بنسبة 1.1% و 4.5%

فلسان زيادة في سعر الجازولين و8 للديزل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت لجنة أسعار الوقود عقب اجتماعها الشهري، أمس، بوزارة الطاقة، برئاسة الدكتور مطر حامد النيادي، وكيل الوزارة، زيادة أسعار الجازولين بمشتقاته الثلاثة بواقع فلسين لكل نوع، وبنسبة زيادة 1.1%، وزيادة سعر لتر وقود الديزل بثمانية فلوس بنسبة زيادة 4.5%.

وتبدأ محطات التوزيع على مستوى الدولة، يوم الجمعة المقبل، تطبيق تسعيرة الوقود لشهر يوليو المقبل.

أسعار

وحددت اللجنة سعر الجازولين (سوبر – 98) لشهر يوليو المقبل بقيمة 1.88 درهم، مقابل 1.86 درهم يونيو الجاري، بزيادة قدرها فلسان ونسبتها 1.1%، وسجل الجازولين (خصوصي 95) سعر 1.77 درهم مقابل 1.75 درهم الشهر الجاري بزيادة فلسين تعادل نسبة 1.1%.

كما ارتفع سعر الجازولين «إي بلس 91» إلى 1.70 درهم مقابل 1.68 درهم الشهر الجاري بزيادة فلسين ونسبتها 1.1%، وكان الارتفاع الأكبر في سعر وقود الديزل، حيث سجل نسبة ارتفاع وصلت إلى 4.5% وسعر 1.85 درهم مقابل 1.77 درهم للشهر الجاري.

وزادت تسعيرة شهر يونيو الجاري عن شهر مايو الماضي بنسبة 4.5% للجازولين بمشتقاته الثلاثة، و10.6% للديزل. وارتدت الأسعار نحو الارتفاع منذ شهر مايو بعد تراجع استمر على مدار شهور أبريل ومارس وفبراير الماضية.

طلب

وأكدت اللجنة أن زيادة أسعار الجازولين والديزل على مدار الأشهر الثلاثة (مايو ويونيو ويوليو) يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط والخام خلال الشهور الثلاثة وتزايد الطلب الأميركي على الجازولين، إضافة إلى دخول مصافي عدة في روسيا في عمليات صيانة وإعادة تأهيل. وحددت اللجنة أسعار يوليو بناء على متوسطات أسعار الجازولين والديزل عالمياً، إضافة إلى الكلفة التشغيلية لمحطات التوزيع على مستوى الدولة.

وتعقد لجنة متابعة أسعار الوقود، برئاسة وكيل وزارة الطاقة الدكتور مطر حامد النيادي، اجتماعها المقبل لتحديد أسعار الوقود خلال شهر أغسطس 2016 يوم 28 من شهر يوليو المقبل، في مقر وزارة الطاقة.

Email