البنوك والعقار يمارسان الضغط الأكبر على المؤشرات

الأسواق المحلية تخسر 4.4 مليارات

■ متعاملون في سوق أبوظبي | تصوير: مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل التراجع في أسوق المال المحلية، بتأثير ما يحدث في الأسواق العالمية، إلى جانب شح السيولة، الأمر الذي دفع بالقيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة، أمس، لخسارة نحو 4.4 مليارات درهم من قيمتها، مغلقة عند مستوى 817 مليار درهم، تقريباً، بحسب الإحصائيات الرسمية التي صدرت عقب انتهاء الجلسة.

وجاء الضغط الأكبر على الأسواق من قطاعي البنوك والعقار المدرجة في السوقين، وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 10.50 دراهم، إلى جانب دبي الإسلامي 7.15 دراهم، وبنك الخليج الأول 15.30 درهماً، والذي لحق به بنك أبوظبي الوطني إلى 10.60 دراهم، كما قاد إعمار الهابط إلى 7.90 دراهم الانخفاض في القطاع العقاري، إضافة إلى إعمار مولز 3.17 دراهم، وداماك 3.10 دراهم.

وانعكست السلبية على المؤشرات العامة للسوقين، حيث انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.86 % إلى 4110 نقاط، في حين تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4854 نقطة وبنسبة 0.37 % مقارنة مع اليوم السابق. وأغلق المؤشر العام لسوق الإمارات المالي على خسارة بنسبة 0.54% عند 5040 نقطة.

وعلى مستوى السيولة، تواصلت عند مستويات ضعيفة للغاية، وقد تم تداول ما يقارب 220 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 421 مليون درهم نفذت من خلال 4489 صفقة.

وقال حسام الحسيني، الخبير المالي، إن التراجعات التي تشهدها الأسواق كانت متوقعة، في ظل الانخفاض الذي تشهده الأسواق العالمية، لكن الشيء الإيجابي في الأمر أن هبوط الأسهم يترافق مع شح في السيولة، ما يعكس عزوف الشريحة الأكبر من المتداولين عن البيع.

وأكد الحسيني أن التذبذب سيبقى السمة الرئيسية المسيطرة على حركة التعاملات في الأسواق خلال الفترة المقبلة، حتى تحسن شهية التداول من جديد، وهو العنصر الرئيسي في دعم الأسواق وجعلها قادرة على اختراق مستويات سعرية جديدة. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 126 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 12 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 34 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي بدأت على هدوء مائل للتراجع عند انطلاقتها تحت ضغط من تواصل عمليات البيع بسيولة شحيحة، وتواصل السوق على نفس النهج طيلة عمر الجلسة باستثناء بعض الأوقات التي شهدت فيها الأسعار بعض التحسن، لكنها لم تلبث أن تعود للانخفاض مجدداً، نظراً لجني الأرباح السريعة من قبل المضاربين.

ومع بداية الساعة الأخيرة من التعاملات فقد بات واضحاً ارتفاع وتيرة التراجع مع القناعة بعدم إمكانية تحسن الأسهم، ما دفع بشريحة كبيرة من الثقيلة منها للانخفاض، الأمر الذي انعكس سلباً على المؤشر العام الذي فقد المزيد من قيمته وبات أضعف من ذي قبل بحسب معطيات التحليل الفني.

واستمرت السلبية مسيطرة على القطاع العقاري التي سجلت أسهمه المزيد من الانخفاض بقيادة إعمار الهابط إلى 7.90 دراهم وتبعه في نفس الاتجاه أرابتك إلى 2.36 درهم، علماً أن الشركتين لم تفصحا عن بياناتها المالية عن النصف الأول من العام الجاري حتى الآن، رغم مرور أكثر من 3 أسابيع على بدء موسم الإفصاحات. كذلك انخفض سهم الاتحاد العقارية إلى 1.18 درهم، وخسر سهم إعمار مولز 2.7 % من قيمته مغلقاً عند 3.17 دراهم، كما تراجع داماك إلى 3.10 دراهم، ودريك آند سكل إلى 81 فلساً، في حين ثبت سهم ديار عند 0.825 درهم.

قطاع البنوك

وبعد التحسن الذي شهده، أمس، وبعكس اتجاه السوق، عاد التراجع إلى قطاع البنوك وانخفض بنك الإمارات دبي الوطني إلى 10.50 دراهم، إلى جانب سهم بنك دبي الإسلامي إلى 7.15 دراهم، من جانبه هبط سهم السوق إلى 1.91 درهم بعد الإعلان عن نتائجه المالية، في حين ارتفع سهم دبي للاستثمار إلى 2.98 درهم، كذلك تراجع طيران العربية إلى 1.61 درهم، وتبريد لمستوى 1.49 درهم، ودبي باركس إلى 1.28 درهم.

وأسفرت الحصيلة النهائية للتعاملات عن تراجع المؤشر العام للسوق إلى مستوى 4110 نقاط بخسارة نسبتها 0.86 %، مقارنة مع اليوم السابق، الأمر الذي جعل فرص العودة إلى المستويات التي تخلى عنها في وقت سابق صعبة، خصوصاً في ظل تواصل شح السيولة.

وكانت سيولة التداولات تراجعت في سوق دبي المالي إلى 290 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة إلى 166 مليون سهم نفذت من خلال 3257 صفقة. ومن إجمالي أسهم 33 شركة جرى تداولها، أمس، أغلقت أسهم 23 شركة على المربع الأحمر، في حين ارتفعت أسعار أسهم 8 شركات وحافظت أسهم شركتين على مستوياتهما السابقة. وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي سيطر الأحمر أيضاً، وانخفض سهم موانئ دبي العالمية إلى 44 دولاراً، وبنسبة 4.8%، كما هبط أوراسكوم إلى 12.37 دولاراً، والإمارات ريت إلى 1.16 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية ساد أيضاً نفس الوضع من السلبية تحت ضغط من شريحة كبيرة من البنوك والاستثمار والعقار، وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4854 نقطة بخسارة نسبتها 0.37 % مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وتراجع سهم بنك الخليج الأول إلى 15.30 درهماً إلى جانب بنك أبوظبي الوطني 10.60 دراهم والاتحاد الوطني 7.13 دراهم، كما خسر سهم مصرف أبوظبي الإسلامي المزيد من قيمته مغلقاً عند 5.22 دراهم، في حين سار سهم بنك أبوظبي التجاري بعكس الاتجاه مرتفعاً إلى 8.28 دراهم. وتكبد سهم الواحة خسائر كبيرة هابطاً إلى 2.46 درهم.

وفي قطاع العقار واصل سهم الدار تراجعه إلى 2.65 درهم، في حين سيطر الهدوء على بقية الأسهم، والتي اكتفت بالإغلاق دون تغيير وبواقع 77 فلساً لسهم إشراق، و64 فلساً لسهم رأس الخيمة العقارية. أما في قطاع الطاقة فقد ارتفع أبوظبي للطاقة إلى 68 فلساً في حين ثبت دانة غاز عند 55 فلساً.

وبلغت قيمة التداولات في سوق العاصمة 130 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة 53 مليون سهم فقط نفذت من خلال 1232 صفقة. وتساوى عدد الأسهم الخاسرة مع الثابتة، حيث تراجعت أسعار أسهم 11 شركة، واستقرت أسعار أسهم نفس العدد من الشركات، فيما ارتفعت أسعار أسهم 4 شركات.

إفصاحات

844

أعلنت شركة إعمار العقارية عن ترسية عقد قيمته 844 مليون درهم مع شركة الغاندي واتحاد المقاولين العالمية «إيه جي سي سي»، لبناء مشروع ذا هيلز. وأوضحت الشركة في بيانٍ لها، أمس، رداً على استفسار لإدارة سوق دبي، عما نشر بوسائل الإعلام بخصوص هذا العقد، أنها تقوم بتوقيع عقود مقاولات لتطوير مشروعاتها بشكل مستمر، كجزء طبيعي من أعمالها المعتادة.

3 / 8

 

أعلنت شركة أبوظبي للطاقة عن عقد اجتماع مجلس الإدارة في تاريخ 3 أغسطس المقبل، وذلك لمراجعة البيانات المالية عن النصف الأول من العام الجاري، والتي سيتم الإفصاح عنها يوم 5 أغسطس.

Email