كر وفر للمضاربين يبقيان الأسواق في المنطقة الحمراء

■ تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي أمس 0.40 % إلى 3452 نقطة تصوير: حصة إسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرت السلبية مسيطرة على حركة أسواق المال المحلية وسط عمليات كر وفر للمضاربين، مما أبقى الأسواق في المنطقة الحمراء للجلسة الثالثة على التوالي.

وتراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.40% إلى 3452 نقطة، فيما أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية عند 4448 نقطة بخسارة نسبتها 0.51% مقارنة مع الجلسة السابقة. وواصل سهم إعمار الضغط على الأسواق بعدما انخفض إلى مستوى 7 دراهم، وخسر سهم الدار 1.5% من قيمتها هابطاً إلى 2.66 درهم.

وفي قطاع البنوك قاد بنك الخليج الأول التراجع مغلقاً عند 11.70 درهماً وبنك أبوظبي الوطني إلى 9.17 دراهم. وانخفضت سيولة التداول في السوقين إلى 390 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 278 مليون سهم نفذت من خلال 3583 صفقة.

وقال عبد الحوسني مدير شركة الإمارات دبي الوطني للخدمات المالية: كان من المتوقع عودة بعض التحسن إلى التعاملات في الأسواق المالية لكن المضاربات حالت دون ذلك مما يعكس مدى تحكم هذه الفئة في توجيه الأسعار.

مشيرا إلى أن الأسواق ستبقى على هذا النحو حتى موسم الإفصاح عن البيانات المالية عن الربع الثالث من العام الجاري. وتراجعت أسعار أسهم 30 شركة من إجمالي اسهم 64 شركة جرى تداولها في السوقين في حين ارتفعت أسعار أسهم 20 شركة ولم يطرأ تغيير على أسهم 14 شركة.

سوق دبي

وتفصيلا في تعاملات سوق دبي المالي فقد تواصل نفس سيناريو اليوم السابق من حيث الافتتاح على المربع الأحمر تحت ضغط من عمليات بيع على الأسهم الثقيلة، وذلك بهدف تخفيضها إلى أدنى مستوى ممكن قبل العودة لشرائها مرة أخرى بهدف المضاربة.

وبالفعل فقد تراجعت الأسهم خلال نصف الساعة الأولى من عمر الجلسة تحت ضغط كبار المضاربين ثم عادت للتماسك مجددا والارتفاع حتى دخل بعضها ضمن المربع الأخضر، لكن الساعة الأخيرة من التداولات شهدت عمليات بيع مجددا مما دفعها للهبوط وسط تماسك شريحة منها ببعض المكاسب الطفيفة، علما بأن الضغط الأكبر على السوق جاء من قطاع البنوك والاستثمار إلى جانب سهم إعمار.

وفي قطاع البنوك سادت السلبية، وانخفض بنك الإمارات دبي الوطني إلى 8.11 دراهم ولحق به بنك دبي الإسلامي 5.33 دراهم ومصرف عجمان 1.49 درهم. أما في قطاع الاستثمار فقد هبط دبي للاستثمار إلى 2.06 درهم في حين ثبت سهم السوق عند 1.31 درهم وكذلك أملاك 1.32 درهم.

وكان سهم دبي باركس استقر دون تغيير عند 1.57 درهم والاتصالات المتكاملة أيضا عند 6.50 دراهم في حين واصل سهم تبريد صعوده إلى 1.75 درهم. ومع نهاية التعاملات أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3452 نقطة بخسارة نسبتها 0.40% مقارنة مع جلسة أمس الأول، وعلى صعيد السيولة فقد انخفضت قيمة الصفقات المبرمة إلى 300 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 220 مليون سهم نفذت من خلال 2824 صفقة.

وواصل اللون الأحمر استحواذه على المساحة الأكبر من شاشة العرض، حيث تراجعت أسعار اسهم 17 شركة من إجمالي اسهم 35 شركة جرى تداولها في حين ارتفعت أسعار اسهم 10 شركات وحافظت اسهم 8 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد عاد التحسن إلى سهم موانئ دبي العالمية المرتفع لمستوى 18.37 دولارا وثبت اوراسكوم عند 5.40 دولارات وانخفض الإمارات ريت مجددا إلى 1.10 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية لم يختلف الوضع حيث تواصل التراجع تحت ضغط من غالبية القطاعات لكن بدرجة اكبر من قطاعي العقار والبنوك. وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4448 نقطة بانخفاض نسبته 0.51% مقارنة مع الجلسة السابقة.

وتراجعت قيمة سيولة التداول في سوق أبوظبي إلى 90 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 58 مليون سهم نفذت من خلال 759 صفقة. وأغلقت اسهم 13 شركة على تراجع في حين ارتفعت أسعار اسهم 10 شركات ولم يطرأ تغيير على أسعار اسهم 6 شركات.

 

Email