421 مليون درهم صافي أرباح المركز في 2016 بنمو 7%

مكتوم بن محمد: «دبي المالي» يدعم التنمية الشاملة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي، أن المركز مستمر في تنفيذ خططه الطموحة بما يواكب التطور الاقتصادي المتنامي لدولة الإمارات، وبما يدعم توجهات التنمية الشاملة في إمارة دبي، ويعمّق علاقات التعاون الوثيقة مع شركاء المركز نحو تحقيق المزيد من النجاحات المشتركة.

جاء ذلك بمناسبة إعلان مركز دبي المالي العالمي عن الإنجازات التي حققها خلال عام 2016، حيث حقق المركز صافي أرباح بقيمة 421 مليون درهم في العام الماضي، بزيادة 7 % مقارنة مع أرباح عام 2015 والبالغة 393.5 مليون درهم، فيما بلغ صافي الربح قبل الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 460 مليون درهم.

وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن المركز لعب دوراً محورياً في صياغة المشهد العام للخدمات المالية، ليس فقط في دولة الإمارات، بل في عموم منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، والتي يبلغ حجم عملياتها المالية مجتمعة 7.4 تريليونات دولار، مُحققاً تميزاً واضحاً بتوفير منصة مستقرة تتيح للشركات المالية الوصول إلى الأسواق الناشئة ذات النمو المرتفع، الأمر الذي عزز مكانة دبي كمركز مالي عالمي رائد.

ونوّه سمو نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي بالنجاحات المميزة التي حققها المركز خلال عام 2016، ما جعله يتصدر المشهد المالي على مستوى المنطقة، بمزيد من الثقة والاهتمام من قبل الشركات والمؤسسات المالية العالمية، ليواصل المركز مسيرته في تطوير قدراته بما يواكب النمو المطرد في الإقبال على المركز وخدماته.

1648 شركة

وارتفع عدد الشركات المسجلة النشطة في المركز في نهاية 2016 إلى 1648 شركة مقارنة بـ 1445 شركة بنهاية 2015، وهو ما يُمثّل زيادة صافية بنسبة 14 %. وشمل ذلك 447 شركة متخصصة بالخدمات المالية بزيادة قدرها 10% بالمقارنة مع ديسمبر 2015 (علماً بأنه تمت الموافقة على 14 شركة إضافية في نهاية عام 2016)، كما قامت 976 شركة غير مالية بالتسجيل في المركز، ما يمثل زيادة نسبتها 17 % بالمقارنة مع عام 2015، و211 شركة عاملة في تجارة التجزئة، بزيارة قدرها 12 %.

وكنتيجة لذلك، وصل حجم القوى العاملة في المركز إلى 21611 موظفاً بزيادة نسبتها 9 % عن عام 2015، مما يدعم مساعي المركز للمضي قدماً في تنفيذ استراتيجيته للعام 2024 والتي تسعى إلى مضاعفة حجم المركز ثلاث مرات، من خلال تقوية العلاقات والتعاون مع العملاء الرئيسيين، وتعزيز مساهمة المركز في القطاعات العالمية الرئيسية، وتعزيز مكانته كجسر يربط بين بلدان الممر الجنوبي-الجنوبي. وسيتم دعم تلك المبادرات بمواصلة تحسين البنية التحتية والتنظيمية للمركز.

الأصول المدارة

وبلغ إجمالي الأصول المدارة من طرف الشركات المسجلة انطلاقاً من المركز حوالي 144 مليار دولار (530 مليار درهم) بنهاية العام الماضي مقارنة مع 65 مليار دولار (238 مليار درهم) بنهاية 2014، وهو ما يعادل نسبة نمو تبلغ 122 %.

واستقبل المركز نحو 305 طلبات تسجيل شركة جديدة في عام 2016 مقارنة مع 309 طلبات في عام 2015 و243 طلباً في 2014، كما ضمت هذه الطلبات حوالي 100 طلب تسجيل شركة جديدة متخصصة في الخدمات المالية وهو رقم سنوي قياسي بالنسبة للمركز.

واستحوذت دول «جنوب-جنوب» وفي مقدمتها الصين والهند على ما يقارب 60 % من إجمالي عدد الشركات الجديدة التي انضمت إلى المركز العام الماضي، كما استحوذت على 45 % من الشركات المالية، ويتوقع المركز أن تصل هذه النسبة إلى 50 % العام الجاري، على أن تزيح دول «جنوب-جنوب» منطقتي أوروبا وأميركا الشمالية من على رأس قائمة الشركات المسجلة (بشكل عام) في المركز خلال السنوات القليلة المقبلة.

207 آلاف قدمكما أضاف المركز حوالي 207 آلاف قدم مربعة إلى مساحاته المؤجرة خلال العام الماضي ليصل إجمالي المساحة المؤجرة إلى ما يقارب 3.46 ملايين قدم مربعة مقارنة مع 3.25 ملايين قدم مربعة في 2015 (بزيادة 6 % و18 % بالمقارنة مع عامي 2015 و2014) كما يتوقع أن ترتفع المساحة المؤجرة بحلول 2024 لتصل إلى 5.5 ملايين قدم مربعة بنمو 60 % مقارنة مع 2016.

مع العلم أن معدلات الإشغال في المساحات التأجيرية تبلغ حالياً حوالي 98 %، ما يعني أن المركز سيكون في حاجة إلى إضافة مساحات جديدة لمواكبة النمو، وهو ما يعمل عليه حالياً من خلال مشروعين عقاريين تابعين له ومشروع ثالث تابع لشركة خاصة.

وأكد عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي، في تصريحات للصحافيين على هامش إعلان النتائج السنوية، أن المركز استطاع أن يحافظ على قوته وملاءته المالية، حيث يفوق إجمالي السيولة المتوفرة لديه حالياً 1.2 مليار درهم، مشيراً إلى أن المركز سيستخدم جزءاً من هذه السيولة لتمويل مشاريعه المستقبلية، مؤكداً أنه لا توجد هناك نية لدى المركز لإصدار صكوك أو اللجوء للاقتراض لتمويل التوسعات الحالية.

مشروعان عقاريان

وأفاد بأن المركز رصد مبلغ 800 مليون درهم لتمويل مشروعين عقاريين خلال العام 2017، سيستحوذ مشروع «أفينيو البوابة» على ما يقارب 600 مليون درهم منها، ومن المتوقع افتتاح المرحلة الأولى منه في نهاية العام الحالي، والثانية بنهاية الربع الأول من 2018، كما سيتم تخصيص 200 مليون درهم لمشروع مبنى قرية «البوابة 11»، حيث بلغت معدلات الإنجاز في المشروع حوالي 25 % وسيتم الانتهاء منه بالكامل قبل نهاية العام الجاري.

وقال كاظم: شهد العام 2016 تحولات كبيرة وهامة في المشهد العالمي. وعلى الرغم من التحديات التي نتجت عن هذه التحولات، إلا أنها أدت أيضاً لنشوء العديد من الفرص. وتؤكد نتائجنا المحققة في العام الماضي على أن المركز يمتلك المرونة والقدرة على التكيف مع تطورات المشهد العالمي والابتكار. وأضاف: «لقد أثبتنا أن ما نقدمه يتخطى كوننا مركزاً مالياً رائداً في المنطقة، وهذا يتجلى في استثمارنا في العديد من المفاهيم والمشاريع الرائدة لنصبح وجهة مالية وتجارية وترفيهية متميزة ومن الطراز العالمي.

قال عيسى كاظم: سنواصل في 2017 اغتنام الفرص لا سيما فيما يرتبط بالتقنيات الجديدة والأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. كما سنواصل التركيز على تشجيع الابتكار واستخدام التقنيات المتطورة لتحسين مستوى خدماتنا المقدمة للعملاء، تزامناً مع إتاحة فرصة الوصول إلى الأسواق الدولية عبر إطار تنظيمي وقانوني قوي وآمن.

استراتيجية 2024

من جانبه قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: حقق مركز دبي المالي العالمي في عام 2016 أداءً قوياً يتماشى مع طموحات استراتيجية 2024. وبالنظر إلى عام 2017، سيستمر المركز في مواكبة التغييرات وتحفيز الابتكار بهدف تدعيم آفاق نموه، من خلال تطوير بنيته التحتية، وتركيزه على التكنولوجيا المالية، وتواصله مع أسواق الممر الجنوبي-الجنوبي. وأضاف أميري أن مركز دبي المالي العالمي يمضي بثقة نحو تنفيذ أهداف استراتيجيته، والتي ترتكز أساساً على التزامه الراسخ بتطوير كافة قطاعات الخدمات المالية بالإضافة إلى تقديم أفضل الخدمات لمجتمعه المتنامي. وأشار إلى أن المركز أحرز تقدماً قوياً في إنجاز أهدافه المنشودة من خلال نتائج مضاعفة مستنداً إلى استراتيجية 2024، ومتجاوزاً أهداف النمو السنوية.

وقال إن أهمية مركز دبي المالي العالمي لا تقتصر على كونه مركزاً مالياً رائداً، فهو أيضاً وجهة مميزة عالمية الطراز لأنماط الحياة العصرية. ففي أبريل من العام الماضي، أعلن المركز عن إضافة كبيرة إلى بنيته التحتية بإطلاق مشروع»أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي«، الذي من المتوقع أن يتم إنجاز المرحلة الأولى منه بنهاية عام 2017، حيث سيوفر المشروع عند اكتماله أكثر من 200 من المطاعم ومرافق التسوق والترفيه الحصرية، إضافة إلى مسجد ذو تصميم معماري فريد. ويمتد المشروع على مساحة 660 ألف قدم مربعة بطول يصل إلى 880 متراً.

كما تشمل التحسينات الإضافية التي شهدتها البنية التحتية في عام 2016، اتخاذ الإجراءات الرّامية إلى تحويل مركز دبي المالي العالمي إلى أحد المراكز المالية الموفّرة للطاقة بحلول عام 2022، والحصول على شهادة الاعتماد ISO/‏‏‏IEC 27001 لأمن المعلومات، وحصول مركز بيانات الموقع المشترك التابع للمركز على ختم الاعتماد المعترف به دولياً في مجال الإدارة والتشغيل من»معهد أبتايم«. بالإضافة إلى ذلك، حلّت المبادرات المجتمعية للمركز في طليعة أنشطته في عام 2016، إذ تم تنفيذ أكثر من 25 نشاطاً يُعنى بالشؤون المؤسسية والمسؤولية الاجتماعية.

عام الإنجازات

شكل نقل الفرع الرئيسي لبنك»إتش إس بي سي ميدل إيست ليمتد (HBME)«من مدينة جيرسي إلى مركز دبي المالي العالمي، أحد أبرز إنجازات المركز في العام الماضي، وهو ما يعني أن البنك يتم تنظيمه حالياً من جانب سلطة دبي للخدمات المالية. وقد ساهمت هذه الخطوة في تعزيز مدى جاذبية وتنافسية الاقتصاد الإماراتي بالنسبة للمؤسسات الدولية في مجال الخدمات المالية والمصرفية، فضلاً عن تقوية مصداقية البنية التنظيمية لدى المركز.

وتأكيداً لالتزام مركز دبي المالي العالمي تجاه تبنّي الأفكار الخلّاقة وتسخير تكنولوجيا المعلومات لتحسين الإنتاجية والفعالية بالنسبة لعملائها والارتقاء بنفسه إلى مصاف المراكز المتقدمة من الناحية التكنولوجية، حقق المركز إنجازاً آخر على الصعيد الإقليمي، إذ أصبح المركز مقراً لأول منصة مبتكرة للتمويل الجماعي للأسهم. ففي العام الماضي، بدأت Eureeca.com نشاطها المرخص من قبل سلطة دبي للخدمات المالية عبر مساعدة رواد الأعمال والشركات ذات النمو المرتفع على تأمين رأس المال الذي يحتاجونه لتطوير وتوسيع أعمالهم.

وأعلن مركز دبي المالي العالمي في العام الماضي عن افتتاح أول غرفة للمحامين المتخصصين، مما يُظهر حجم الثقة بالهيكليات القانونية للمركز على المستوى الدولي. وتضم»آوتر تمبل تشيمبرز«، والتي يقع مقرها في لندن في المملكة المتحدة، نخبة رائدة من الخبراء والمحامين الدوليين الذين يعملون في هيئات التحكيم ومحاكم القانون العام الإنجليزية والدولية. ومن المنتظر أن تعود خدماتهم بالنفع على مجتمع الأعمال الإقليمي بأكمله، بصرف النظر عن كون الشركات مسجلة في مركز دبي المالي العالمي أم غير مسجلة، ما دامت هذه الشركات ترغب في استخدام محاكم مركز دبي المالي العالمي.

وقد أصبح مركز دبي المالي العالمي أحد الأعضاء المؤسسين للمجلس العالمي للتعاملات الرقمية»Global Blockchain Council"، وهو مجلس تم تشكيله تماشياً مع مؤسسة دبي لمتحف المستقبل لتشجيع الابتكار واستخدام الجيل القادم من التقنيات للارتقاء بمكانة دولة الإمارات باعتبارها مركزًا رائدًا في مجال الابتكار واقتصاديات المعرفة.

10 %

يستهدف المركز تحقيق نسبة نمو 10% سنوياً حتى عام 2024 لتحقيق استراتيجيته العامة والتي تتمثل في الوصول إلى 1000 شركة مالية مسجلة بحلول 2024 مقارنة مع 447 شركة حالياً، ومضاعفة القوة العاملة لتصل إلى 50 ألف موظف مقارنة بـ21.6 ألفاً بنهاية العام الماضي، كما تهدف الاستراتيجية إلى الوصول إلى حجم أصول الشركات التي يحتضنها المركز لتصل إلى 400 مليار دولار مقارنة بحوالي 144 مليار حالياً.

تحسين البنية القانونية والتنظيمية

يُواصل مركز دبي المالي العالمي العمل على تحسين بنيته القانونية والتنظيمية، وتوفير منظومة عمل داعمة مع مجموعة من الخبرات المتخصصة بكافة القطاعات المالية. وعلى صعيد إدارة الأصول والثروات، رحّب المركز بكل من بنك سنغافورة وبيكتيت كعملاء جدد. وبالإضافة إلى ذلك، تسهم مجموعة إدارة الثروات في إرساء القواعد الأساسية للمعرفة المستقبلية وتبادل أفضل الممارسات لعملاء مركز دبي المالي العالمي.

من جانب آخر، قام المركز بتوسيع محفظة عملائه في عام 2016، لا سيما في مجال البنوك وأسواق رأس المال. كما رحّب المركز بعدد من الشركات الجديدة لتأسيس العمليات الأساسية، بما في ذلك بنك فلسطين، والبنك الأهلي المتحد المحدود، وهو شركة تابعة بنسبة 100% للبنك الأهلي، البنك الأول في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الذي يحصل على رخصة من الفئة الأولى من سلطة دبي للخدمات المالية، وبنك زينيث (المملكة المتحدة)، أحد أبرز البنوك التجارية الرائدة في نيجيريا. وبالإضافة إلى ذلك، تم اختيار البنك الزراعي الصيني كأول مركز مقاصة لليوان على مستوى المنطقة.

علاوة على ذلك، شهد قطاع التأمين في المركز نمواً مشجعاً بانضمام عملاء جدد، بما في ذلك Starr Underwriting Agent، وHDFC Life، وهي أول شركة تأمين هندية تنضم إلى المركز. كما قامت شركة Jardin Lloyd Thompson بتوسيع أعمالها لتقديم مستوى أفضل من الخدمات لأصحاب الثروات.

وفي ما يخص مزودي الخدمات والشركات، رحّب المركز في عام 2016 بالعديد من الشركات الجديدة، بما في ذلك شركة إكسون موبيل، وماير براون للمحاماة، ولارسن آند توبرو، وأكثر من 20 شركة عائلية قامت بالتسجيل في المركز بهدف تنظيم وإدارة ثرواتها.

Email