دبي يتراجع 0.39% وأبوظبي 0.77%

الأسهم تستسلم لضغوط جني الأرباح

متعاملون في سوق دبي المالي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

استسلمت الأسواق المحلية بنهاية تداولات أمس لضغوط جني الأرباح، بعدما نجحت في الصمود جلستين متتاليتين، لا سيما مع سيطرة ضغوط البيع على أداء الأسهم القيادية واستمرار ترقب المستثمرين لمزيد من الإفصاحات بشأن نتائج الشركات الفصلية.

وعاودت السيولة الهبوط دون 800 مليون، لكنها لا تزال عند مستويات جيدة نسبية لتبلغ في السوقين نحو 625.9 مليون درهم بواقع 525.2 مليوناً في دبي و100.6 مليون في أبوظبي، وجرى تداول 514 مليون سهم منها 451.2 مليوناً في دبي و62.8 مليوناً في أبوظبي، من خلال تنفيذ 6149 صفقة.

وانخفض سوق دبي بنسبة 0.39% أو ما يعادل 14.11 نقطة ليغلق عند 3643.37 نقطة بضغوط من تراجع أسهم «دبي الإسلامي» و«إعمار العقارية» و«دبي للاستثمار»، بينما فقد سوق أبوظبي 34.79 نقطة أو ما نسبته 0.77% ليصل إلى 4488.72 نقطة مدفوعاً بهبوط سهمي «أبوظبي الأول» و«اتصالات».

انخفاض

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار، إن الأسواق المحلية تعرضت أمس لضغوط بيع مع سعي المستثمرين لجني الأرباح بعد وتيرة من المكاسب القوية في تداولات الأسبوع الماضي.

وضغط هبوط الأسهم القيادية على أداء سوق دبي مع انخفاض سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 1.47% متصدراً النشاط من حيث القيم بعد تجاوزها 70 مليون درهم، كما هبط سهم «دبي للاستثمار» و«إعمار العقارية» بنحو 0.81% و0.58% على التوالي.

واستمر سهم «سلامة» في الاستحواذ على اهتمامات المستثمرين بعدما تصدر نشاط التداولات من حيث الأحجام لليوم الثاني على التوالي بأكثر من 88.8 مليون سهم وأغلق مرتفعاً بنسبة 0.36%.

وأضاف دياب لـ«البيان الاقتصادي»: لا يزال سوق دبي يحتاج إلى محفزات جديدة لدفعه الى تسجيل مستويات جديدة أخرى خلال الفترة القادمة مع توقعات بأن تكون نتائج الشركات للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إيجابية وهو ما سيعزز كثيراً من أداء السوق.

ارتفاعات

وصعد سهم «بنك المشرق» بنسبة 0.14% بفضل ارتفاع الأرباح بنسبة 12% إلى 1.7 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بينما زاد سهم «داماك» بنسبة 0.77% مع ترقب المستثمرين للإعلان عن النتائج الربعية.

وتابع: من المتوقع أيضا أن تكون الأنظار متجهة الى عمليات تجميع على بعض الأسهم في سوق دبي التي تقع عند مستويات مغرية بعض الشيء، مشيراً إلى أن المؤشر لم ينجح في تخطي مستوى المقاومة القوي عند 3680 نقطة، حيث إن الاستمرار في ذلك قد يؤدي الى رؤية تراجع على الرغم من أن ذلك يعد طبيعيا بعد الأداء القوي للسوق في الفترة الماضية.

وبين دياب أن مستويات الدعم القريبة لسوق دبي تقع عند 3635 نقطة و3610 نقاط، في حين أن الإغلاق فوق حاجز 3680 نقطة من شأنه أن يستقطب المزيد من القوة الشرائية باتجاه 3740 نقطة.

شراء

وأوضح نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار أن سوق أبوظبي حقق استقراراً في الجلسات الماضية بعد موجة الشراء التي سبقت مع دخول سيولة ملحوظة، لكن المؤشر لا يزال يتحرك في المنطقة الإيجابية.

وأضاف: من المتوقع رؤية بعض التذبذبات في الفترة القادمة مع محاولات لجني الأرباح، لكن من غير المرجح أن يشهد السوق تراجعاً حاداً، كما أنه من المنتظر الإعلان عن المزيد من نتائج الشركات في الفترة القادمة والتي ستكون حافزاً للتحرك القادم، إضافة إلى أن صعود وثبات أسعار النفط من شأنها أن تكون إشارة إيجابية.

ولفت دياب إلى أن مؤشر سوق أبوظبي قد يتجه الى الأسفل نتيجة التصحيح الطبيعي في محاولة للهبوط دون 4495 نقطة، أما في الجهة المقابلة، فإن تخطي مستوى 4530 نقطة قد يكون دافعاً لرؤية المزيد من التقدم باتجاه مستوى المقاومة التالي عند 4560 نقطة.

وجاء هبوط سوق العاصمة مع انخفاض أسهم «بنك أبوظبي الأول» بنسبة 1.43% وتصدر النشاط من حيث القيم بعد تجاوزها 14.6 مليون درهم، كما هبط سهم «اتصالات» بنحو 0.56%، وانخفض «دانة غاز» بنسبة 2.67% وتصدر النشاط من حيث الأحجام متجاوزة 16.34 مليون سهم.

39.18

ارتفع صافي أرباح «مصرف عجمان» إلى 39.18 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنحو 33.08 مليون درهم في الفترة المقابلة من 2016.

إفصاحات

اجتماع

أعلنت شركة الخليج للملاحة أن مجلس إدارتها سيعقد اجتماعاً في 25 أكتوبر الجاري لاعتماد البيانات المالية الموحدة المرحلية للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

«عمومية»

يعقد بنك المشرق اجتماع جمعية عمومية في 14 نوفمبر المقبل للموافقة على اعتماد النظام الأساسي المعدل والمعاد صياغته ليعكس التعديلات المطلوبة بموجب القانون الاتحادي للشركات التجارية.

مجلس

أفاد مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري بأن مجلس إدارته سينعقد 22 أكتوبر الجاري للنظر في النتائج المالية للبنك عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

تمرير

يعتمد مجلس إدارة بنك الفجيرة بالتمرير 22 أكتوبر الجاري البيانات المالية الموحدة عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.

استقالة

أعلنت شركة إشراق العقارية عن استقالة خليفة يوسف المهيري من عضوية مجلس إدارة الشركة.

Email