البنك الأهلي يزاحم على شراء «سي.آي كابيتال»

ت + ت - الحجم الطبيعي

دخل البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي في البلاد، من خلال شركة تابعة له حلقة السباق على الاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في البلاد، وهو ما قد يشعل المنافسة على بنك الاستثمار الذي يسعى الملياردير المصري نجيب ساويرس لشرائه.

وأبلغ مصدر في البنك الأهلي المصري رويترز أن شركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك تقدمت أول من أمس، بعرض لشراء كامل أسهم شركة سي.آي كابيتال المملوكة للبنك التجاري الدولي.

وأكد البنك التجاري الدولي في بيان حصلت رويترز على نسخة منه أنه «استلم خطاباً من شركة الأهلي كابيتال بإبداء رغبتهم فقط في الاستحواذ على الشركة المذكورة دون تقديم عرض غير ملزم للشراء».

وقال المصدر بالبنك الأهلي لرويترز إن الأهلي كابيتال طلب من البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر السماح له بالبدء في عمليات الفحص النافي للجهالة لسي.آي كابيتال على أن تحدد قيمة الصفقة بعد الانتهاء من عمليات الفحص.

صفقة استحواذ

وكان البنك التجاري الدولي وافق في 17 ديسمبر على السماح لأوراسكوم للاتصالات التابعة لساويرس بإجراء الفحص النافي للجهالة لسي.آي كابيتال التابعة له في خطوة أولية في صفقة استحواذ تقدر بنحو مليار جنيه(127.7 مليون دولار).

لكن البنك التجاري الدولي قال في بيانه إنه نظراً لتلقيه عرضاً مالياً من إحدى الشركات تم الإفصاح عنه في 17 ديسمبر 2015- في إشارة لعرض أوراسكوم للاتصالات- فقد أوضح لشركة الأهلي كابيتال «ضرورة دعم رغبتهم في الشراء بعرض مالي غير ملزم، والتوقيع على اتفاقية سرية تبادل المعلومات حتى يتسنى للبنك عرض الأمر داخلياً للقرار بشأنه قبل السماح بإجراءات الفحص النافي للجهالة، وفقاً للأعراف التي تحكم تلك الصفقات».

نشاط

قال حسين شكري الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار المصري في حالة نجاح البنك الأهلي في الاستحواذ على سي.آي كابيتال سيكون نشاطاً مكملاً له في نشاطه التجاري ويستطيع حينها أن يقدم خدمات بنوك الاستثمار للقاعدة الكبيرة التي يملكها من العملاء حالياً.ويمتلك البنك الأهلي نحو 50% من عملاء البنوك في مصر الذي يتراوح عددهم بين ثمانية وعشرة ملايين عميل.

Email