وزير مالية الكويت: وضعنا متين رغم عجز الميزانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم إقراره بوجود عجز حقيقي في الميزانية العامة لدولة الكويت للعام 2014/ 2015، أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية الكويتي أنس الصالح متانة الوضع المالي للدولة، على الرغم من وجود عجز السنة السابقة وكذلك الحالية (2015/ 2016)، الذي يعود إلى انخفاض أسعار النفط.

وقال الصالح خلال تواصله مع متابعي حساب وزارة المالية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر «إن الحالة المالية للدولة هي تراكم احتياطاتها واستثماراتها عبر السنين، العجز هو الفرق بين إيرادات ومصروفات سنة معينة».

وأشار الصالح الى أن احتياطات الدولة تمثل تراكم فوائضها واستثماراتها عبر السنوات، والعجز هو الفرق بين إرادات الدولة ونفقاتها عن ذات العام، مشددا على أنه وفقا للقانون الكويتي لا يجوز السحب من صندوق الأجيال القادمة لتمويل عجز الميزانية.

وبشأن القضية التي تثير جدلا في الشارع الكويتي وهي قضية الإعانات التي تقدمها الكويت للدول الأخرى، قال الصالح «ان جملة الإعانات الخارجية السنوية التي تقدمها الكويت لا تتجاوز نسبة 2.1% من إجمالي ميزانية دولة الكويت، مشيرا الى ان المساعدات الخارجية هي التزام على الكويت وجميع دول العالم الغني تخصص نسبة من دخلها للمساعدات الخارجية».

 

 

Email