«أبوظبي» أول سوق يوفر الخدمة في الخليج

البيع على المكشوف ينوّع الاستثمار ويعزز السيولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع محللون وخبراء ماليون أن تسهم آلية البيع على المكشوف التي جرى تطبيقها في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من أمس في تنويع آليات وأدوات الاستثمار والتحوّط، ورفع مستوى السيولة الاستثمارية، لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المختصين والمتمرسين بالأدوات الاستثمارية الحديثة لأسواق الأوراق المالية.

وأعلن سوق أبوظبي إطلاق الخدمة واعتماد شركة الصفوة مباشر للخدمات المالية وسيطاً لخدمة البيع على المكشوف الفني، والذي يُعَرف بأنه عملية بيع المستثمر لورقة مالية لا يمتلكها، ولكنه يلتزم بتوفيرها ضمن فترة التسوية المعمول بها «T+2»، وذلك بهدف تحقيق أرباح تنتج عن الاستفادة من فرق السعر حال انخفاض الأسعار.

وأضاف المحللون والخبراء لـ «البيان الاقتصادي»، أن سوق أبوظبي يعتبر أول سوق يوفر هذه الخدمة في منطقة الخليج العربي، مشيرين إلى ضرورة زيادة الوعي لدى المستثمرين بإيجابيات وسلبيات هذه الآلية عبر وسائل الإعلام والندوات التثقيفية وكذلك من خلال هيئة الأوراق المالية والسلع.

وتقوم الهيكلية المعتمدة لهذه الخدمة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عند إدخال أمر بيع على الأوراق المالية، يقوم نظام التداول والمقاصة، وذلك من خلال حساب مخصص لعمليات البيع على المكشوف الفني، ليليه قبول أوامر البيع المدخلة من قبل الوسطاء حتى لو لم تتوفر الأسهم المراد بيعها بشرط إضافة الوسيط لهامش ضمان نقدي لقيمة العملية بنسبة 50%.

وعند إتمام الصفقة، يتم إضافة الأسهم إلى المشتري بصفته مستفيداً، وتقيد بسالب في حساب البائع، في الوقت التي يتوجب على العميل البائع تغطية القيد السالب بطرق مختلفة، كما يحق للوسيط إغلاق الصفقة بالشراء (عكس عملية البيع على المكشوف الفني) في حالة انخفاض الهامش، لتتم التسوية في التاريخ المحدد لها عبر تحويل القيمة إلى الوسيط البائع، لتتغير الصفة من مستفيد إلى مالك للعميل المشتري.

ضوابط

وأكد راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، اعتماد السوق لآلية وبنية تشريعية متكاملة للتأكد من عدم إخلال أي من الأطراف ذات العلاقة بضوابط البيع على المكشوف الفني الصادرة عن السوق، وضمان بيئة تداول استثمارية عادلة وآمنة وفق أفضل الممارسات العالمية.

وقال: «حرص سوق أبوظبي على وضع قوانين وحقوق والتزامات واضحة تحكم التعاملات ضمن خدمة البيع على المكشوف الفني لكل من الوسطاء والمستثمرين على حد سواء، مع التزام السوق المطلق بنشر كافة المعلومات المتعلقة بالخدمة وبشكل يومي عبر موقعه الإلكتروني، وذلك لمنح المستثمرين الفرصة لاستثمار مدخراتهم ضمن بيئة قانونية متقدمة تتميز بالعدالة في الإفصاح والشفافية».

وأضاف: يستفيد من خدمة البيع على المكشوف الفني شركات الوساطة لصالح عملائها، وصناع السوق وكذلك أي جهة أخرى يراها السوق تتمتع بالكفاءة لتقديم هذه الخدمة التي عززها السوق بآلية تنظيم للتطبيق المرن المتدرج.

ولفت البلوشي إلى أن سوق أبوظبي في إطار سعيه لتعزيز بيئته القانونية والاقتصادية والتشريعية المستقرة، عمد إلى تحديد الأوراق المالية القابلة للبيع على المكشوف الفني مثل السيولة ومعدل الدوران والأسهم الحرة وغيرها، ومختلف حالات وقف البيع على المكشوف الفني مثل هبوط سعر الورقة إلى 5% أو وصول كمية الأوراق المباعة على المكشوف إلى مستوى 10%.

ووضع السوق أيضاً أطراً واضحة لالتزام الوسيط بالإفصاح عن تداول الأوراق المالية على المكشوف، وجزئيات صفقة البيع على المكشوف الفني، بالإضافة إلى أطر الموافقة على وكيل الإقراض والاقتراض ــ المقاصة.

تنويع

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار، إن تطبيق آلية البيع على المكشوف من شأنها أن تزيد من مستوى السيولة وتعزز الاستثمارات في الأسواق الإماراتية كما ستسهم بشكل كبير في تنويع الآليات والخيارات أمام المستثمرين.

وتابع دياب: قد تسهم هذه الآلية كذلك في الحد من التلاعب في قيمة أسعار الأسهم، وبلا شك ستضيف إلى سمعة أسواق الأسهم الإماراتية على الصعيد الدولي.

توعية

وأوضح المحلل المالي وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات، أن آلية البيع على المكشوف هي آلية جديدة على أسواق الإمارات لم يعتاد عليها المستثمرون وتحتاج إلى مزيد من التوعية والإيضاحات حتى يعرف المتعامل كيف يستخدمها.

وقال الطه، إن هناك تراجعاً ملحوظاً في مستويات السيولة بالأسواق المالية خلال الفترة الماضية وتطبيق هذه الآلية قد يؤثر على استقرار الأسواق في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن صغار المستثمرين يحتاجون إلى وقت كاف لا سيما وأنهم يشكلون أهمية وثقلاً نسبياً في الأسواق المحلية.

ونوه الطه بضرورة التوعية بسلبيات وإيجابيات هذه الآلية حتى لا يتعرضون إلى مخاطر في المستقبل، مطالباً بضرورة عقد مزيد من المحاضرات والندوات التثقيفية من خلال وسائل الإعلام المختلفة وعبر توعيات رسمية من هيئة الأوراق المالية.

قوانين

وأكد عمرو حسين، المحلل المالي وخبير أسواق الأسهم، أن آلية البيع على المكشوف ستساعد على زيادة السيولة في الأسواق وتتيح وسيلة متطورة للمستثمرين، لكنه طالب بضرورة وضع بنية تحتية مناسبة وقوانين قوية حتى يتجنب المستثمرين الآثار السلبية لهذه الآلية.

وأشار إلى أن تلك الآلية ستسهم بشكل كبير في تحسن الأداء المالي للشركات المقيدة، إذ إن قيام المستثمر بالبيع على المكشوف لسهم معين يعني أنه يتوقع انخفاض سعر السهم وبالتالي فهو يعتقد أن أداء الشركة ليس جيداً، ومن هنا ستعمل الشركات على إظهار معدلات ربحيتها وكفاءتها حتى لا تكون عرضة للبيع على المكشوف.

أوضاع

وقال زياد الدباس، المحلل المالي والمستشار لدى شركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، إن أوضاع الأسواق حالياً قد لا تسمح باستيعاب آلية البيع المكشوف خصوصاً وأن آلية الشراء بالهامش التي جرى تطبيقها في وقت سابق تشهد تداولات ضعيفة جداً.

وتابع: كان لا بد من تأجيل التطبيق لحين عودة السيولة للأسواق إلى وضعها الطبيعي واتضاح الرؤية بشأن الأوضاع عموماً في المنطقة خصوصاً فيما يتعلق باتجاهات أسواق النفط.

Email