تراجع سيولة التداول إلى 2.14 مليار درهم

الأسهم تعود إلى الأخضر وتقلص خسائر الأسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

عاد اللون الأخضر إلى شاشات العرض في أسواق المال المحلية أمس، عقب يومين من عمليات جني الأرباح، الأمر الذي قلص من خسائر القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة خلال الأسبوع إلى 5.5 مليارات درهم، وذلك وفقاً للإحصاءات الرسمية.

وعلى مستوى حركة المؤشرات خلال الأسبوع، فقد جاء التراجع الأكبر في مؤشر سوق دبي المالي، وبنسبة 2.2 %، مغلقاً عند 3492 نقطة.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، استمر شبه الاستقرار مسيطراً على المؤشر العام، الذي أقفل بالقرب من نفس مستوياته في الأسبوع السابق عند 4519 نقطة.

وشهدت تعاملات الأسبوع تراجعاً في شهية التداول، مقارنة مع الأسبوع السابق، حيث بلغت قيمة الصفقات المبرمة 2.14 مليار درهم، وعدد الأسهم المتداولة 1.5 مليار سهم، نفذت من خلال 20281 صفقة.

جني أرباح

وعاد سهم إعمار للضغط على السوق خلال الأسبوع، بعد تعرضه لعمليات جني أرباح، ما دفعه للهبوط لمستوى 7.03 دراهم، خاسراً نحو 3,7 % في الجلسات الخمس الماضية، كذلك فقد انخفض داماك إلى 2.44 درهم في حصيلة تعاملات الأسبوع، ودبي للاستثمار من 2.19 إلى 2.12 درهم.

وقال هشام عامر الخبير المالي، إن تعاملات الأسبوع كانت سلبية، بعد لجوء بعض كبار المتداولين للبيع تحت ضغط من عوامل خارجية، تمثلت في انخفاض أسعار النفط، وهو ما شجع صغار المستثمرين للتخلص من أسهمهم أيضاً، مشيراً إلى أن تراجع الأسعار خلال الأسبوع، خلق فرصاً جديدة للاستثمار والمضاربة على حد سواء.

سوق دبي

وبالعودة إلى تفاصيل تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع على مستوى الأسواق، فقد شهدت بداية التعاملات تماسكاً طفيفاً، لكن ذلك لم يدم طويلاً، حيث عادت عمليات البيع، بعد أقل من ربع ساعة من انطلاق الجلسة، وتواصل تركزها على القياديات، ما هبط بأسعارها إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 3 أسابيع.

وتيرة البيع

وارتفعت وتيرة البيع بعد ذلك، في تكرار لنفس سيناريو اليوم السابق، ما زاد من مخاوف صغار المتداولين، ودفعهم للبيع، إما طوعاً أو إلزامياً من قبل شركات الوساطة التي لجأت إلى تصفية المركز المكشوفة لديها في نهاية الأسبوع، لمن يعملون بموجب التسهيلات المالية.

وكان لافتاً للنظر، أن التماسك الذي أظهره إعمار في بداية الجلسة، بدعم من بعض المتداولين الذين حاولوا رفعه، لم يدم طويلاً، حيث أعقبه عمليات بيع على السهم الذي تخلى عن مستوى 7 دراهم، هابطاً إلى 6.90 دراهم، لكنه عاد في الساعة الأخيرة للتماسك، وأخذ بتقليص خسائره، حتى أغلق عند 7.04 دراهم، بخسارة فلس واحد، مقارنة مع اليوم السابق، وبلغت قيمة الصفقات المبرمة عليه أكثر من 55 مليون درهم.

محو الخسائر

ومع التماسك الذي أظهره إعمار، فقد انعكس ذلك على بقية أسهم القطاع، التي نجح بعضها في العودة إلى المربع الأخضر، ومحو جميع الخسائر التي لحقت بها، وارتفع إعمار مولز إلى 2.80 درهم، ولحق به داماك المغلق عند 2.44 درهم، ودريك آند سكل 0.493 درهم، وكذلك ديار 0.594 درهم، في حين انخفض إعمار إلى 1.44 درهم، وثبت الاتحاد العقارية عند 74 فلساً.

وفي قطاع البنوك، تباين الأداء، حيث عاد التحسن إلى بنك دبي الإسلامي، المرتفع لمستوى 5.50 دراهم، فيما تراجع بنك الإمارات دبي الوطني لليوم الثاني إلى 8.15 دراهم، إلى جانب مصرف عجمان 1.56 درهم.

ومالت التعاملات للإيجابية في قطاع الاستثمار، صعد دبي للاستثمار لمستوى 2.12 درهم، وثبت سهم السوق عند 1.32 درهم، من جانبه ارتفع أملاك 1.37 درهم.

وشهد سهم الاتصالات المتكاملة تحسناً، بالغاً 6.65 دراهم، بالإضافة لسهم دبي باركس، الذي أغلق عند 1.62 درهم، وطيران العربية، وأغلق عند 1.35 درهم.

وبعد التراجع الذي تجاوزت نسبته 0.7 % في النصف الأول من التعاملات، عاد المؤشر العام للسوق للارتفاع إلى 3492 نقطة، بنمو نسبته 0.34 %، مقارنة مع اليوم السابق.

صفقات

وعلى صعيد السيولة، بلغت قيمة التداولات 357 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة 261 مليون سهم، نفذت من خلال 3891 صفقة. وعاد اللون الأخضر للاستحواذ على المساحة الأكبر من شاشة العرض، بعدما ارتفعت أسعار أسهم 19 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم 11 شركة، وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد استعاد السوق تحسنه أيضاً، بدعم من بعض العقار والطاقة والبنوك على وجه التحديد، ونجح المؤشر العام بالإغلاق عند مستوى 4519 نقطة، بزيادة نسبتها 0.15 %، بعدما كان خاسراً لأكثر من ساعتين.

وشهد قطاع العقار التحسن الأكبر، بعدما شملت الارتفاع جميع الأسهم، بقيادة الدار الصاعد مجدداً إلى 2.78 درهم، ولحق به إشراق إلى 78 فلساً، ورأس الخيمة العقارية 60 فلساً، وفي قطاع البنوك، جاء الدعم من بنك الخليج الأول، الذي نجح بالصعود مرة أخرى إلى حاجز 12 درهماً، إلى 9.47 دراهم، وبنك الاتحاد الوطني 4.45 دراهم، في حين تراجع بنك أبوظبي التجاري 6.41 دراهم، خاسراً نحو 2 % من قيمته، وكذلك مصرف أبوظبي الإسلامي 3.75 دراهم.

تراجع اتصالات

وفيما تراجع سهم اتصالات بمقدار 5 فلوس إلى 19.90 درهماً، ما قلص من مكاسب السوق، فقد ارتفع دانة غاز لمستوى 56 فلساً، وانخفض طاقة إلى 51 فلساً.

وبلغت قيمة السيولة في سوق العاصمة 100 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة 43 مليون سهم، نفذت من خلال 1092 صفقة.

وارتفعت أسعار أسهم 12 شركة، من إجمالي أسهم 27 شركة جرى تداولها أمس، في حين تراجعت أسعار أسهم 8 شركات، ولم يطرأ تغيير على أسعار أسهم 7 شركات.

Email