«أغذية» تنظر في فرص استحواذ ودمج

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع طارق الواحدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة في مجموعة أغذية، أن تبدأ شركته، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، الإنتاج التجاري من مصنعها لتعبئة المياه في الكويت في الربع الرابع من العام الجاري.

وأضاف في تصريحات خاصة لـــ «البيان الاقتصادي»، أن التكلفة الاستثمارية للمصنع الجديد تقدر بنحو 90 مليون درهم، وهو عبارة عن اتفاقية جري أبرامها مع عائلة آل بحر في الكويت بهدف التوسع في قطاع المياه إلى خارج حدود الإمارات. وأضاف أن الشركة لديها خطة للنمو خلال السنوات الخمس القادمة جزء منها سيكون عبر الاستحواذات إذ تسعي الشركة وتنظر دائما لإيجاد فرص دمج واستحواذ مجدية في مجال الألبان والعصائر، منوهاً بأن القيام بأي استحواذ جديد سيتوقف على أوضاع السوق.

وقال الواحدي الذي تولي منصبه منتصف يناير الماضي، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة، إن «أغذية» تركز في توسعاتها حالياً على دول الخليج، ونجحت مؤخراً في الاستحواذ على قسم المياه لدي شركة «دلتا للتسويق» السعودية التي تمتلك وتنتج أيضا مياه «العين» في المملكة.

مشروع مشترك

وأشار إلى أن الشركة تعمل على اتفاقية مع شركة «آندرسون» الأميركية للعلف والحبوب بهدف تأسيس مشروع مشترك بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية المطلوبة، مشيراً إلى أن المشروع سيعمل على استيراد منتجات الأعلاف من الشركة الأميركية وتوزيعها في الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن الشركة تمكنت من استيعاب الآثار المالية الناتجة عن ترشيد الدعم الحكومي في قطاع الدقيق وعلف الحيوانات الذي كان مطبقاً في أبوظبي منذ عام 2007، مشيراً إلى أن الشركة اتخذت إجراءات سريعة وفعالية وتمكنت من احتواء الآثار السلبية سريعاً.

وأكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لدى «أغذية»، استمرار أعمال الشركة في مصر وتركيا، مشيراً إلى أن أعمال الشركة الناشئة حققت نمواً أكبر نسبة 30% في العام الماضي مع تناقص الخسائر الموحدة بمقدار أكثر من النصف إلى خانة آحاد الملايين من الدراهم، وذلك رغم الأثر السلبي المتزايد لانخفاض قيمة العملة بمصر.

وتوقع نمو حجم أعمال الشركة وأرباحها خصوصاً في ظل تحسن أوضاع السوق، منوهاً بأن أعمال المياه تمثل المحرك الأساسي لنمو الشركة وتعزيز موقعها الريادي في حصتها من حجم المبيعات بالسوق الإماراتي.

ميزانية قوية

تمتلك شركة «أغذية» ميزانية عمومية قوية وتمكنت من تحقيق تدفقات نقدية إيجابية تدعم خطط توسعها المستقبلية، بلغت قيمتها 240 مليون درهم حتى نهاية العام الماضي، فيما وصل حجم النقد وما يعادله بالإضافة إلى الودائع الثابتة إلى 551 مليون درهم وتستهدف «أغذية» الوصول بإيراداتها إلى مليار دولار بحلول 2020، في ظل خطتها الاستراتيجية الخمسية التي تهدف لجعلها واحدة من أهم شركات إنتاج الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط.

Email