أرباح ميزان القابضة الكويتية تتراجع 5%

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت نتائج أعمال شركة ميزان القابضة الكويتية، إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، أمس الأربعاء، تراجع أرباحها 4.8 % في الربع الأول من العام الحالي.

وقالت الشركة في بيان لبورصة الكويت إنها حققت صافي ربح قدره 5.19 ملايين دينار (17.27 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي مقابل 5.45 ملايين دينار قبل عام.

وأضافت أن هبوط الأرباح الصافية جاء نتيجة «الانخفاض المتوقع» في إيرادات قطاع التغذية، إلى جانب الضرائب الإضافية التي لم تكن موجودة في الربع الأول من العام الماضي، حيث لم تكن الشركة مسجلة في بورصة الكويت في ذلك الحين.

انخفاض

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جاريت وولش: «لقد كان أداء شركة ميزان القابضة خلال الربع الأول من هذا العام متماشياً مع توقعاتنا، حيثُ شهدت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 5.3% مدفوعةً بالنمو في قطاعي الأغذية وغير الأغذية. وتراجعت الأرباح الصافية بنسبة 4.8% إلى 5.2 ملايين دينار نتيجةً الانخفاض المتوقع في قطاع التجهيزات الغذائية وتأثير الضريبة، التي لم يتم احتسابها ضمن البيانات المالية للربع الأول من العام الماضي، أي قبل إدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية».

وأضاف: «وفي ظل وجود بعض التحديات الاقتصادية في الأسواق التي نعمل بها، جاء الأداء المالي للشركة إيجابياً خلال الربع الأول من العام الجاري، حيثُ إنّ محفظتنا من المنتجات الاستهلاكية الأساسية، التي تتجاوز إيراداتها 70% من مجمل الإيرادات، قد أظهرت مرونةً عالية في مواجهة ظروف السوق الصعبة، في حين أنّ أعمالنا الجديدة قد أضافت المزيد من الزخم لنمو قطاعاتنا على صعيد التوزيع والحصة السوقية».

وأضاف: «توقعاتنا لهذا العام لم تتغير ونتطلع إلى تحقيق نموٍ في الإيرادات، ولا سيما تحقيق صافي ربح أعلى تماشياً مع الأهداف التي وضعناها في بداية العام. وكما أفصحنا فيما قبل، نتوقع تحقيق نموٍ أقوى في النصف الثاني من هذا العام بفضل العقود الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ، والتي من شأنها تعويض الشركة عن تراجع قطاع التجهيزات الغذائية، وسوف نستمر في الاستثمار بحكمة في علاماتنا التجارية التي نملكها وبالبنية التحتية لضمان توفير منتجات عالية الجودة لعملائنا، وفي الآن ذاته تعزيز القيمة التي تعود على المساهمين».

إيرادات

وبلغت الإيرادات 55.7 مليون دينار كويتي، بزيادة بنسبة 5.3% عن الربع الأول من العام 2015، كما بلغت الأرباح الصافية 5.2 ملايين دينار كويتي، منخفضةً بنسبة 4.8% عن الربع الأول من العام 2015، وبلغت إيرادات مجال الأغذية 37.2 مليون دينار كويتي، محققةً زيادة بنسبة 2.7% خلال الربع الأول من العام 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015. وتمثل إيرادات هذا المجال 66.9% من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية الذي يمثّل 47.8% من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 11.2% والخدمات الغذائية 7.9%.

وارتفع إيراد الربع الأول لهذا القطاع بنسبة 5.5%، مع النمو الواسع عبر وحدات التشغيل الرئيسة، بدفع رئيسي من العلامات التجارية المملوكة للشركة.

تجهيزات

وتراجع إيراد الربع الأول لقطاع التجهيزات الغذائية بنسبة 15.6% نظراً لانتهاء العقود طويلة الأمد في الكويت التي أفصحت الشركة عنها في بياناتٍ صحفية سابقة، وفي المقابل نتوقّع تحقيق أداء قوي لهذا القطاع في قطر والإمارات.

وبلغ إيراد مجال غير الأغذية 18.4 مليون دينار كويتي مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 11.0% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويمثل إيراد هذا المجال 33.1% من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية التي تمثّل 30.3% من إجمالي الإيرادات، وقطاع الصناعات الذي يمثّل 2.8% من إجمالي الإيرادات.

خدمات

ارتفع إيراد الربع الأول لقطاع الخدمات الغذائية بنسبة 19.6% نتيجةً لنمو الأعمال في الأردن، مما عوّض عن التراجع في هذا القطاع في أفغانستان الناتج عن انسحاب القوات الدولية من أفغانستان. وكما سبق إيضاحه، فإن طبيعة الإيرادات في هذا القطاع متقلبة من فصلٍ إلى آخر.

Email