وزارة المالية تشارك بمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للبطاقات

5.1 ملايين معاملة بالدرهم الإلكتروني في الربع الأول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قدرت وزارة المالية حصيلة الإيرادات الحكومية الاتحادية عبر الدرهم الإلكتروني، خلال الربع الأول من العام الجاري، بأكثر من ملياري درهم، بإجمالي معاملات يزيد عن 5.1 ملايين معاملة، وتتيح منظومة الدرهم الإلكتروني لعملائها وسائل الدفع الآمنة، والمريحة والفعّالة للخدمات الحكومية وغير الحكومية عبر خيارات وقنوات متعددة تضم بطاقات «الحاصلة» مسبقة الدفع..

وأجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي، وأجهزة نقاط البيع، وأنظمة الدفع عبر الإنترنت والموبايل، وأكشاك الخدمة الذاتية الإلكترونية، لتتلاءم مع احتياجات فئات المستخدمين الأفراد وفي قطاع الأعمال على تنوّعهم، وتتوافق هذه القنوات مع وسائل الدفع العالمية مثل «فيزا».

وتعرض وزارة المالية خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للبطاقات والدفع الإلكتروني والذي يقام اليوم وحتى 1 يونيو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أحدث الخدمات المبتكرة لمنظومة الدّرهم الإلكتروني في مجال الدفع الرقمي بهدف ترسيخ موقع الدرهم الإلكتروني باعتباره البديل الذكيّ للنقد.

خدمات مبتكرة

وسيتم الإعلان خلال دورة المعرض لهذا العام، عن خدمات مبتكرة جديدة لتسهيل عمليات الدفع على المتعاملين، عبر شراكات مع كبرى الشركات المحليّة، لتضاف إلى تطبيقات الدرهم الإلكتروني المبتكرة للهاتف المحمول والمحفظة الرقميّة، وأكشاك الخدمة الذاتيّة وقسائم الدّرهم الإلكتروني الورقيّة وغيرها.

وقال سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانيّة في وزارة الماليّة إن دولة الإمارات تبوأت مقعد الصدارة في منطقة الشرق الأوسط للمدفوعات الإلكترونية عبر أنظمة الدفع والبطاقات الذكيّة التي توفر الملاءمة والراحة للمتعاملين أينما كانوا.

وأضاف:«يتطلّب الاستعداد للمستقبل منّا التحوّل أكثر نحو التقنيات الرقميّة في مختلف العمليات والخدمات استجابة لتفضيلات العملاء ومواكبة للمشهد المالي المتطوّر».

مستجدات التكنولوجيا

وأكد أن مشاركة الوزارة في معرض البطاقات والدفع الإلكتروني هي فرصة سانحة للتعرّف إلى مستجدّات التكنولوجيا، واستكشاف الأدوات اللازمة لتطوير وتحسين كفاءة العمل، وكذلك لعرض منجزاتنا في مجال الدفع الذكي أمام الآخرين في هذه المنصّة العالمية للابتكار والأعمال.

وأشار إلى أنّ الدرهم الإلكتروني هو بوابة الدفع الإلكتروني الوطنية الأساسية بالدولة، بينما بطاقات الدرهم الإلكتروني هي البديل الذكيّ للنقد الأكثر أماناً للدفع والأسرع نموّاً في التداول والاستخدام.

وأوضح سعيد اليتيم: «يواصل الدرهم الإلكتروني إحراز الإنجازات والنمو المتواصل، وفي بيانات الأداء خلال الربع الأوّل من العام الجاري، حققت عمليات تحصيل الإيرادات الحكومية الاتحادية عبر الدرهم الإلكتروني أكثر من ملياري درهم بإجمالي معاملات يبلغ أكثر من 5.1 ملايين معاملة.

شهادة التوافق الأمني

وحصل الدرهم الإلكتروني أخيراً على شهادة التوافق الأمنيPCI DSS والمواءمة الأمنيّة الثلاثيّة للبيانات التي تغطي مختلف خدمات المنظومة وبنياتها الأساسيّة.

والمواءمة الثلاثيّة هي طريقة متقدّمة لتشفير البيانات يتم فيها تطبيق ثلاث درجات من معايير التشفير لإضفاء المزيد من الأمان ضد مختلف الأخطار.

وتغطّي الشهادة التي حصل عليها الدرهم الإلكتروني مختلف خدمات المنظومة بما في ذلك بوابة الدفع الإلكترونية، المقاصة والتسوية الآلية، الاستضافة والتخزين الآمن للمعلومات وكافة الأجهزة والبطاقات.

وأضاف اليتيم أن ذلك تحقق نتيجة لنهج التطوّر والابتكار المتواصل لمنظومة الدرهم الإلكتروني عبر الكثير من الإضافات التي تيسّر عملية الدفع وتعزّز الثقة في الدرهم الإلكتروني الذي أخذ يرسّخ موقعه أكثر فأكثر كالبديل الذكي للنقد.

وقال سيف علي الشحي، مدير عام تنفيذي للعلاقات الحكومية وكبار العملاء في بنك أبوظبي الوطني:«نشهد في الوقت الحاضر تزايد دخول مزوّدي المدفوعات غير التقليديين بخلاف المصارف مثل شركات التقنيات الحديثة، وشركات تمويل الأفراد، وشركات الصّرافة والتحويلات إلى السّوق».

وأضاف أن المنافسة تتطلب تعزيز التعاون بين المؤسّسات القائمة مثل البنوك، ومشغلي شبكات الاتصالات، شركات التقنيات الماليّة ومزوّدي خدمات الدفع، لإطلاق مبادرات مبتكرة واكتساب المقدرة على التواؤم مع مستجدّات المستقبل.

وتابع:«مشاركتنا في المعرض تسمح لنا بالتعرّف على السبل الكفيلة بجعل تجربة مستخدمي منظومة وبطاقات الدرهم الإلكتروني أسهل، وأسرع وأكثر راحة وفعاليّة، في الوقت الذي يمهّد التطوّر التقني الطريق لإحداث تحوّل كبير في طريقة إنجاز معاملات المدفوعات».

وأكد أن منظومة الدرهم الإلكتروني تستعد الآن لمرحلة التبني واسع النطاق لتقنيات الدفع المقدّم، حيث أصبح الدفع عن طريق محافظ الهواتف المحمولة الرقميّة يحظى بقبول واسع خصوصاً بين الأجيال الجديدة، مشيراً إلى أنه علينا النظر في كيفية جسر الهوّة في الخدمات المالية والحكومية ودمج التقنيات المستحدثة لتحقيق الانتقال المأمول في الخدمات المقدّمة كمّاً وكيفاً.

300

يشارك 300 من العارضين لمختلف المنتجات المتعلّقة بصناعة الدفع والبطاقات الذكيّة من جميع أنحاء العالم في الدورة السابعة عشرة لمعرض الشرق الأوسط للبطاقات والدفع الإلكتروني الذي تنظم فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي يومي الحادي والثلاثين من مايو والأول من يونيو 2016.

ويشكّل المعرض التجمع الأكبر من نوعه للمهتمين بصناعة بطاقات الدفع، البطاقات الذكيّة والتعريفيّة لاستكشاف الحلول الجديدة وتعرّف سبل تعزيز تجربة مستخدمي بطاقات الدفع الذكي وجعلها أكثر أماناً، سرعة وفعاليّة، كما يضم المعرض كذلك منصّة لإطلاق أحدث المنتجات، الخدمات والتقنيات التي سنشاهدها قريباً في المنطقة والعالم.

Email