الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي لـ«البيان الاقتصادي»:

تنظيم التقاص يقلل التكلفة ويخفّض الضمان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن صدور قرار مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع لتنظيم أعمال شركة التقاص المركزي يعد خطوة مهمة، ونحن حاليا بصدد اجراء دراسات لتطوير المقاصة في السوق على نحو يواكب افضل الممارسات العالمية وعلى نحو يساهم في تخفيض مخاطر عمليات التسوية وتقليص الكلفة على الوسطاء و يخفض من الضمان البنكي الذي تقدمه.

وأضاف: إن قيمة الأرباح النقدية التي وزعها السوق على المساهمين عن العام الماضي بلغت 22 مليار درهم في خطوة تعد الأولى من نوعها منذ التأسيس، مؤكداً أن السوق يعمل على تطوير هذه العملية على نحو ينسجم مع تطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين والشركات وذلك من خلال تحديث بيانات جميع المستثمرين واعتماد الحساب البنكي الدولي لكل واحد منهم بحيث يجري توزيع الأرباح النقدية الكترونيا من الشركات المدرجة إلى المساهمين عن طريق السوق بكل يسر وسهولة في الفترة القادمة.

وأكد البلوشي في حوار خاص مع البيان الاقتصادي إن من اهم المشاريع التي يجري العمل عليها في الوقت الراهن تحديد صلاحيات كل من هيئة الأوراق المالية والسلع والأسواق المالية وذلك لمعالجة التداخل الحاصل بين الطرفين.

مشيرا إلى انه جرى تشكيل لجان بين الأسواق والهيئة لمعالجة التداخل في الصلاحيات بين الطرفين في العديد من الأمور ومن ضمنها الإفصاحات والاكتتابات وتحول الشركات إلى مساهمة عامة والمؤشرات وغيرها من الأمور الاخرى الأمر الذي يساهم في النهاية بتطوير عمل الأسواق بشكل عام.

وقال إن الاندماج بين البنوك يساهم في تشكيل كيانات مصرفية ضخمة إلى جانب زيادة جودة الخدمات والتقليل من كلفة العمل بشكل عام لذا فإن الاندماج المحتمل بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول خطوة جيدة تخدم القطاع وزيادة تنافسيته.

وفيما يلي نص الحوار:

جاذبية

هل أثرت التحديات خلال الفترة الأخيرة بشكل أو بآخر على جاذبية سوق أبوظبي للأوراق المالية ؟

رغم كل التحديات التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية إلا انه ما زال يتمتع بجاذبية للاستثمار فالجزء الأكبر من الشركات تحقق نموا متواصلا في ربحيتها ومكررات ربحية الأسهم عند مستويات مغرية مما يعني استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية بشقيها الفردي والمؤسسي.

مشاريع

ما هي المشاريع التي يعمل عليها السوق في الوقت الحاضر لتعزيز عمله؟

إن عملية توزيع الأرباح على المساهمين من خلال السوق من اهم المشاريع التي نعمل عليها وقد تم توزيع 22 مليار درهم عن العام الماضي وبطريقة فعالة لكنها لا تواكب ما نطمح إليه, لذا فإن السوق يعمل في الوقت الراهن على تحديث بيانات جميع المستثمرين لديه وذلك من خلال اعتماد الحساب البنكي الدولي وبحيث يتم تحويل الأرباح النقدية بطريقة الكترونية وسهلة وسريعة من الشركات إلى المساهمين من خلال السوق في المرحلة القادمة.

وهناك مشروع استراتيجية استمرار عمل السوق في حالات الطوارىء والتي نجح سوق أبوظبي في إتمامها خلال الفترة الماضية لكننا بحاجة إلى اجراء المزيد من التجارب عليها وفقاً لعدة سيناريوهات حتى نضمن فاعليتها على النحو المنشود وبحيث يكون كل موظف على دراية ومعرفة دقيقة بموقعه في حال تطبيقها أثناء الطوارىء.

تقاص

أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع قراراً خاصاً بالتقاص. كيف تعاملتم معه؟

لقد كان اصدار مثل هذا القرار خطوة مهمة ونحن حاليا بصدد اجراء دراسات لتطوير المقاصة في السوق على نحو يواكب افضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمة، وأعتقد أن إنجاز تطوير المقاصة يساهم في تخفيض مخاطر عمليات التسوية والتداول وتقليص الكلفة على الوسطاء بحيث يخفض من الضمان البنكي الذي تقدمة شركات الوساطة، وفي كل الأحوال فإنها هي خطوة اخرى تعزز من تنافسية الأسواق على المستوى العالمي.

صلاحيات

هناك تداخل في الصلاحيات بين الهيئة والأسواق تسبب في إرباك العمل. فمتى سيتم معالجة الأمر؟

هذا صحيح لذا فإننا نعمل حاليا بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع على إنجاز مشروع يتضمن تحديد صلاحيات ومهام كل من الهيئة والأسواق في العديد من الأمور التي تخص عملية التطوير المنشودة، ومن الصلاحيات التي سيتم تحديدها بموجب المشروع الإفصاحات والمؤشرات والاكتتابات وتحول الشركات إلى مساهمة عامة وغيرها من الأمور الاخرى، وقد تم تشكيل لجان بين الأسواق والهيئة لهذه الغاية لمعالجة التداخل في الصلاحيات ومن المتوقع أن تنهي عملها خلال وقت قريب.

وأعتقد أن من شأن تحديد الصلاحيات المساهمة في تطوير عمل الأسواق خلال الفترة القادمة والتسهيل على المتعاملين بشكل عام.

السوق الثانية

هل هناك خطط لإدراج شركات جديدة في السوق الثانية ؟

مما لا شك فيه أن تجربة السوق الثانية كانت ناجحة لأبعد الحدود وإذا أردت الحديث عن نتائج ما أسفرت عنه العملية بعد ادراج شركتين خاصتين في السوق فيمكنني القول إن إفصاحات هذه الشركات أصبحت واضحة وباتت عملية بيع وشراء أسهمها سهلة ومتاحة للجميع وبسعر واضح ومحدد كما أن المستثمرين اصبحوا يتفاعلون مع اسهم هذه الشركات وبعكس ما كان في وقت سابق قبل إدراجها كما باتت تستقطب سيولة أجنبية وليس محلية فقط.

من جانبنا نواصل جهودنا في سبيل إدراج المزيد من الشركات الخاصة خلال الفترة القادمة وهناك رغبة لدى العديد من مجالس ادارات هذه الشركات بإتمام عملية الإدراج التي ستساهم في تطوير عملها.

وأعتقد أن التطور الكبير في الخدمات التي يقدمها سوق أبوظبي للشركات بشكل عام سواء على صعيد توزيع الأرباح أو تنظيم الجمعيات العمومية وغيرها من الخدمات الاخرى تعد محفزا لإدراج المزيد من الشركات الخاصة.

موقع

لوحظ وجود بعض المشاكل في الموقع الالكتروني خلال الفترة الماضية ما هي الأسباب؟

من الطبيعي حدوث بعض المشاكل في ظل وجود الكم الكبير من المعلومات التي يجب أن تحدث يومياً ونحن نعمل بجد لمعالجة جميع هذه الأمور من خلال التنسيق مع مزود الخدمة.

بنوك

ما هو رأيكم في موضوع الاندماج بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول ؟

لا شك أن قيام مثل هذه الاندماجات يسهم في تشكيل كيانات مصرفية ضخمة إلى جانب زيادة جودة الخدمات والتقليل من كلفة العمل بشكل عام لذا فهي خطوة جيدة تخدم القطاع وزيادة تنافسيته وتصب في مصلحة الاقتصاد الوطني في الحصيلة النهائية.

سندات

ما هي خطواتكم في ما يخص بتطوير سوق السندات؟

ما زال موضوع تطوير سوق السندات يحظى باهتمام كبير من قبل السوق، ونعمل على تشجيع جميع الشركات على إدراج السندات التي تصدرها في السوق وذلك لاستقطاب السيولة اللازمة لها.

تدفقات

قال البلوشي: «إن إصدارات السندات المحلية ذات الدخل الثابت والصكوك الإسلامية سيساعد في توفير المزيد من قنوات التمويل لمشاريع البنية التحتية، فضلاً عن دورها في زيادة تدفقات رؤوس الأموال، وتوفير منحنى عائد محلي خاص بالسندات.

وأضاف:»سوق أبوظبي للأوراق المالية جاهز من الناحيتين الفنية والتنظيمية لإدراج وتداول السندات وذلك لاعتماده على نظام متطور للتسوية والمقاصة، كما أن التشريعات الجديدة التي أقرتها هيئة الأوراق المالية والسلع، خطوة مهمة على هذا الصعيد، ومن شأنها تشجيع الشركات والمؤسسات الساعية لزيادة رأس مالها على الاستفادة من هذه الوسيلة الاستثمارية الجديدة.

Email