مميزة في دبي، إضافة إلى قطع أرض تقع في جزيرة المرجان (رأس الخيمة) لم يتم تطويرها بعد.

ونوهت إلى أن «إعمار للتطوير» لديها حالياً أربعة مشاريع مملوكة لها بنسبة 100% وهي: داون تاون دبي، الإمارات ليفينج، ميناء دبي، المرابع العربية، وثلاثة مشاريع مشتركة وهي: إعمار الجنوب، وزعبيل سكوير، ودبي هيلز إستيت، بالإضافة إلى اتفاقية تطوير مشتركة لتطوير ميناء خور دبي.

وأشارت إلى أن هناك مشروعين لم يتم وضع مخططات نهائية لهما، وهما قطعة أرض في جزيرة المرجان بإمارة رأس الخيمة وميناء دبي.

Email