94 مليار درهم رؤوس أموال 52 شركة غير مدرجة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع عدد الشركات المساهمة العامة غير المدرجة في أسواق المال المحلية إلى 52 شركة في جميع إمارات الدولة مع نهاية شهر مايو الماضي. وبرؤوس أموال تصل إلى 94 مليار درهم، بحسب أحدث الإحصائيات الرسمية.

وتعود ملكية جميع هذه الشركات للحكومة الاتحادية أو الحكومات المحلية في إمارات الدولة وتعمل في العديد من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تساهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني وهي في غالبيتها قطاعات غير ممثلة في الأسواق المالية.

وبحسب إحصائيات رسمية فإن 80% من القيمة السوقية في الوقت الراهن في أسواق المال تمثل قطاعين فقط هما العقار والإنشاءات إلى جانب المصارف رغم أن مساهمة القطاعين المذكورين في الناتج المحلي الإجمالي لا تشكل سوى 30% مما يعني وجود 70% من القطاعات الاقتصادية غير ممثلة في الأسواق حتى الآن رغم الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل الجهات المعنية لاستقطابها للإدراج.

ويقع مقر النسبة الأكبر من الشركات المساهمة العامة غير المدرجة في إمارة أبوظبي بواقع 38 شركة برؤوس أموال تصل إلى نحو 85 مليار درهم في حين توجد 13 شركة غير مدرجة مقرها في إمارة دبي تصل رؤوس أموالها إلى نحو 8 مليارات درهم. فيما تمارس البقية نشاطها انطلاقاً من إماراتي الشارقة والفجيرة.

Email