31 شركة تقدم خدمات التحليل المالي والحفظ الأمين بنهاية أكتوبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت خدمتا الاستشارات المالي والحفظ والأمين تطورات كبيرة خلال العامين الماضيين وعلى نحو يعكس مدى رواج هذه الخدمات في اوساط المتعاملين في اسواق المال الإماراتية وذلك رغم حالة التقلبات التي شهدتها في الفترة الاخيرة.

ومع زيادة الإقبال على الخدمات التي توفرها هيئة الأوراق المالية والسلع فقد ارتفع عدد الشركات التي حصلت على ترخيص من الهيئة لتقديم خدمة الاستشارات المالية والتحليل المالي والحفظ الأمين الى 31 شركة في نهاية شهر أكتوبر الماضي منها 5 شركات تقدم خدمة الحفظ الامين و26 شركة استشارات مالية .

وتحليل مالي الامر الذي يعكس استمرار اقبال الشركات على التوسع في تقديم هذا النوع من الخدمات التي عملت الهيئة على توفيرها خلال السنوات الماضية.

وكان عدد الشركات التي تقدم هذه الخدمات وصل 28 في العام الماضي ونحو 21 شركة في العام 2013 مقارنة مع 19 في العام 2012 ونحو 14 شركة في عام 2011 لكن الشركات النشطة منها بقي محدودا نظرا لحالة الركود التي سيطرت على التعاملات في الاسواق.

الاستشارات والتحليل

وبحسب الرصد الخاص بمسيرة تطور عدد الشركات التي تقدم الخدمة فقد ارتفع عدد شركات خدمات الاستشارات والتحليل المالي الى 26 شركة في نهاية شهر اكتوبر الماضي مقارنة مع 23 شركة في نهاية عام 2014 ومنها شركة الرمز للأوراق المالية وأبوظبي للخدمات المالية إلى جانب شركة ابوظبي التجاري وشركة ..

فالكون برايفت للاستشارات المالية ومونديال دبي واكوما وانفست ايه دي لإدارة الأصول، في حين شملت قائمة شركات الحفظ بنك أبوظبي الوطني وستاندرد تشارترد بنك وبنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط بالإضافة الى سيتي بنك ان ايه ودويتشه للأوراق المالية.

الحفظ الأمين

وفيما يخص الشركات التي تقدم خدمة الحفظ الأمين فقد بقي عددها عند 5 شركات نهاية العام الماضي. علماً بأن لدى الهيئة طلبات بهذا الخصوص لكنها ما زالت تحت الدراسة حتى الآن وفقا لما تم الاعلان عنه في وقت سابق.

وأكد عبد الله الحوسني إن قيام الهيئة بإصدار الآليات المنظمة لهذه الخدمة كان لها أثر ايجابي في معالجة مشكلة الفوضى التي كانت تسيطر على القطاع في السنوات السابقة.

واضاف : إن تحديد آليات واضحة لخدمة الحفظ الأمين ساهم في التسهيل على المستثمرين الأجانب الذين ارتفعت قيمة استثماراتهم في الأسواق رغم حالة عدم الاستقرار التي تعيشها منذ بداية العام الجاري. مشدداً على أن تعزيز الرقابة على الشركات التي تقدم خدمة الاستشارات المالية والحفظ الأمين ساهم في جودة المعلومات المقدمة وشفافيتها .

الطلب على الاستشارات

وقال حسام الحسيني الخبير المالي إن الطلب على الاستشارات المالية بات جيدا الامر الذي ساهم في ارتفاع عدد الشركات التي تقدم الخدمة، مؤكداً ان صدور الأنظمة التي وضعت إطاراً واضحاً لهذه الخدمات من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع ساهم في معالجة الإشكاليات التي كانت تحدث خلال تقديم الخدمة في وقت سابق من شركات غير متخصصة تضر بالمتعاملين والأسواق على حد سواء

وأكد ان تنظيم خدمة الحفظ الأمين لعب دوراً في التسهيل على المستثمرين الأجانب الذين رفعوا من قيمة استثماراتهم في الأسواق وعلى نحو عزز من قوتها وساهم في ارتفاع أسعار غالبية الأسهم.

آليات لعدم استغلال الاستشارات المالية

عملت هيئة الاوراق المالية والسلع على اتباع أحدث السبل لضمان عدم استغلال الاستشارات المالية في التلاعب، حيث حظرت تداول الشركة المصدرة للأبحاث للورقة المالية موضوع الاستشارة أو تقرير التحليل المالي أو التداول بأي من المشتقات المالية المرتبطة بها خلال 15 يوماً قبل إصدار الاستشارة أو نشر التقرير..
 

ومدة خمسة أيام بعد إصدار الاستشارة أو نشر التقرير أو إصدار أي استشارات أو تقارير ملحقة تتضمن تعديلاً أو تغييرا في التوصية أو السعر المستهدف». وأكمل «تضمنت الضوابط أيضاً حظر تداول الورقة المالية موضوع الاستشارة أو تقرير التحليل المالي أو التداول بأي من المشتقات المالية المرتبطة بها بشكل يخالف التوصيات الواردة في الاستشارة أو التقرير لمدة لا تقل عن 30 يوماً من تاريخ إصدار الاستشارة أو التقرير».

كما حظرت الهيئة نشر أي تقرير تحليل مالي أو التصريح بوسائل الإعلام أو في أي مكان عام بشأن شركة أو ورقة مالية أو سلعة أو أي من مشتقاتها المالية نظير حصول الشركة المرخصة أو المحللين الماليين المعتمدين لديها، أو أي من أعضاء مجلس إدارتها أو مديرها العام أو مديرها التنفيذي أو العاملين فيها على أي مقابل مادي أو معنوي أياً كان شكله أو نوعه من الشركة المصدرة لهذه الورقة المالية، أو أي جهة ذات علاقة بها».

Email