فريق «الابتكار» يبحث متطلبات استمرار التقدم

■ عبدالله الشامسي مترئساً اجتماع الفريق | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد الفريق التنفيذي لمؤشر الابتكار العالمي اجتماعه الرابع للعام الجاري في مقر وزارة الاقتصاد بدبي، الذي يأتي في أعقاب صدور نتائج التقرير السنوي للمؤشر لعام 2017، حيث حققت دولة الإمارات قفزة مهمة على الترتيب العام للمؤشر بمقدار 6 مراكز مقارنة بنتيجة العام السابق، لتحافظ على صدارتها عربياً وتتبوأ المركز 35 عالمياً.

ترأس الاجتماع عبدالله الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع الصناعة بوزارة الاقتصاد، رئيس الفريق التنفيذي لمؤشر الابتكار العالمي، أحد الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية، بحضور ممثلين عن الجهات المنضوية في الفريق، كوزارة الموارد البشرية والتوطين، ووزارة المالية، والمصرف المركزي، والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وهيئة الأوراق المالية والسلع.

مؤشر

واستعرض الاجتماع النتائج التي حققتها الدولة في تقرير المؤشر لعام 2017 الذي صدر أخيراً في جنيف بسويسرا. كما سلط المجتمعون الضوء على أبرز مستجدات المبادرات والجهود المبذولة من كل جهة في إطار اختصاصاتها ودورها في تعزيز مكانة الدولة على المؤشر، لضمان مواصلة التقدم.

تقدّم

وقال الشامسي إن التقدم الذي حققته دولة الإمارات على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 هو ثمرة عمل متفان واستثنائي استمر على مدار عام كامل بذلته كافة الجهات المنضوية في الفريق التنفيذي للمؤشر في ظل دعم واهتمام لامحدود من القيادة الرشيدة، مشيراً إلى أن قفزة الست مراتب تنسجم مع الهدف المرحلي الذي وضعه الفريق للعام الحالي، وأن الإمارات بتحقيقها نسبة النمو الأعلى عالمياً بواقع 10% في معدل النقاط الإجمالية على المؤشر، عززت ريادتها الإقليمية ورفعت تنافسيتها في مجالات الابتكار على الصعيد العالمي.

وأضاف: يعمل فريق مؤشر الابتكار بصورة دؤوبة لتلبية تطلعات القيادة الرشيدة ورؤيتها في هذا الصدد، حيث تركزت الجهود خلال المرحلة الماضية على توفير الأرض الصلبة للتعريف ببيئة الابتكار في الدولة ووضع الأسس المتينة لتنميتها، عبر التنسيق مع المنظمات الدولية المعنية وتوفير البيانات واستكمال النواقص في مختلف القطاعات ذات الصلة، في حين ستنصب المساعي المستقبلية على زيادة المبادرات الابتكارية النوعية وتنفيذها وتعظيم مخرجاتها على أرض الواقع، بما يعزز مسيرة بناء مجتمع المعرفة وإرساء دعائم الاقتصاد المعرفي القائم على الابتكار والإبداع، ويرفع بالتالي مكانة الإمارات بين أفضل الدول المبتكرة.

ملامح

واستعرض الاجتماع أهم الملامح في نتائج المؤشرات الفرعية التي أوردها تقرير 2017، مبيناً أن النتيجة الإيجابية الأبرز تمثلت بمواصلة الدولة تقدمها في مسار تحويل المدخلات الابتكارية إلى مخرجات، حيث إن تقدم الدولة بمقدار مرتبتين في مدخلات الابتكار لهذا العام، قابله تقدم في المخرجات بمقدار 19 مرتبة، ليرتفع تصنيف الإمارات بمقدار 43 مرتبة في مخرجات الابتكار خلال العامين الماضيين.

Email