رفع الفائدة يكبّد بورصة مصر 6.4 مليارات جنيه في أسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

تكبد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية خسائر قدرها 6.4 مليارات جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، بالتزامن مع قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة 1%؛ ليغلق على 392.667 مليار جنيه مقابل 399.112 ملياراً جنيه بنهاية الأسبوع السابق.

وأرجع خبراء سوق المال في تصريحات خاصة لـ»البيان الاقتصادي« التراجعات التي سجلتها البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع إلى التأثير السلبي لقرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة الذي يحمل بين طياته تشجيعاً للادخار مقابل الأوعية الاستثمارية الأخرى، على رأسها بورصة الأوراق المالية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى استمرار تقلب الأسواق العالمية في ظل أزمة النفط، فضلاً عن استمرار التأثير السلبي لفشل صفقة استحواذ شركة »أوراسكوم للاتصالات« على »سي آي كابيتال« من خلال ذراعها الاستثمارية »بلتون المالية«.

أداء المؤشرات

وعلى صعيد المؤشرات، انخفض مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 2.2% ليغلق على 7253 نقطة مقابل 7420 نقطة في نهاية الأسبوع السابق.

وعلى صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، تراجع مؤشر EGX70 بواقع 3.3% ليغلق على 348 نقطة مقابل 360 نقطة الأسبوع قبل الماضي، وانخفض مؤشر EGX100 بنسبة 2.7%؛ ليغلق على 745 نقطة مقابل 766 الأسبوع السابق.

وسجلت السوق قيمة تداولات (سوق داخل المقصورة) بلغت 1.3 مليار جنيه مقابل 3.8 مليارات جنيه خلال الأسبوع الماضي، من خلال أحجام تداولات بلغت تقريباً 647.6 مليون سهم تحققوا من خلال 70 ألف سهم مقابل 767 مليون سهم من خلال 70 ألف سهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

ترقب

وتوقعت رئيسة شركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية هدى المنشاوي في تصريحات خاصة لـ»البيان الاقتصادي« أن تواصل مؤشرات البورصة أداءها العرضي خلال جلسات الأسبوع الجديد، بسبب حالة الترقب المتوقعة لدى المستثمرين بالتزامن مع قرب حلول عيد الفطر، فضلاً عن تأثير رفع سعر الفائدة في البنوك.

وأضافت أن الأداء العرضي سيمثل حركة السوق خلال الفترة المتبقية من شهر رمضان، بالإضافة إلى تدني معدلات السيولة، وهو ما يمثل فرصة للمستثمرين العرب والأجانب لاقتناص هذه التراجعات في السوق.

Email