طلبات اكتتاب تسجل 837 مليون دولار بمشاركة 71 مستثمراً

167 % تغطية إصدار صكوك «أزدان القابضة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة أزدان القابضة عن الانتهاء من تغطية أول عملية إصدار للصكوك وإغلاقها في وقت قياسي، وبنسبة طلب تتجاوز 167% من حجم الشريحة الأولى المطروحة والبالغ قيمتها 500 مليون دولار، بمشاركة 71 مستثمراً من أفراد ومؤسسات مالية عالمية، وذلك ضمن خطة متكاملة لإصدار صكوك إسلامية بقيمة ملياري دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

ثقة كبيرة

وتعليقًا على هذا النجاح القياسي قال الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة ازدان القابضة: إن حجم التغطية الذي اقترب من ضعف المطلوب وفي هذا الوقت القياسي إنما يعد مؤشراً على حجم الثقة الكبيرة التي تحظى بها مجموعة ازدان القابضة في الأوساط المالية العالمية، ويعزز من نجاح استراتيجيتنا الرامية إلى تعزيز استثمارات المجموعة محلياً وعالمياً خلال السنوات القليلة المقبلة.

ومن جانبه، قال علي محمد العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة ازدان القابضة «إننا نشعر بالرضا عن الاستقبال الممتاز للسوق لأول عملية إصدار للصكوك، بما يدعمنا في خططنا الرامية إلى الاستفادة من المزايا التي توفرها عمليات التمويل الإسلامية. فقد سجّل إقبال المستثمرين على الطرح الأول للمجموعة من الصكوك الإسلامية للمجموعة 800 مليون دولار، أي بنسبة تغطية تفوق 167%، مما يؤكد مصداقية أداء ازدان القابضة وثقة المستثمرين في خططنا المستقبلية.»

وطبقاً للتوزيع الجغرافي للمستثمرين جاءت منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الأولى مستحوذة على 68% من الصكوك المطروحة بينما اكتتب المستثمرون الأوروبيون في 21%. أما آسيا فشكلت 11% من عدد المكتتبين.

وقت قياسي

قال جان ويليم سودمان، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية في المشرق«أهنئ إدارة مجموعة ازدان القابضة على اتخاذ تلك الخطوة المهمة بنجاحها في إغلاق أول عملية إصدار للصكوك في وقت قياسي. فقد لعب بنك المشرق دورا حيويا في هذه المهمة كوننا منسق عالمي ومشارك ومتعهد في ترتيب الاكتتاب، فعلاقتنا وطيدة بازدان القابضة وسوف تستمر ».

من ناحيته أشار أحمد عبد العال، الرئيس الإقليمي للخدمات المصرفية للمؤسسات والتمويل المنظّم، في بنك اتش إس بي سي «إننا نعبر عن سعادتنا بالمشاركة في الإصدار الافتتاحي الذي تستهله المجموعة بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات من صفقة إصدار الصكوك. لقد كان إنجازاً باهراً للمجموعة ويُضاف إلى رصيد إنجازاتها التي قطعتها ازدان في رحلتها. كما أن هذه الصفقة تُضيف إلى متانة السوق القطرية لأنها تجتذب الفرص وتستقطب المستثمرين الدوليين».

ترتيب

استحوذت المصارف على 47% من حجم الإصدار، وتبعها مديرو الصناديق بحصة 27% ثم المصارف الخاصة بحصة 19% أما المستثمرون الأفراد فجاؤوا بنسبة 7%، و قام بنك تش.إس.بي.سي وبنك المشرق بترتيب الصفقة كمنسقين عالميين وانضم إليهم بصفتهم متعهدي اكتتاب كل من: بنك بروة، بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، مصرف أبوظبي الإسلامي، كيوإنفست وبنك قطر الأول قبل إتمام الصفقة.

Email