حشد الطاقات لتوفير حلول تمويلية للكيانات الصغيرة

شبكة تضم 200 من «متبني الأعمال» في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تسعى عدة جهات في دبي إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة في مجالي التكنولوجيا والابتكار، وتشجيع الاستثمار الجريء بالشركات الناشئة، وتسهيل التواصل الفعال بين المستثمرين التأسيسيين وتلك الشركات في مختلف القطاعات، وكذلك تشجيع ما يسمى بشبكات «متبني الأعمال» أو (Business Angels) المعروفة اصطلاحاً بشبكات «ملائكة الأعمال» التي يمكنها لعب دور أساسي في تمويل المشاريع الريادية، حيث ستعلن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة قريبا عن تفاصيل شبكة مستثمري دبي والتي تضم 200 من متبنيي الأعمال، بينما تسعى مجموعة «تيكوم» إلى جذب هؤلاء إلى صندوق تمويل المشاريع الريادية الذي ستطلقه في الربع الثالث من 2016 برأسمال أساسي قدره 100 مليون درهم تقدمه «تيكوم».

جذب

وقالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم إنهم يسعون لجذب متبنيي الأعمال إلى صندوق تمويل المشاريع الريادية الذي سيطلقونه في الربع الثالث من 2016 برأسمال أساسي تقدمه تيكوم وقدره 100 مليون درهم، وسيخصص للاستثمار في الأفكار والشركات المتوسطة والصغيرة، وحول إمكانية جذب رأس المال الجريء إلى هذا الصندوق، قالت إننا نطلع المستثمرين على الفرص المتاحة ولدينا خطة لاستقطاب وبناء علاقات مع المستثمرين.

شبكة

وقال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إنه سيتم الإعلان قريبا عن تفاصيل شبكة مستثمري دبي والتي توفر شبكة تضم 200 من متبنيي الأعمال، حيث سيعملون على تسهيل التواصل الفعال بين المستثمرين التأسيسيين والشركات الناشئة في مختلف القطاعات.

وأكد أهمية تشجيع الاستثمار الجريء بالشركات الناشئة، وفوائده على المستثمرين وعلى بيئة الأعمال، وبين أنهم – في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة- سيدعمون بناء قدرات المستثمرين التأسيسيين في مجال تقييم الفرص الاستثمارية، وبناء قدرات رواد الأعمال في عرض الفرص الاستثمارية والتفاوض، واعتبر أن تطوير نظام إفلاس واضح وحاسم كفيل بتطوير بيئة الاستثمار في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

دعم

واعتبر الدكتور خالد مقلد مستشار تنمية المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال أن رأس المال الجريء مطلوب في المرحلة المقبلة لدعم الابتكار، حيث إن تحويل الاختراعات إلى منتج يحتاج إلى هذا النوع من التمويل، ويجب أن يدخل رأس المال الجريء لدعم مشاريع النانو تكنولوجي والبايو تكنولوجي أو التكنولوجيا الحيوية، كما أنه ضروري لسد الفجوة التمويلية حيث تمتنع البنوك عن تمويل المشاريع في أول سنتين من عمر هذه المشاريع. وأضاف إن نموذج رأس المال الجريء لم ينضج بعد في المنطقة إذ ما زال يتبع مفهوم المخاطرة المضمونة.

واصطلاح متبني الأعمال أو «ملائكة الأعمال» هو اصطلاح غربي لا علاقة له بالأعمال الخيرية فهم مستثمرون يسعون إلى تحقيق الربح، وزيادة دخلهم وقيمة حصتهم. لكن لديهم أيضاً دوافع أخرى للاستثمار، مثل المشاركة الفعالة في عملية ريادة الأعمال والمتعة التي يحصلون عليها من المشاركة في إنجاح استثمار جيد.

مهارات

تختلف استثمارات ملائكة الأعمال عن الأشكال الأخرى للتمويل لأن ملائكة الأعمال يتخذون بأنفسهم قراراتهم الخاصة باستثمار أموالهم بدلاً من تنفيذ استثماراتهم من خلال مدير أموال. ويكونون عادةً من الأفراد الأثرياء الذين يتوافر لديهم بعض الأموال للاستثمار ويمتلكون مهارات إدارية يمكن أن تساهم في إنجاح الأعمال. ويستثمرون في المراحل الأولى التأسيسية للأعمال لأن مبالغ رأس المال الفردية المطلوبة ستكون منخفضة ما يؤدي إلى توزيع المخاطرة.

Email