تغطية الطرح العام بنحو 36 مرة والطرح الخاص 11 مرة

سهم «إعمار مصر» يقفز 7% مع بدء تداوله

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية «إعمار مصر»، تداول أسهم الشركة في البورصة المصرية تحت الرمز«EMFD.CA» صباح أمس، وقفز سهم الشركة في الدقائق الأولى من تداوله بنحو 7%.

وكانت «إعمار مصر» قد حددت سعر الطرح النهائي لأسهمها العادية بالبورصة المصرية بـ 3.80 جنيهات للسهم، لتبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج نحو 17.6 مليار جنيه (أي ما يعادل 2.3 مليار دولار أميركي)، ما يجعلها إحدى كبرى الشركات المدرجة في البورصة المصرية، وفقاً للقيمة السوقية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت تغطية شريحة الطرح الخاص من قبل المؤسسات الاستثمارية المؤهلة والأفراد والمؤسسات من ذوي الخبرة والملاءة المالية، بأكثر من 11 مرة ، في حين تمت تغطية شريحة الطرح العام بـ36 مرة.

وتمكنت «إعمار مصر» من جمع نحو 300 مليون دولار عبر هذا الطرح.

ووفقاً لما تم الإعلان عنه سابقاً، تعتزم الشركة استغلال صافي حصيلة الطرح بشكل أساسي في المضي قدماً في استكمال تطوير مشروعاتها، التي هي قيد التنفيذ حالياً، خاصة في القطاع التجاري، بما فيها في المقام الأول مشروع «إعمار سكوير» بمشروع أب تاون كايرو، والمارينا الدولية والفنادق المزمع إنشاؤها، ضمن مشروع مراسي، ومنطقة «داون تاون» ضمن مشروع ميفيدا.

كما تنوي الشركة استغلال جزء من صافي حصيلة الطرح في تمويل زيادة الأراضي المملوكة لها إلى جانب تمويل مصاريف وتكاليف مرحلة ما قبل إطلاق مشروع بوابة القاهرة «كايرو جيت».

وتعد «إعمار مصر» كبرى الشركات المطورة للمجتمعات السكنية المرموقة في الجمهورية، وهي شركة تابعة تتملك غالبية أسهمها شركة إعمار العقارية (ش.م.ع) المدرجة في «سوق دبي المالي» ومقرها الإمارات.

ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي المملوكة لشركة «إعمار مصر» نحو 15.4 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع متميزة استراتيجياً في شرق، وغرب، ووسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي.

وسجلت «إعمار مصر» صافي مبيعات تراكمية بلغت 23.9 مليار جنيه مصري، منذ التأسيس وحتى 31 مارس 2015، وقد بلغت إيراداتها في العام الماضي 2.6 مليار جنيه مصري، بهامش ربح إجمالي بلغ 29.8%.

وفي هذه المناسبة قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار مصر» ان الطرح العام الأولي لأسهم «إعمار مصر» مثل إنجازاً استثنائياً بالنسبة للبورصة المصرية، نظراً للنجاح الذي حققه في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد.

وتعكس الاستجابة القوية التي حظي بها من قبل المستثمرين الدوليين الثقة الكبيرة بالاقتصاد والسوق المصري الواعد ومقومات النمو الهامة، التي تتمتع بها مصر. ويشرفنا أن نسهم بمثل هذا الدور العام في تحفيز الاستثمارات الأجنبية إلى مصر من خلال هذا الطرح العام الأولي.

وأضاف العبار، لا شك في أن الثقة الكبيرة التي أولاها المستثمرون الدوليون بالسوق المصري وبشركة «إعمار مصر» سيكون دافعاً قوياً لنا في التزامنا تجاه مصر، والمضي قدماً في تطوير مشاريع عالمية المستوى تثري قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل.

وانطلاقاً من مكانتنا كوننا شريكاً لمسيرة التنمية المصرية، فإن جل تركيزنا سيكون موجهاً نحو تطوير مشاريع حيوية تكون روافد تنموية حقيقية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي».

وقد قامت كل من المجموعة المالية هيرميس، وشركة جي بي مورجان بدور المنسقين الدوليين المشتركين والمنسقين المشتركين للطرح الأولي العام لشركة «إعمار مصر»، بينما لعبت شركة الإمارات للخدمات المالية دور مساعد لمديري الطرح.

تأثيره على البورصة

وساعد سهم إعمار مصر على صعود أغلب أسهم القطاع العقاري في أول يوم لتداوله في سوق المال المصري أمس.

وعرضت إعمار مصر 12.99% من أسهمها للبيع في طرح عام أولي ببورصة مصر بسعر 3.8 جنيهات للسهم في أكبر طرح ببورصة القاهرة منذ 2007، وتم تغطية الطرح العام نحو 36 مرة والطرح الخاص 11 مرة. وقفز سهم إعمار في الدقائق الأولى من تداوله أمس بنحو 7% إلا أنه فقد بعضاً من مكاسبه خلال الساعة الثانية من التداول ليصل إلى 3.93 جنيهات بارتفاع 3.2%.

وقال عيسى فتحي من القاهرة لتداول الأوراق المالية، أسهم القطاع العقاري في السوق استفادت من بدء تداول إعمار مصر. السهم عليه ضغوط بيعية اليوم. أتوقع تحسنه خلال الجلسات المقبلة بعد زوال الضغوط البيعية.

وكسبت أسهم بالم هيلز 1.9% وعامر جروب 2.02% وسوديك 1.1% وطلعت مصطفى 0.2% والجيزة للمقاولات 3.6%.

أنشطة

باشرت إعمار مصر نشاطها في مصر عام 2005، وبلغ حجم استثماراتها حتى تاريخ 31 مارس 2015 ما قيمته 13.3 مليار جنيه مصري (1.8 مليار دولار أميركي) ضختها الشركة في تطوير مشاريع عقارية ضخمة وتغطية تكاليف المبيعات.

 ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي المملوكة لشركة «إعمار مصر» نحو 15.4 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع متميزة استراتيجياً في شرق، وغرب، ووسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي. وتخطط «إعمار مصر» لاستغلال صافي حصيلة الطرح.

Email